معلومات عامة منوعة

أضرار الشاي الأخضر على الجسم

الشاي الأخضر  هو نوع من الشاي،قليل الأكسدة خلال تصنيعه.وهوشاي لا يتم تخميره. خلال العقود القليلة الماضية تعرض الشاي الأخضر لكثير من الدراسات العلمية والطبية لتحديد مدى أضراره على الجسم،التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

 ومن أضرار الشاي الأخضر على صحة الجسم وحيويته التي أثبتتها الدراسات الحديثة ما يأتي: 

فقر الدم

يؤثر الشاي الأخضر على امتصاص الحديد ويقلله، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد أو الأنيميا بتجنب شربه، إذ لا بد من ترك مدة زمنية ملائمة تسمح للجسم بامتصاص الحديد كاملًا، ثم يكون شربه ممكنًا.

 الأرق

يعد الشاي الأخضر من المنبهات، تمامًا مثل القهوة، إذ يسبب الكافيين الموجود فيه اضطرابات النوم والأرق، ولذلك ينصح بعدم شرب الشاي قبل موعد النوم بقليل. 

تقليل امتصاص الكالسيوم

يعد الكالسيوم عنصرًا أساسيًّا في جسم الإنسان ونقصه يسبب كثيرًا من الأمراض والمشكلات سواءً على العظام أو الأسنان، والشاي الأخضر يقلل امتصاص الجسم لهذا العنصر المهم.

 التأثير على صحة الهضم والقلب

شرب الشاي الأخضر المركز يسبب أمراض القلب، ومشكلات في الهضم، لذا يفضل عدم الإفراط في تناوله للمحافظة على صحة القلب والجهاز الهضمي.

 التأثير على الحمل

تمتد أضرار الشاي الأخضر لتطال المرأة الحامل وجنينها، فاحتوائه على الكافيين والعديد من المواد التي تؤثر سلبًا على صحتها وصحة جنينها يجعله في قائمة الممنوعات خلال فترة الحمل، فهو يؤثر على امتصاص أهم العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين وصحته ومنها الحديد وحمض الفوليك.

 تلف أنسجة الكبد

يحتوي الشاي الأخضر على مادة تسمى Epigallocatechin gallate بنسبة 10%، وهي مادة سامة للكبد، ومن شأنها أن تسبب تلفًا في أنسجة الكبد إذا استُهلِكت بكميات كبيرة، وقد سببت هذه المادة لعدة أشخاص تلفًا في الكبد عند تناولهم لمستخلص خاص بتخفيف الوزن كان محتويًا على خلاصة الشاي الأخضر.

 ضعف العظام

قد يسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر ضعف العظام عند تناوله المفرط، على الرغم من أنّ العديد من الدراسات تُظهر أن الفلافونويدات الموجودة في الشاي الأخضر مفيدة جدًّا لصحة العظم، لكن تناول جرعات عالية من الشاي الأخضر قد يضر بنمو العظام وكثافتها.

السابق
طريقة استخراج نتيجة الطالب من منصة مدرستي
التالي
فوازير وحلها صعبة موت