اسباب حكة الراس والرقبه

العلاجات المنزلية لعلاج حكة فروة الراس

نظرة عامة

العلاجات المنزلية لعلاج حكة فروة الراس – حكة فروة الرأس ، المعروفة باسم التهاب الجلد ، هي حالة شائعة. هناك مجموعة واسعة من الأسباب. قشرة الرأس وحالة الجلد الالتهابية تسمى التهاب الجلد الدهني هي الأسباب الأكثر شيوعا لحكة فروة الرأس.

يمكن أن يكون التهاب الجلد الدهني نتيجة للتوتر أو التغيرات الموسمية أو الهرمونات المتقلبة أو فرط نمو الخميرة على الجلد. يمكن أن يكون سبب قشرة الرأس فروة الرأس الجافة جدًا والشعر الدهني ومجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية.

تشمل الأسباب الأخرى لفروة الرأس حكة:

  • اضطرابات المناعة الذاتية ، مثل الصدفية
  • الالتهابات الفطرية ، مثل سعفة الرأس ، أو السعفة
  • رد الفعل التحسسي لمنتج مثل صبغة الشعر
  • الأكزيما
  • مرض في الجلد
  • قمل الرأس
  • التوتر أو القلق
  • داء السكري
  • القوباء النطاقي ، أو القوباء المنطقية

بعض أسباب حكة فروة الرأس تتطلب العلاج الطبي. راجع طبيبك إذا كانت الأعراض لديك:

  • تستمر لفترة أطول من أسبوع
  • تشمل الألم ، القروح ، أو تورم
  • قم بتضمين الحكة الشديدة بحيث تتداخل مع قدرتك على النوم أو الوظيفة

العلاجات المنزلية التي قد تكون فعالة لحكة فروة الرأس التي لا تتطلب العلاج الطبي.

عصير و خل التفاح 

خل التفاح يشتمل على مصدر مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ومضاد للفطريات. يمكن أن تساعد في تقليل الحكة الناجمة عن جفاف الجلد. جرِّب التخفيف من خل التفاح في ماء دافئ واستخدامه كغسول بعد غسل الشعر بالشامبو للتخفيف من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس

زيت جوز الهند العضوي

يتم استخراج زيت جوز الهند الطبيعي بشكل طبيعي من جوز الهند الناضج. يحتوي على حمض اللوريك ، والدهون المشبعة التي لها خصائص مضادة للميكروبات. حمض اللوريك يساعد البشرة على امتصاص زيت جوز الهند بكفاءة. هذا يجعله علاج مهدئ لحكة فروة الرأس.

قد يكون زيت جوز الهند مفيدًا في فروة الرأس التي تسببها الأكزيما. قد يكون من المفيد أيضًا مكافحة قمل الرأس. في عام 2010 ، حسب دراسة بتحليل قوة شفاء زيت جوز الهند الممزوجة باليانسون. وجد الباحثون أن هذه التركيبة أكثر نجاحًا في إفراغ حكة فروة الرأس والقضاء عليها من البيرميثرين ، وهو دواء يستخدم لعلاج القمل.

العلاجات المنزلية لعلاج حكة فروة الراس – زيت النعناع

قد يكون زيت النعناع فعالاً في تقليل قشرة الرأس وتهدئة فروة الرأس ، وتهدئة الحكة. حاول تخفيفه بزيت آخر ، مثل زيت الزيتون ، و تدليكه في فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو. يمكنك أيضًا استخدام شاي النعناع كغسيل الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو.

التأمل

قد لا يفاجئك أن الأنشطة التي تقلل من الإجهاد ، مثل التأمل ، قد تكون فعالة في التخلص من حكة  فروة الرأس الناجمة عن القلق. قد يساعد أيضًا في الحكة بسبب الأكزيما.

أشارت دراسة عن التأمل وتأثيره على الأكزيما في جامعة إيموري إلى أن إدراك الحكة قد يتحسن من خلال هذه الممارسة القديمة من خلال توفير آلية للتكيف والشعور بالسيطرة. يمكن تجربة التأمل بمفرده أو مع علاجات أخرى لحكة فروة الرأس. إذا كنت جديدًا في التأمل ، فحاول أخذ فصل دراسي أو الاستماع إلى شريط تأمل أو تطبيق أو بودكاست.

العلاجات المنزلية لعلاج حكة فروة الراس – زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية المتوفرة في متاجر الأطعمة الصحية ، ويحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ، ومضاد للفطريات ، ومطهر. كما أن لديها آثار مضادة للالتهابات. يمكن أن يتسبب زيت شجرة الشاي في تهيج الجلد ، لذلك من المهم استخدامه بشكل بسيط أو تخفيفه قبل الاستخدام.

حاول إضافة 10 إلى 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى شامبو لطيف أو مزجه بزيت الزيتون وتدليكه مباشرة في فروة رأسك. يمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي في تقليل أو التخلص من الحكة المرتبطة بقشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني وقمل الرأس. لا ينبغي أبدًا تناول زيت شجرة الشاي.

شامبو الزنك بيريثيون

وجدت دراسة كبيرة  أن الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني لديهم أكثر من ضعف كمية الهستامين على جلد الرأس من أولئك الذين ليس لديهم فروة الرأس الحكة. حللت الدراسة تأثير الشامبو الذي يحتوي على بيريثيون الزنك على مستويات الهستامين. وكان المشاركون الذين يعانون من حكة فروة الرأس الذين استخدموا شامبو بيريثيون الزنك انخفاض كبير في مستويات الهستامين وكثافة الحكة.

هذه الأنواع من الشامبو متاحة بسهولة في الصيدليات ومنافذ البيع بالتجزئة الأخرى. يختلف مقدار بيريثيون الزنك في كل شامبو حسب العلامة التجارية ، لذلك قد تحتاج إلى تجربة العديد للعثور على الأفضل لك.

قد يجد بعض الناس أن غسل الشعر بالشامبو يوميًا يوفر أقصى درجات الراحة. قد يجد آخرون أن هذا  تجفيف لفروة الرأس. قد يجدون تخفيفًا أكبر لحكة فروة الرأس من غسل الشعر بالشامبو كل يومين أو ثلاثة أيام بدلاً من اليوم.

قد يكون هذا النوع من الشامبو مفيدًا للأشخاص الذين لديهم حكة بسبب الحساسية ، والتي تنتج زيادة في مستويات الهستامين. بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي على الهستامين ، يقلل بيريثيون الزنك أيضًا من نمو الخميرة. هذا هو سبب  التهاب الجلد الدهني.

العلاجات المنزلية لعلاج حكة فروة الراس – حمض الصفصاف

الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك فعال في علاج حكة  فروة الرأس الناجمة عن الصدفية والتهاب الجلد الدهني. حمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي الموجود في الأوراق دائمة الخضرة ولحاء شجرة الصفصاف الأبيض. لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم. كما أنه قادر على توليد تقشير الجلد ، مما قد يجعله فعال بشكل خاص للبقع المتقشرة والحكة المرتبطة بالصدفية.

قد يختلف الشامبو الذي يحتوي على هذا المكون حسب القوة ، لذلك تأكد من قراءة الملصقات واتباع تعليمات الاستخدام الواردة. يتطلب بعض الشامبو حامض الساليسيليك تدليك خفيف في فروة الرأس أثناء الاستخدام ، يتكرر يوميًا أو يوميًا تقريبًا. يمكن العثور على الشامبو مع هذا المكون في متاجر الأغذية الصحية ، على الإنترنت ، وفي الصيدليات.

لا ينبغي أن يستخدم حمض الصفصاف أي شخص لديه حساسية من الأسبرين.

شامبو الكيتوكونازول

الكيتوكونازول هو عامل مضاد للفطريات واسع الطيف. انها فعالة في الحد من الخميرة malassezia. هذا هو الفطريات التي قد تصبح مفرطة في فروة الرأس وتسبب التهاب الجريبات malassezia ، أو الصدفية فروة الرأس. إنه متوفر بوصفة طبية وكذلك كعنصر في بعض أنواع الشامبو.

الشامبو الكيتوكونازول قد يقلل من قشرة الرأس ، بقع متقشرة ، والحكة الناجمة عن التهاب الجلد الدهني. قد يكون 1 أو 2 في المئة من الكيتوكونازول كعنصر نشط. قد تتطلب تقنيات استخدام مختلفة ، مثل غسل الشعر بالشامبو يوميًا أو غسل الشعر بالشامبو كل يوم.

لا تستخدم الكيتوكونازول في القروح المفتوحة أو على الجلد المتورم.

كبريتيد السيلينيوم

كبريتيد السيلينيوم هو دواء مضاد للعدوى يستخدم لعلاج التهاب الجلد الدهني. وهو يعمل عن طريق إبطاء نمو الخميرة على فروة الرأس. إنه متوفر كشامبو وغسول. قد يصفه طبيبك أو موجود في المنتجات المعدة تجاريًا.

تكون الجرعة الموصى بها كبريتيد السيلينيوم بقوة الوصفة الطبية مرتين في الأسبوع في الأسبوعين الأولين ، تليها مرة واحدة في الأسبوع لمدة تصل إلى شهر واحد. إذا كنت تستخدم منتجًا تم شراؤه من المتجر يحتوي على كبريتيد السيلينيوم ، فتأكد من اتباع تعليمات البطاقة. توقف عن استخدامه في حالة حدوث تهيج أو إذا ساءت الأعراض.

قد يهمك : العناية بالشعر

هل هناك أي مخاطر وآثار جانبية؟

إذا لم تهدأ الأعراض أو إذا ساءت ، فتحدث إلى طبيبك حول العلاج الطبي. قد تكون هذه أكثر فعالية.

الزيوت الأساسية والمكونات الفعالة في الشامبو قد تهيج الجلد المتورم أو المكسور. لا تستخدم أي مكونات لديك حساسية معروفة لها. لا تعامل الأطفال مع أي منتج حتى تحصل على موافقة طبيب الأطفال.

حكة فروة الرأس هي شكوى شائعة لها أسباب متعددة. غالبًا ما يمكن علاجه في المنزل ، ولكنه يتطلب أحيانًا علاجًا طبيًا. إذا لم تتبدد الأعراض بسهولة أو في غضون أسابيع قليلة ، تحدث إلى طبيبك حول السبب الأساسي لحكة فروة الرأس وأفضل طريقة لعلاجها.

السابق
تجربتي مع الشامبو والملح
التالي
كلمات بالعامية المصرية عن الحب