أدعية دينية

اللهم اني اسألك من فضلك ورحمتك

يقدم لكم موقع إقرأ اللهم اني اسألك من فضلك ورحمتك ، و تجربتي مع اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ ، واللهم اني أسألك من فضلك متى تقال ، و اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ تويتر، و اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتِكَ ابن باز، و قصتي مع دعاء اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ ، هذا الدعاء يوضح طلب الفضل من الله وهو زيادة الفضل عن المحدود المقتصر ، فالله يحب الدعاء من عبده فقد قال إني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ، ليقترب العبد منه ويلح عليه بالدعاء ، فطلب الزيادة والعطاء والخير الكثير لا يطلب إلا من الله سبحانه وتعالى ، اليكم المزيد عن اللهم اني اسألك من فضلك ورحمتك في التالي.

اللهم اني اسألك من فضلك ورحمتك

هناك كثير من الاشخاص الذين دعوا بهذا الدعاء وشعروا بالراحة النفسية وتحقيق امانيهم الجميلة والحصول عليها،الكثير ممن يدعون بهذا الدعاء بنية صادقة وقلوب خاضعة لله عز وجل يحصلون على كل ما يريدون، لهذا سوف ننشر لكم في هذه الفقرة معنى اللهم اني اسألك من فضلك ورحمتك.

اللهم اني اسألك من فضلك ورحمتك
  • قوله: ((اللَّهم إنّي أسألك من فضلك ورحمتك)): أي أسألك يا اللَّه الزيادة من خيرك وعطائك وآلائك التي لا غنى لي عنها, وأسألك رحمتك التي وسعت كل شيء, أن تسبغ عليَّ من رحماتك، وتعطفك الدائم عليَّ؛ لأنه يا ربي لا غنى لي عن فضائلك ورحماتك طرفة عين.
  • قوله: ((فإنه لا يملكها إلا أنت)): ((أي لا يملك الفضل و الرحمة غيرك، فإنك مُقدِّرها ومُرسلها، فلا يطلبان إلا منك))([6])؛ لأنه عز وجل هو مالك كل شيء, وله كل شيء، ومقدر لكل شيء، فلا يسأل إلا منه جل وعلا.
  • قوله: ((فأُهديت له شاة مصلية)) يدلّ على سرعة استجابة رب العالمين لنبيه صلى الله عليه وسلم يدل على ذلك بـ((الفاء)) التي تدلّ على التعقيب والترتيب دون مهلة, فأهديت له هذه الشاة مباشرة ترتيباً وتعقيباً على دعائه, وهكذا كل من دعا اللَّه رب العالمين، بحسن ظن ويقين، وصدق في التوجه، أعطاه اللَّه ما سأله في العاجل أو الآجل على مقتضى حكمته,كما بيَّن اللَّه تعالى عن موسى عليه الصلاة والسلام حينما قال”رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ” ([7])، فكانت الاستجابة: ]فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا[ ([8])، ورزقه اللَّه في العاجل والآجل، كما قصّ لنا ربنا في كتابه الكريم.
  • دعاء الرزق الذي نُقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي الحقيقة يجب أن ننوه إلى ان هذا الحديث من الأحاديث المرفوعة ، والحديث المرفوع هو ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قول أو فعل أو صفة. وقد يكون صحيحاً أو حسناً أو ضعيفاً بحسب حال سنده ومتنه.
  • وبالتالي هذا لايعتبر حديثاً صحيحاً عن النبي. ولكننا أوردنا شرحه هنا لأن فيه دعاء الرزق. وليس بالضرورة ان يكون ما ورد في الحديث مغلوطاً، فالمشروع هو التوسل بالدعاء الوارد كنوع من العبادة، فهو دعاء جميل مشروع ليس في صيغته خطأ، ولكن يجب الانتباه الى عدم الاعتقاد بأنه من السنن أو الوصايا النبوية الصحيحة.

قد يهمك :

  • دعاء لشفاء الجروح
  • دعاء لتسهيل الامتحان لصديقتي
  • دعاء يوم عرفة للمريض
  • دعاء يوم عرفة للام
  • دعاء الستر واللطف
  • دعاء بداية السنة الجديدة
  • دعاء الستر من كلام الناس
  • دعاء مكتوب جميل ومؤثر

تجربتي مع اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ

تجربتي مع اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ
  • التجربة الاولى : جاءت فترة من الفترات كانت شديد الصعوبة بالنسبة لي ، من كثرة الديون التي يجب علي سداها ، وأنا لا أملك قوت يومي فكيف أسدد ديوني ، فجلست حزينا أفكر في أمري وكيف أديره ، فحل على ذهني موقف الرسول صلى الله عليه وسلم حين كان مصاب بضيق وطلب من زوجاته طعاما ، ولم يجد لديهن شيئا ، فقال المصطفى هذا الدعاء ” اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت ” فعلى الفور ردده لساني بشكل مستمر ، ومن رحمة الله وفضله علي لم يكتمل اليوم إلا وقد رزقني الله رزقا من حيث لا أحتسب يكفي ديوني ، فحمدت الله حمدا كثيرا وظل لساني يتلفظ بالدعاء في كل آن إبتغاءا لفضل الله ورحمته
  • التجربة الثانية : يقول احد الرجال انها كان يعاني من مشاكل ماديه بالمشروع الخاص به ، حيث كان يمتلك احد المحال التجاريه و كان الاقبال علي المحل قليل من قبل الزبائن ، حيث ان هذه المشكله كانت سوف تقضي علي مشروعه بشكل نهائي ، و لكنه كان علي يقين بالله سبحانه و تعالي و كان دائم ترديد دعاء (اللهم اني اسالك من فضلك) ، حيث لاحظ ان الرزق بدا يزيد مره تلو الاخري ، حتي فتح عليه الله تعالي و استطاع ان يسد كافه الديون التي كانت عليه و بدا بشراء احدي المحلات لفتح فرع آخر و هو الان يعتبر احد اكبر تجار القاهره الكبري ، فهو يقول ان كل ما هذا من فضل الله اولا و قول دعاء (اللهم اني اسالك من فضلك).

اللهم اني أسألك من فضلك متى تقال

اللهم اني أسألك من فضلك متى تقال
  • الدعاء الذي أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- صحابته والمسلمين بقوله عند الخروج من المسجد، فقد جاء في صحيح مسلم أنّ رسول الله قال: “إذا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ، وإذا خَرَجَ، فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ”، فهذا الدعاء من الأذكار التي تُقال عند الخروج من المسجد: “بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أسالك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم”.
  • دعاء اللهم اني اسالك من فضلك يقال عند دخول المسجد والخروج منه وهي سنة مستحب إحيائها عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صحيح- عن أبي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ. فَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ». وما ما رواه مسلم عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ.
  • وَإِذَا خَرَجَ، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ». فقد روى الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عن فَاطِمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ المَسْجِدَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ»، وَإِذَا خَرَجَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ». وقد تعددت روايات دعاء الدخول من المسجد والخروج منه فهناك ما رواه أبو داود وقال الألباني.

اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ تويتر

اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ تويتر 1
اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ تويتر 2
اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ تويتر 3
اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ تويتر 4
اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ تويتر 5
اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ تويتر 6

اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتِكَ ابن باز

اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتِكَ ابن باز
  • من أفضل اوقات استجابة الدعء هو الدعاء في جوف الليل لذا يتخيره المسلم الحق بالدعء ليقول فيه دعاء اني اسالك من فضلك وأدعية أخرى والتي منها
  • اللهم انا نسألك من فضلك ورحمتك فإنه لايملكها إلا أنت.
  • اللهم انا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك،والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم انا نسألك من فضلك ورحمتك فإنه لايملكها إلا انت.
  • اللهم انا نسالك المغفرة للمؤمنين والمؤمنات، اللهم اغر لنا ذنوبنا، ووسع لنا في دارنا, وبارك لنا فيما رزقتنا، وارحمنا واهدنا وعافنا وارزقنا.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الهرم والتردي والهدم والغم والغرق والحرق ونعوذ بك ربي أن يتخبطنا الشيطان عند الموت.

قصتي مع دعاء اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ

قصتي مع دعاء اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ
  • القصة الاولى : جاء هذا الدعاء في قول الله تعالى “وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق”، وهي الآية التي أنزلها الله على الرسول صلى الله عليه وسلم، عند خروجه من مكة للمدينة وقت الهجرة. حيث تقول إحدى الأخوات، أنها كانت معتادة على قول “رب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق” بصفة دائمة عند خروجها من المنزل.وفي إحدى المرات خرجت من المنزل برفقة والدها، وكانت لديها الرغبة في القيام بعمل خيري، ولكن لم يكن المال متوفر لديها في هذا الوقت، ولكنها أخذت تردد هذا الدعاء، فحدث شيء لم تتوقعه، وهوقيام والدها بإكمال المال الباقي الذي يساعدها في العمل الخيري.وعند الذهاب للمتجر لشراء الأشياء التي سوف تقدمها للعمل الخيري وجدت مفاجأة أكبر، وهي وجود خصم في المتجر، جعل المال الذي تمتلكه يكفي دون الحاجة لمال والدها، فتذكرت في هذه اللحظة دعاء “رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق” الذي تعتاد قوله.
  • القصة الثانية : تجربتي مع اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك الذي يجلب الرزق ، و حلول فضل الله علينا ونعمه الكثيرة ، فنحن نقتدي برسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ، وهو قد أوصى بهذا الدعاء جلاب الرزق مزيح الهم ، تجربتي مع اللهم اني. تجربتي مع قول حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ، فهناك بعض الأدعية التي وردت في كتاب الله والتي لها فضل عظيم في إجابة الدعاء وفك الكرب اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك، فإنه لا يملكها إلا أنت’ أخرجه الطبراني. وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 10/159: رجاله رجال الصحيح غير محمد بن زياد وهو ثقة وانظر صح ، يمكنني القول أنه له مفعول السحر في إجابة الدعاء، وتم تسمية هذا الدعاء بدعاء المعجزات، وذلك لفضله الكبير في تيسير دعاء اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفي كل مريض».
السابق
خواطر عن الورد
التالي
زخرفة اسم ظلام