أدعية دينية

اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس

يقدم لكم موقع إقرأ دعاء اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ، و دعاء للميت كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، و اللهم فرق بينهما كما فرقت بين المشرق والمغرب ، و اللهم باعد بيني وبين المعاصي ، و اللهم باعد بيني وبين المنافقين ، تمتليء السنة النبوية بالعديد من الأدعية، ومنها دعاء الاستفتاح في الصلاة الذي كان النبي ﷺ ردّده قبل كل صلاة، فرضًا أو نافلة، ونتعرّف في هذا المقال على دعاء اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس الذي يردده النبي تابعوه معنا.

اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس

فقد تعددت صيغ أدعية الاستفتاح للصلاة الثابتة عن النبي ، ولا شك بأن هذا التعدد له مميزاته ، وفيه أسراره الإيمانية ، وإكمالا لمشروع ” الفوائد التربوية من الأحاديث النبوية ” اليكم اجمل دعاء استفتاح الصلاة الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
  • كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا كبَّر في الصَّلاةِ سكَت هُنَيهةً قبْلَ أنْ يقرَأَ فقُلْتُ يا رسولَ اللهِ بأبي وأُمِّي أرأَيْتَ سكوتَكَ بَيْنَ التَّكبيرِ والقراءةِ ما هو ؟ قال : ( أقولُ : اللَّهمَّ باعِدْ بَيْني وبَيْن خَطايايَ كما باعَدْتَ بَيْنَ المشرِقِ والمغرِبِ اللَّهمَّ نقِّني مِن الخَطايا كما يُنقَّى الثَّوبُ الأبيضُ مِن الدَّنَسِ اللَّهمَّ اغسِلْني مِن خَطايايَ بالماءِ والثَّلجِ والبَرَدِ )
  • كنا ابتدأنا الحديثَ عن دعاء الاستفتاح الأول وهو قوله ­ﷺ: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثَّلج والماء والبرد، وقد مضى الكلامُ على صدر هذا الدعاء.
  • من تأمل ألفاظ الحديث وجد أن النبي صلى الله عليه وسلم يطلب ربه المباعدة بينه وبين ذنوبه ، وأن ينقيه من الخطايا ، وأن يغسله بالماء والثلج والبرد ، وبهذا رفع الله رسله وأنبياءه ، حيث أنهم يجتهدون في الأعمال لمعرفتهم بعظمة من يعبدونه ، فأمتهم أحرى بذلك.
  • الدعاء فيه الاعتراف بالذنوب والخطايا ، فمن تأمل الحديث وجد تكرار ” خطاياي ” ثلاث مرات ، وهذا له أثره على طرد العجب ، ومعرفة قدر النفس ، وشدة الارتباط بالله ، وذلك أكثر مناسبة للوقوف بين يدي الله والتقديم بين مناجاته ، حيث يعترف العبد بذنوبه وخطاياه ويطلب من ربه أن يباعد بينه وبينها بحيث لا تحول بينه وبين ربه .

قد يهمك :

  • ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين
  • ربي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين
  • اللهم اهدنا فيمن هديت
  • اللهم نسالك العفو والعافيه في الدنيا والاخره
  • اللهم يسر ولا تعسر وتمم بالخير
  • اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به
  • اللهم لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

دعاء للميت كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

فضل الدعاء للميت يتحقق إذا دعا الإنسان بالرحمة والمغفرة للمتوفي، حيث إنه بذلك لم ينقطع عمله في الدنيا، ويخفف الله عن الميت بقدر ما يدعو له الناس، فيما يلي دعاء للميت كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء للميت كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
  • اللهـــم.. اغفر للشيخ زايــد وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا.
  • اللهـــم أنزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور ، اللهــــم اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً ، اللهــــم إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه يا رب العالمين.
  • اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات وآلف بين قلوبهم وأجعل قلوبهم على قلوب أخيارهم اللهم ارفع درجاتهم في المهديين.
  • اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم جازه بالحسنات إحسانا” وبالسيئات عفوا” وغفرانا
  • اللهم أغفر لميتنا وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفرلنا وله يارب العالمين وافسج له في قبره ونور له فيه يارب العالمين.
  • اللهم ان عبدك في ذمتك وجوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنة في ذمتك، وحبل جوارك، َفقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمهُ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه، إن كان مُحسناً فزده في حسناته، وإن كان مُسيئاً فتجاوز عنه.
  • اللهم إنه عبدك وأنت خلقــته وأنت قبضــت روحــه وهديتــــه للإسلام وأنت أعلم بســــره وعلانيتـــه وجئنــا نشـــفع لــه فأغفـــر لـــه.

اللهم فرق بينهما كما فرقت بين المشرق والمغرب

من السنة في الركعة الأولى أن يقرأ المصلي دعاء الاستفتاح، سواء أكان إمامًا أم مأمومًا أم منفردًا، وفي الحديث بيان لأحد أنواع أدعية الاستفتاح، وهو أصحها؛ اللهم فرق بينهما كما فرقت بين المشرق والمغرب.

اللهم فرق بينهما كما فرقت بين المشرق والمغرب
  • روت أم المؤمنين عَائِشَةَ -رضي الله عنها-، أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ يَدْعُو بِهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ: “اللهُمَّ فَإِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا، كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللهُمَّ فَإِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ” [البخاري (6368) مسلم (589) ].
  • وفي الصحيحين عن أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-، قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، إِذَا كَبَّرَ فِي الصَّلَاةِ، سَكَتَ هُنَيَّةً قَبْلَ أَنْ يَقْرَأَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي أَرَأَيْتَ سُكُوتَكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ، مَا تَقُولُ؟ قَالَ “أَقُولُ: اللهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ ” [البخاري (744) مسلم (598)].
  • ما أجمل هذه الدعوات، وما ألذ هذه الكلمات، وما أحسن هذه العبارات، ولو أردنا أن نقف مع كل دعوة من هذه الدعوات لطال بنا المقام، ولكن حسبنا أن نقف مع عبارة واحدة من هذه العبارات العبقة، ودعاء واحد من هذه الأدعية الجميلة، التي تخترق القلوب، وتصل إلى الأفئدة بلا استئذان، إنه قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ”.

اللهم باعد بيني وبين المعاصي

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة تكبيرة الإحرام، خفض صوته مدة قليلة قبل أن يقرأ الفاتحة. وكان الصحابة يعلمون أنه يقول شيئاً في هذه السكتة، إما لأن الصلاة كلها ذكر لا سكوت فيها لغير استماع, وإما لحركة من النبي صلى الله عليه وسلم يعلم بها أنه يقرأ.

اللهم باعد بيني وبين المعاصي
  • كان النبي عليه الصلاة والسلام يقرأ الدعاء الشهير اللهم باعد بيني وبين المعاصي ، هذا الحديث قد رواه الجماعة إلا الترمذي، وهو أصح حديث في دعاء الاستفتاح.
  • ولفظ مسلم عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبَّر في الصلاة سكت هُنيَّة قبل أن يقرأَ، فقلت: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: ((أقول: اللهم…)) إلى آخر الحديث الذي ساقه المصنف.
  • ولفظ البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة، قال: أحسبه قال: هُنيهة، فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله، أسكاتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: ((أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسِلْ خطاياي بالماء والثلج والبَرَد))، وهذا الدعاء بضع وعشرون كلمة، والدعاء الوارد في حديث عليٍّ بضع وثمانون كلمة، وعبارة: (سكت هُنيهة) في الحديث المتفق عليه، تُفيد أن سكوته كان زمنًا قليلًا جدًّا، وهو المناسب للدعاء الوارد في حديث أبي هريرة.

اللهم باعد بيني وبين المنافقين

يعد الدعاء من ضمن العبادات العظيمة، والقربات المحببة إلى الله، ودعاء المنافقين يعني اللجوء إلى الله – سبحانه وتعالى- لتفادي شرورهم عنك ، ومن الدعية المأثورة اللهم باعد بيني وبين المنافقين.

اللهم باعد بيني وبين المنافقين
  • اللهُم باعد بيني وبين المنافقين و ذو الوجهين ومن يظهر لي عكس ما يبطنه اللهُم اكفني شر خلقك وابعد عني اشباه الاصدقاء و كل من يريد ان يمسني بسوء اللهُم ارح قلبي وعقلي اللهُم اكتب لي الخير فيما تراه خيراً لي وارضني به.
  • اللهمّ باعد بيني وبين من يستغلني ومن يستغفلني وابعد عني الكذابين والمنافقين واصحاب السوء كما باعدت بين المشرق والمغرب، وأبعد يارب ..
  • اللهم إبعد عني كل من يتكلم عني بالسوء ، ومن يكره أن يري سعادتي ، اللهم باعد بيني وبينهم كما باعدت بين المشرق والمغرب..
  • اللهم باعد بيننا وبين النفاق و المنافقين اصحاب الوجهين و أرزقنا الأخلاص يا رب العالمين
  • ‏اللهم أبعد عني من يغتابني ، ومن يكرهني ، ومن يخون طيبتي ، ومن يستغل محبتي ، ومن أراد بي سوء رد كيده في نحره وأشغله بنفسه .
  • اللهم ابعد عني كل ما يُدمع عيني و ابعد عني الضيق الذي يخفي ابتسامتي اللهم ارح قلبي بما انت اعلم به مني
  • اللهم أبعد عني المنافقين من خلقك وأبعد عني كل من أراد بي السوء وأكفني من شرهم
  • اللهم ابعد عني وعن أحبتي كل ضيق و مرض و بلاء، و ارزقني وارزقهم سعادة لا تفنى بقربك
  • «يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء، مستتر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر، وأنت أعظم من كل عظيم بك استترت يا الله. اللهم أعذني من سوء الرغبة والهلع، وصور لي في قلبي ما ادخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير».
السابق
اسماء الزهور النادرة
التالي
استعلام عن طلب تنفيذ برقم الفاتورة