المرأة

الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر حسب نوعه لحمايته من التقصف والتساقط

توجد طريقة مخصصة للعناية بكل نوع شعر فمثلا يختلف الاهتمام بالشعر الجاف عن الاهتمام بالشعر الدهني، ولضمان أفضل العناية بالشعر يجب معرفة نوع الشعر في بادئ الأمر، ولكن قبل أن نستهل بعرض الأنواع دعونا نتعرف ما السبب وراء اختلاف نوعيات الشعر هكذا.

 

تنتج فروة الرأس دهوناً من خلال الغدد الدهنية وهذا أمر طبيعي لجميع أنواع الشعر وهذا ما يضيف القوة واللمعان للشعر، ولكن قد تختلف الكمية المفرزة وبالتالي تختلف نوعية الشعر،

كما أن النظام الغذائي والحالة النفسية وتناول أدوية محددة والسن كلها أمور لها تأثير على نمو وقوة الشعر، ولأنه توجد العديد من المنتجات المختلفة المخصصة للعناية بالشعر، والتي تحتار السيدات أمامها لاختيار المناسب لها، سنقوم بتقديم معلومات سوف تساعدكم في التعرف على نوعية شعركم.

 

1- الاهتمام بالشعر الدهني

تنتج الغدد الدهنية في هذه النوعية من الشعر دهوناً أكثر من المعتاد وبالتالي تصبح فروة الشعر وكذلك الشعر دهنياً للغاية، وقد تكون هذه المشكلة مصاحبة طوال حياة الشخص وقد تظهر فقط بسبب التغيرات الهرمونية،

وغالباً ما تكون واضحة خلال سن البلوغ أو فترة انقطاع الطمث، ولأن الشعر ذو اللون الفاتح أرق من الشعر ذو اللون الداكن، ولهذا فهو أكثر عرضة لأن يكون دهنياً.

♦♦ وفي هذه الحالة يُفضل استخدام شامبو عالي الجودة للتخلص من الزيوت الزائدة والتي قد تضر بالشعر دون تجريد الشعر من الرطوبة والمغذيات الضرورية.

 

2. الاهتمام بالشعر الجاف


يبدو الشعر الجاف مملاً وبلا حياة كما أنه أكثر عُرضة للتكسر، وتوجد معلومة مدهشة حول الشعر الجاف حيث أنه يستطيع أن يتمدد بنسبة 15٪ من طوله الكلي قبل أن يتعرض للكسر، في حين أن الشعر الصحي يمكن أن يتمدد ضعف هذا النسبة وربما أكثر عندما يكون رطباً! والسبب الرئيسي لتحول الشعر إلى الجاف هو قلة السوائل في الجسم، فقد تصل نسبة احتباس الماء ما بين 4 و 13٪ من حجم الشعر الكلي.

♦♦ وللتغلب على هذه المشكلة يجب تغيير نمط الحياة وشرب الكثير من المياه، كما أنه هناك العديد من المنتجات التي تُغذي فروة الرأس وتترك الشعر ناعم وصحي.

 

3. الاهتمام بالشعر العادي

يكون أصحاب ذلك الشعر من الأشخاص المحظوظين، فهذا الشعر يظهر بمظهر متألق وصحي على الدوام، وهو نتيجة لنمط حياة صحي متوازن، جنباً إلى جنب مع العناية الجيدة بالشعر، وذلك عن طريق استخدام المنتجات المناسبة.

♦♦ يجب مراعاة استخدام منتجات مناسبة حتى لا نزيد من كمية الزيوت أو نقوم بتجريد زيوت الشعر دون قصد.

 

4. الشعر المختلط (فروة رأس دهنية وأطراف جافة)


تعتبر حالة الشعر هذه هي الأصعب، ففروة الرأس تنتج المزيد من الدهون (أكثر من اللازم) وأيضاً تكون فروة الرأس ضعيفة، مما يؤدي إلى تراكم الدهون الزائدة بفروة الرأس، ومنع الزيوت الأساسية من التحرك عبر طول الشعر، ولهذا نجد أن معظم هؤلاء الأشخاص يعانون من التهاب فروة الرأس، ونتيجة لهذا يصبح الشعر غير صحي ويكون أكثر عُرضة للتساقط، لأن فروة الرأس بمثابة تربة نمو الشعر فإذا كانت غير صحية فإن الشعر لن ينمو بطريقة صحية.

♦♦ يحتاج هذا الشعر تقنيات مخصصة عند وضع منتجات العناية الشعر نظراً لجفاف نهايات الشعر وزيادة دهون فروة الرأس.

 

تعرفي على 6 وصفات ستجعل شعرك ينمو بشكل أسرع وأقوى وستحميه من التساقط

تعتبر المعلومات السابقة بمثابة معلومات أساسية يجب على كل شخص التعرف عليها، لأنها ستحدد المنتجات المناسبة للشعر، فمن الممكن أن تقصف الأطراف وانكسار الشعر وسقوطه يكون ناتج فقط عن عدم معرفة نوعية الشعر، وأخيراً لا تنسوا نشر هذه المعلومات 🙂 .

السابق
+10 حيَل خبيثة يستخدمها النشالون في خداعنا من أجل سرقة أموالنا ومتعلقاتنا دون أن ندري
التالي
+10 معلومات خاطئة اكتسبناها منذ الصغر وقد حان الوقت لمعرفة حقيقتها