منوعات

بالصور: الشكل الحقيقي لبعض أشهر المباني حول العالم والذي لم تكن رؤيته متاحة للجميع

إن أفخم اثار العالم يمكن أن تكون قد تحللت وتغير شكلها عبر الزمن ولكن هناك بعض العوامل التي جعلت البعض منها قد ضاع بالكامل وما ظل موجود لدينا هو مجرد رسومات لهذه الأماكن التي اختفت واندثرت. وسوف نعرض عليكم بعضاً من الأماكن الأثرية الشهيرة مع شكل تخيلي لو لم تتغير على مر الزمن واستمر شكلها كما كان عند بنائها.

 

1- أهرامات الجيزة بمصر

كانت أهرامات الجيزة في الأساس مغطاة بطبقة عاكسة لامعة مصنوعة من الطباشير الأبيض اللامع، وهذا الأمر قد جعلهم ذوي مظهر لامع ولهذا تعتبر الاهرامات رمزاً لفخامة الفراعنة (أو كما يدعي بعض العلماء بطاريات شمسية ضخمة) كان هذا المنظر يمكن رؤيته من على بعد سحيق أو حتى من خلال الفضاء. ولكن تم تدمير هذه الطبقة الخارجية من الصخور عبر زلزال قوي عام 1301.

 

2- كنيسة العائلة المقدسة في إسبانيا

تم البدء في بناء هذه الكنيسة المشهورة عام 1882، ووفقاً لما يراه مهندس هذه الكنيسة أنتوني جودي، فهذا المبني يستغرق من 3 إلى 4 قرون باستخدام التكنولوجيا الحديثة المتاحة في نهاية القرن التاسع عشر. وسيتم تمويل هذا المشروع من خلال التبرعات المقدمة من أبناء الإبرشية، وهذا يعتبر سبباً آخر لطول المدة التي قد يستغرقها هذا المشروع. وبفضل استخدام التكنولوجيا الحديثة يُقال أنه سوف يتم بناء هذا المبني بالكامل قبل عام 2026.

 

3- الكولوسيوم بإيطاليا

تم بناء مبني الكولوسيوم الشهير في القرن الأول بعد الميلاد، وقد مضى أكثر من ألف سنة على هذا العمل الهندسي الرائع. ويعتبر هذا المبني من الأعمال القديمة التي لازالت تحتفظ بمظهرها الأصلي منذ القدم. وفي منتصف القرن الرابع عشر قد ضرب زلزالاً قوياً مدينة روما مما تسبب في انهيار جزئي لهذا المبني وخاصة في جانبه الجنوبي. وبعد ذلك تم النظر إلى الكولوسيوم على أنه المصدر الأساسي للمواد التي تُبني بها المنشآت الحديثة.

 

4- برج الهند

يعتبر برج الهند من أطول ناطحات السحاب في العالم وتم بناؤه في مدينة مومباي، وتم تصوره ليكون ثاني أطول مبني على وجه الأرض بعد برج الخليفة في دبي. ولقد عمل جورج أرماني على تصميماته البدائية. وفي عام 2011 تم إيقاف البناء في هذا المبني.

 

5- البارثينون في اليونان

يعتبر البارثينون من أشهر الاثار الهندسية في العصور القديمة، حيث تم بناء هذا المعبد من قبل قدماء اليونان للآلهة أثينا في جانب قلعة أثينا المحصنة. وقد مر على هذا المعبد العديد من المناسبات مثل الهجوم عليه ومحاولات لإعادة إنشائه وهجمات عسكرية ونهب ما به وحرقه، وتم تحويله ذات مرة إلى كنيسة مسيحية ثم إلى مسجد. لكنه الآن عبارة عن مكان خرِب.

 

6- برج العالم في دبي

يبلغ طول هذه الناطحة 510 متراً، وتشبه في شكلها زهرة الكريستال، وكان من المقرر أن يتم استكمال بنائه في 2009 ولكن بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية تم توقف العمل به ثم تم استئناف العمل عام 2013.

 

شاهد أيضاً: 10 من أشهر الأخطاء الهندسية العالمية والتي أدت لخسائر بالملايين

هل تعرف مبنى آخر ذو شكل يختلف عن شكله الذي تم تصميمه عليه؟

السابق
أساليب يجب على الوالدين اتباعها للحفاظ على سلامة أطفالهم وحماية صحتهم
التالي
10 معلومات شائعة بخصوص تنظيف المنزل ومحتوياته والتي اتضح أنها مجرد خرافات غير مفيدة