ازاله حب الشباب واثاره نهائيا

أفضل 12 علاج منزلي لحب الشباب

علاج منزلي لحب الشباب – بشرتنا هي انعكاس لصحتنا العامة ، وهذا هو السبب في أن البشرة الجميلة المتوهجة غالباً ما تنتج عن العناية المناسبة ، والترطيب وتناول نظام غذائي مغذي. من ناحية أخرى ، يمكن أن يشير الجلد الممزوج بالرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء وأنواع أخرى من البثور إلى ضرر مؤكسد ، وسوء التغذية واختلال التوازن الهرموني ، مما يجعل من الأهمية بمكان العثور على العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب.

من خفيف إلى شديد ، يمكن أن يسبب حب الشباب تفشيات مؤلمة وغير لائقة على الوجه والظهر والصدر وحتى الذراعين. تركه دون علاج ، يمكن أن يؤدي حب الشباب أيضًا إلى تناقص احترام الذات وفرط تصبغ طويل الأجل أو ندوب. علم الوراثة ، وتغيير مستويات الهرمون ، وقلة النوم والضغط النفسي كلها عوامل تسهم في حب الشباب.

إذا كنت شخصًا اختار استخدام الأدوية التي يمكن أن تكون خطرة أو الأدوية الموضعية على بشرتك ، بدلاً من العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج حب الشباب ، فاعلم أن تنظيف بشرتك أمر طبيعي ، وكذلك تقليل ندبات حب الشباب. اتباع نظام غذائي صحي وتطبيق الزيوت الأساسية والتطهير اللطيف والهرمونات المناسبة كلها علاجات منزلية لعلاج حب الشباب يمكنك استعادة صحة بشرتك وتقليل البثور القبيحة أو غيرها من أنواع التهيج ومنع الندبات.

أفضل 12 علاج منزلي لعلاج حب الشباب

ما هو حب الشباب

حب الشباب الشائع هو مصطلح لمجموعة من الحالات الجلدية التي تسبب معظم حب الشباب.  يصنف حب الشباب عادة إلى نوعين رئيسيين: حب الشباب غير الالتهابي والالتهابابي. يوصف حب الشباب أيضًا بأنه حب الشباب الخفيف أو المعتدل أو الشديد ، أو يُعطى أحيانًا درجة إما حب الشباب من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة.

أنواع حب الشباب الرئيسية تشمل:

  • حب الشباب غير الالتهابي  يتميز بالرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء.
  • حب الشباب الالتهابي عادة ما يسببه الالتهابات الصغيرة بسبب بكتيريا حب الشباب.
  • حب الشباب الكيسي (يُسمى أيضًا حب الشباب العُقدي)  وهو شكل مكثف من حب الشباب يؤدي إلى ظهور عقيدات كبيرة ملتهبة تظهر على الجلد.
  • حب الشباب Fulminans  شكل حاد من حب الشباب الالتهابي الذي يصيب عادة الذكور المراهقين في الفك والصدر والظهر.
  • حب الشباب ميكانيكا:  الناجمة عن الضغط الزائد والحرارة والاحتكاك. غالبًا ما يؤثر على الرياضيين ، مما يسبب بعض الآفات الملتهبة.

إليك كيفية تصنيف حب الشباب اعتمادًا على نوع الأعراض التي يسببها:

  • الصف الأول يسبب البثور الخفيفة والرؤوس السوداء والبثور الصغيرة غير الملتهبة.
  • الصف الثاني  حب الشباب المعتدل .
  • الصف الثالث كمية كبيرة من الالتهابات ،  وبثرات عديدة ، وبعض العقيدات.
  • الصف الرابع  أقسى أشكال حب الشباب ، مما يسبب العديد من البثرات  التي تظهر غالبًا على الوجه والظهر والصدر والعنق والأرداف.

علامات وأعراض حب الشباب

تعتمد أعراض حب الشباب على نوع محدد من حب الشباب لدى شخص ما والسبب الكامن وراء تهيج و التهاب الجلد. الأعراض الأكثر شيوعا التي تسبب حب الشباب ما يلي:

  • الرؤوس السوداء ، أو النقاط السوداء الصغيرة على الجلد ، عادة حول الأنف أو الجبين أو الذقن. وتسمى هذه أيضًا “comedones”.
  • البثور ، والتي يمكن أن تتشكل عندما يبني القيح تحت الجلد ويشكل “رأسًا”. هذه تنتج عن انسداد المسام بخلايا الزهم وخلايا الجلد الميتة.
  • الحطاطات والبثرات (الاسم الفني للبثور) التي تسبب نتوءات صغيرة أو متوسطة الحجم على الجلد مستديرة ، حمراء ولا تحتوي دائمًا على “رأس” مرئي. هذه الأسباب ناتجة عن أنواع معتدلة من حب الشباب. 
  • الخراجات أو العقيدات ، وهي بثور شديدة  ومؤلمة. يمكن أن تتشكل داخل طبقات أعمق من الجلد ، وتصبح متورمة جدًا أو رقيقة ، وتستغرق وقتًا أطول للشفاء ثم حطاطات وبثرات.
  • بقع داكنة على الجلد (فرط تصبغ).
  • الندوب ، غالبًا ما تُترك من العقيدات أو الخراجات ، خاصةً إذا تم “انتزاعها” أو التقاطها.
  • زيادة الحساسية للمنتجات والحرارة والعرق وأشعة الشمس.
  • انخفاض احترام الذات ، والقلق والاكتئاب.

الأسباب الشائعة لحب الشباب

الأسباب الرئيسية لحب الشباب ما يلي:

  • المسام المسدودة ، الناتجة عن أشياء مثل زيادة إنتاج النفط وخلايا الجلد الميتة. الزهم هو نوع الزيت المنطلق في بصيلات الشعر التي يمكن أن تصبح محاصرة تحت سطح الجلد وتسد المسام.
  • بكتيريا.
  • تقلبات هرمون أو اختلالات. على سبيل المثال ، عندما تزيد هرمونات الاندروجين يرتفع انتاج النفط. يحدث هذا غالبًا في سن المراهقة والشباب الذين يعانون من حب الشباب ، وخاصة النساء اللائي يعانين من الدورة الشهرية ، والفترات غير المنتظمة ، والحمل ، وانقطاع الطمث المبكر ، والحالات الهرمونية الأخرى مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسي.
  • سوء التغذية ، مثل “النظام الغذائي الأمريكي القياسي” الذي يحتوي على الكثير من الحبوب المكررة والسكر والدهون غير الصحية.
  • كميات كبيرة من التوتر والمشاكل ذات الصلة مثل الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق.
  • استخدام بعض الأدوية ، بما في ذلك الستيرويدات القشرية و الأندروجينات ، حبوب منع الحمل والليثيوم .
  • الحرمان من النوم.
  • الاحتكاك وتهيج الجلد ، مثل المعدات الرياضية وحقائب الظهر التي يمكن أن تؤدي إلى هروب حب الشباب على الذقن والجبهة والفك والظهر.
  • التدخين وأسباب الالتهاب الأخرى.

يُعتقد أن حب الشباب كان يُضرب في أغلب الأحيان خلال سنوات المراهقة ، وهو يؤثر الآن على ملايين النساء البالغات ، والكثير منها لم يكن لديه مشكلة مع حب الشباب في الماضي. لن تتعامل بعض النساء (والرجال أيضًا) مع حب الشباب أثناء فترة البلوغ وسنوات المراهقة فقط ، لكن آخرين سيعانون جيدًا في مرحلة البلوغ ، خاصةً في أوقات التوتر والتغيرات الهرمونية. في حين أن حب الشباب بين النساء البالغات عادة ما يرتبط بالتحولات الهرمونية والاختلالات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية ، أو عند الانتقال إلى انقطاع الطمث ، من المهم النظر في مستويات الإجهاد المرتفعة ، وقلة النوم واتباع نظام غذائي فقير قد تكون أيضًا من الأسباب الجذرية.

وجدت مقالة نُشرت في أرشيف أبحاث الأمراض الجلدية أدلة على أن الحرمان من النوم والتوتر وجوانب أخرى من “الحياة الحديثة” ترتبط بحب الشباب البالغ. ويشير الباحثون إلى أن “الحياة الحديثة تقدم العديد من الضغوط بما في ذلك الضوضاء الحضرية والضغوط الاجتماعية والاقتصادية والمنبهات الخفيفة. تتأثر النساء بشكل خاص بالإجهاد خلال الروتين اليومي. النساء أيضًا لديهن مخاطر  للإصابة باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق. يضاف النوم إلى هذه العوامل ، مع العديد من الآثار السلبية على الصحة بما في ذلك على إفراز الهرمونات والجهاز المناعي.

أفضل 12 علاج منزلي لعلاج حب الشباب واثاره نهائيا

تختلف بشرة كل فرد ، لذا ضع في اعتبارك أن علاج حب الشباب بشكل فعال في المنزل يتطلب اتباع نهج متعدد التخصصات. يمكن استخدام العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب الموصوفة أدناه في تركيبة لتوفير أفضل النتائج. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أنه أثناء التغلب على حب الشباب ، من المهم أيضًا تجنب أكبر الأخطاء التي يمكن أن تزيد من تهيج الجلد أو تندبها:

اختيار الشوائب

  • الاعتقاد فقط العناية الموضعية للجلد ضروري لمكافحة حب الشباب
  • عدم إعطاء الجلد فرصة للتكيف مع الرعاية الجديدة
  • الفشل في إبقاء البشرة رطب بشكل صحيح
  • عدم البدء في علاج حب الشباب من الداخل ، إلى الخارج

1. تطهير بلطف

يبدأ التخلص من البثور العنيدة والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء بتطهير شامل لكن بشكل لطيف على البشرة. جرب وصفتي الخاصة بـ Homemade Honey Face Wash لتنظيف البشرة دون التسبب في تهيج. وتتميز بخل التفاح والعسل وزيت جوز الهند والبروبيوتيك والزيوت الأساسية (مثل زيت شجرة الشاي). يساعد العسل على تهدئة البشرة ، كما يساعد زيت جوز الهند على مقاومة البكتيريا والفطريات ، كما يساعد زيت شجرة الشاي على تنشيط البشرة. بلل البشرة بالماء الدافئ ، وقم بتدليك  الوجه والرقبة. شطف جيدا واتركها حتى تجف. قم بذلك كل صباح ومساء ، وإذا لزم الأمر ، بعد التدريبات. الامتناع عن التطهير في كثير من الأحيان ، لأن هذا يمكن أن تهيج الجلد ويسبب زيادة الإنتاج من الزيوت.

إذا وجدت أن ظهور حب الشباب حول شعرك ، فقد تكون منتجات الشعر التجارية هي السبب في ذلك. يحتوي الشامبو ، والبلسم ، ورذاذ الشعر ، والمواد الهلامية ، والفطريات على مكونات مسببة لحب الشباب ، بما في ذلك  والبارابين والسيليكون والكبريتات والبانثينول والمواد الكيميائية الأخرى. جرب شامبو الحمضيات منزلي الصنع الذي يخلو من المواد الكيميائية الضارة ويترك الشعر ناعمًا ويمكن التحكم فيه. اتبع ذلك بلمسة من زيت جوز الهند أو بلسم منزلي الصنع المصنوع من خل التفاح والزيوت الأساسية.

مثل منتجات الشعر والمكياج ومنتجات العناية بالبشرة تحتوي على مكونات يمكن أن تسبب حب الشباب. وتشمل المخالفات الشائعة اللانولين ، الزيوت المعدنية ، الألومنيوم ، أسيتات الريتينيل ، الكحول ، أوكسي بنزون ​​، التريكلوسان ، البارابين ، البولي إيثيلين ، BHA و BHT ، والمواد الحافظة المعتمدة على الفورمالدهايد. اقرأ ملصقات المكونات لتجنب وضع هذه الأنواع من المواد الكيميائية على بشرتك الحساسة.

2.  لاستعادة توازن درجة الحموضة

التنغيم هو خطوة مهمة في العناية بالبشرة المناسبة. يساعد على إزالة أي بقايا بعد التطهير ويساعد على استعادة مستويات الهيدروجيني الطبيعية للبشرة.

يمكنك استخدام خل التفاح الطبيعي النقي كحبر مسائي وصباحي. معبأة خل التفاح مع البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الخليك والعديد من الإنزيمات التي تقتل البكتيريا على الجلد. يمكن أن يكون حب الشباب المزمن نتيجة للبكتيريا والفطريات التي تستمر في الانتشار والنمو على سطح الجلد. مع كرة قطنية.

3. علاج منزلي لحب الشباب : استخدام أقنعة الشفاء

لترطيب بشرتك وعلاجها ، حاول وضع أقنعة عدة مرات في الأسبوع. يمكن استخدام الزبادي والعسل والقرفة والزيوت الأساسية والمكونات الأخرى لإنشاء أقنعة مهدئة تساعد على ترطيب البشرة ومحاربة الأسباب الشائعة لحب الشباب. فيما يلي وصفات سهلة العلاج لعلاج حب الشباب في المنزل:

قناع الزبادي والعسل: اخلطي ملعقة كبيرة من العسل الخام مع ملعقة كبيرة من اللبن. تطبق على الوجه ، مع إيلاء اهتمام خاص ة للمناطق المعرضة لحب الشباب. استرخ لمدة 10 دقائق وامسح برفق بقطعة قماش مبللة.

قناع القرفة والعسل: امزجي ملعقتين من العسل الخام وملعقة صغيرة واحدة من زيت جوز الهند ونصف ملعقة صغيرة من القرفة. وضعه على الوجه. الابتعاد عن العينين ، لأن القرفة يمكن أن تكون مصدر إزعاج. استرخ لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم أخرجه برفق باستخدام قطعة قماش مبللة. يساعد العسل والقرفة المستخدمان في مكافحة حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادة للجراثيم.

4. علاج منزلي لحب الشباب : قشر بانتظام (لكن برفق)

المسام المسدودة والجلد الميت تسهم في حب الشباب.  من المهم أن تقشر بشكل صحيح لإزالة التراكم ، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن المنتجات المتاحة تجاريا ممزوجة بالمواد الكيميائية التي يمكن أن تزيد من تهيج الجلد.

5.  علاج منزلي لحب الشباب : علاج  بزيت شجرة الشاي

يستجيب حب الشباب بشكل جيد لميليكوا ، المعروف أكثر باسم زيت شجرة الشاي. تستخدم في جميع أنحاء العالم كمطهر وعلاج. مثل زيت جوز الهند والعسل ومنتجات الألبان المستزرعة ، فإنه يحارب البكتيريا والفطريات.

6. محاربة البكتيريا بريحان

تم العثور على الريحان  والزيوت العطرية الحلوة لمكافحة حب الشباب الناجم عن البكتيريا ، وفقا لتقرير نشر في المجلة الدولية لعلوم التجميل. 

في هذه الدراسة ، تفوقت زيت الريحان الحلو قليلاً على زيت الريحان  في التطبيقات الموضعية. شاي Holy Basil oil أو شاي Tulsi يدعم مستويات السكر في الدم والهرمونات الصحية. نظرًا لأن هذين الشرطين مرتبطان بحب الشباب ، فإن تناول شاي الأعشاب يوميًا سيساعد على توازن الهرمونات بشكل طبيعي ، ومكافحة حب الشباب من الداخل إلى الخارج ، مما يجعله واحدًا من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب. 

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تطبيق شاي الريحان بشكل موضعي على البشرة كحبر ، ليكون بمثابة علاجا منزليا لعلاج حب الشباب. يمكن أيضًا إضافة زيوت الريحان الحلو إلى الأقنعة أو المنظفات أو وصفات التقشير المذكورة أعلاه.

7. علاج منزلي لحب الشباب : ترطيب

على عكس الاعتقاد الشائع ، لا تزال البشرة المعرضة لحب الشباب بحاجة إلى ترطيب. باستخدام الموضعية التي تركز على تجفيف الجلد ، وبالتالي المساهمة في انسداد المسام والمزيد من حب الشباب.

8. تجنب التعرض لأشعة الشمس أكثر من اللازم

بالنسبة للبشرة المعرضة لحب الشباب أثناء التساقط ، من المهم الحماية من التعرض لأشعة الشمس. الأشعة فوق البنفسجية تحفز الخلايا المنتجة للتصبغ، مما يزيد من خطر تندب حب الشباب.  الخيار الأفضل هو استخدام واقيات الشمس الطبيعية والحصول فقط على كمية مناسبة من التعرض المباشر للشمس يوميًا (حوالي 15-20 دقيقة في معظم الأيام).

9. خذ الملحق بروبيوتيك

تذكر أن مكافحة حب الشباب تتطلب علاجًا خارجيًا وعلاجًا داخليًا. البروبيوتيك الحي يدعم الهضم الصحي وعمل الجهاز المناعي ، بالإضافة إلى تحسين صحة الجلد من خلال مكافحة حب الشباب. وفقا لدراسة حديثة نشرت في مجلة Dermatology Online Journal ، يشير الباحثون إلى أن الأطعمة والمكملات الغذائية بروبيوتيك هي علاجات واعدة وآمنة لعلاج حب الشباب. تشير الدراسة إلى أن هناك حاجة لتجارب أكبر ، لكن الأدلة حتى الآن تعد باستخدام البروبيوتيك لتحسين صحة الأمعاء ومحاربة حب الشباب.

10. خذ Guggul

بالنسبة للأفراد الذين يعانون من الشكل الكيسي لحب الشباب ، وجدت تجربة سريرية محكومة أن مكملات Guggul (المعروفة أيضًا باسم guggulsterone) تفوقت على 500 ملليغرام من التتراسيكلين بهامش صغير. في الدراسة ، نتج عن تناول 25 ملليغرام من الجوجولستيرون مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أشهر انخفاض في حب الشباب ، ولكن الأهم من ذلك ، كان عدد المشاركين الذين تقلص حب الشباب لديهم بنسبة 50 في المائة. وأشار الباحثون إلى أن المرضى الذين يعانون من البشرة الدهنية استجابوا بشكل أفضل للقيامة مقارنة بالآخرين في الدراسة.

11. اتباع نظام غذائي صحي ، مؤشر منخفض نسبة السكر في الدم

هناك أدلة على أن اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم ، وهذا يعني أنه لا يشمل الكثير من الحبوب المصنعة / منتجات الدقيق والسكر المضافة ، هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب لأنه يمكن أن يساعد في منعه. مؤشر نسبة السكر في الدم يقيس مدى سرعة الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم. الأطعمة المصنعة والمكررة ، مثل تلك الشائعة في النظام الغذائي الغربي ، عالية نسبة السكر في الدم ، في حين أن اللحوم والأطعمة النباتية الكاملة منخفضة على نطاق نسبة السكر في الدم.

12. استخدام الزيوت الأساسية للحد من ندبات حب الشباب

إذا كنت تعاني من حب الشباب في الماضي ، فأنت تتسائل على الأرجح عن كيفية التخلص من ندبات حب الشباب التي يمكن أن تبقى لعدة أشهر أو حتى سنوات. علاج ندبات حب الشباب يستغرق الصبر والمثابرة. كلما بدأت في معالجة ندبة ، كلما كانت النتائج أفضل. الغالبية العظمى من الأفراد الذين يحصلون على حب الشباب سيواجهون درجة من التندب. أهم شيء يمكنك القيام به لمنع تندب؟ أثناء الاختراق ، لا تختار البثور أو البثور أو البثور أو الرؤوس السوداء!

لمدة 6-12 شهرًا بعد اندلاع حب الشباب ، ابق بعيدا عن أشعة الشمس قدر الإمكان لتجنب جعل البقع الداكنة والندبات أسوأ. عندما تكون في الشمس ، استخدم واقي من الشمس طبيعي لحماية البشرة. إذا تطورت الندوب ، ضع قطرة من زيت بذور ثمر الورد أو زيت بذور الجزرة على الندوب مرتين يوميًا حتى تلاحظ وجود اختلاف في الندبة.

زيت جوز الهند وزيت اللافندر الأساسي والعسل وتقشير لطيف يمكن أن يساعد أيضًا في منع الندبات ، اعتمادًا على لون بشرتك وملمسها. للمساعدة بشكل طبيعي في علاج ندبات حب الشباب ، يمكنك عمل عجينة من العسل الخام وزيت اللافندر الأساسي وزيت شجرة الشاي وزيت اللبان. تحقق من وصفتي للحصول على قناع الوجه محلية الصنع لإزالة ندب حب الشباب.

العناية بالبشرة

علاج منزلي لحب الشباب

السابق
منصة مدرستي بث مباشر
التالي
غزل عن الشعر الطويل