معلومات صحية

تجربتي مع سرطان البنكرياس

يقدم لكم موقع اقرأ تجربتي مع سرطان البنكرياس ، و شفيت من سرطان البنكرياس ، و تجارب مرضى سرطان البنكرياس ، و ماهي أخطر مراحل سرطان البنكرياس ، و كيف يموت مريض سرطان البنكرياس ، و طعام مريض سرطان البنكرياس ، و سرطان البنكرياس الحميد ، و هل سرطان البنكرياس وراثي ، أجرى موقع اقرأ استطلاعاً لرأي قراءه لعرض تجربتهم مع سرطان البنكرياس ، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا

تجربتي مع سرطان البنكرياس

تجربتي مع سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس من أخطر السرطانات حبث لا يمكن معالجة سرطان البنكرياس والشفاء منه إلا في حال اكتشافه في مراحله المبكرة حين يكون موضعياً ولم ينتشر بعد. وفيما يلي نرصد لكم في هذا المقال مجموعة من التجارب لأشخاص يحكون عن اصابتهم بهذا المرض ، تابعوا معنا :

التجرية ١ :

ومن خلال تجربة أحد أفراد عائلتي، شعرت جدتي بألم شديد في منطقة البطن، ثم ازداد هذا الالم أكثر من مرة، ثم ذهبنا إلى المريض ليتم تشخيصه بسرطان البنكرياس وفي حالته الثالثة، أي أن المرض تمكن من الجسم، ولم يستطيع الطبيب الوصول إلى أي حل، وبعد أياماً قليلة فارقت الحياة.

التجربة ٢ :

يقول صاحب هذه التجربة والده وجده قد توفوا بسبب الاصابة بسرطان البنكرياس والذي قد اكتشفوا مؤخرا حيث اشتكى المريض من آلام بالمعدة والظهر مع وجود حالات من الامساك والاسهال تظهر بشكل متعاقب وأيضا يرقان، ومن هنا بدأ بالبحث عن أسباب المرض وحاول قدر الامكان الابتعاد عنها ودائما يقوم بعمل الفحوصات حتى لا يكون عرضة لهذا المرض.

قد يهمك :

  • تجربتي مع سرطان الثدي
  • تجربتي مع سرطان البلعوم الأنفي
  • تجربتي مع سرطان الفم
  • تجربتي مع سرطان المبيض
  • تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية
  • تجربتي مع سرطان المريء
  • تجربتي مع سرطان القولون

شفيت من سرطان البنكرياس

حتى اليوم ما من فحوص للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس، وهنا تكمن المشكلة، لأن هذا يجعل علاجه مستحيلاً. لذلك لم نجذ حالات شفيت يشكل تام لذلك سوف نقدم لكم في هذه الفقرة تجربة شخص يحكي لنا قصته باختصار و كيف أن وضعه في تحسن ، تابعوا معنا :

يقول صاحب التجرية :

  • كنت اعاني من التهاب حاد في البنكرياس وكنت اعاني منه فترة طويلة من الزمن.
  • وقد استخدمت عدد من الوصفات الطبية لتخفيف حدة المرض.
  • وكنت كلما شعرت بألم في منطقة البطن والمعدة، كنت اخذ حقنة مسكنة كانت تحد من الألم.
  • كانت تلك الاعراض تاتي ثلاث مرات تقريبا في الشهر، ولكن ذهبت الى المستشفى بعد نوبة من الألم الشديدة.
  • قام الاطباء بعمل بعض الأشعة وتاكدوا من إصابتي للالتهاب الحاد للبنكرياس.
  • وقد احتجزتني المستشفى للعناية الدقيقة، استمر الأمر حوالي أسبوع واحد.
  • وبالفعل مع المحاليل والعلاجات التي كنت أتناولها في المستشفى بدأ الأمر في التحسن مع الوقت.

تجارب مرضى سرطان البنكرياس

يسعدنا أن نقدم لكم في هذه الفقرة أيضا مجموعة أخرى من التجارب لمرضى سرطان البنكرياس ، وهي :

  • يقول صاحب التجربة : اكتشفنا مرضى سرطان البنكرياس عند والدي في أواخر شهر ( 8) من عام (2014م)، وكان اكتشاف مرض أبي عن طريق شكواه المتكررة في نفس الشهر من آلام في بطنه، وتمتد إلى ظهره، ولم يستطع أن ينام الليل بسببها، بل وكانت شكواه تقريباً من قبل.
  • للأسف إن كثيراً من الأطباء في البداية قالوا لأبي: إن المشكلة بسيطة ويسيرة إلى أن اكتشفنا معه المرض في النهاية، ومن التحاليل كان الورم في البنكرياس، وطوله حوالي (6سم)، وللعلم فإن أبي كبير في السن وعمره (72) سنة، ولكن جسمه شبابي، ولا يشرب الدخان، ويعتني بجسده جيداً من أكل خضروات وطعام بشكل جيد، وكنا نحسده على صحته، ولكن قدر الله وما شاء فعل، وأيضاً قبل سنة من اكتشاف المرض خضع أبي لعملية (ديسك)، أو هي (إزاحة فقرات)، وكان يعاني منها منذ سنين، -والحمد لله- نجحت تلك العملية.
  • بعد اكتشاف المرض خضع أبي للعلاج الكيماوي في مركز الحسين للسرطان الكائن في الأردن لقرابة (4) أشهر، وكان في أول الجرعات يتألم، ولكن في أواسطها كانت حالته مستقرة وجيدة، وكشفت بعض صور الطبقية عن اضمحلال للورم بنسب تتراوح بين (1سم – 2 سم)، وفي هذه الأثناء خضع أبي لعملية تخدير لعصب البنكرياس، ولكن لا أظنها أفادته كثيراً.
  • المشكلة تكمن في مطلع العام الجديد (2015م)، ففي البداية قال لنا الأطباء: إنه لم يتبقَ لأبي إلا جرعات، وتصبح المعالجة دورية، وتفاءلنا بهذا الخبر، ولكن مع مرور الوقت اكتشف الأطباء وجود اصفرار في جسم أبي ونسبته أظن (12)، ويعني هذا تقريباً إصابة المرارة؛ ولذلك أجلت الجرعات، وخضع أبي لعملية (شبكة)، ونجحت، مع جلسة كيماوي، وقرر الأطباء تكثيف الجرع، ولكن بعد أسبوعين من العملية هذه، رجع الصفار لأبي، وأجلت الجرعات على إثرها، ولكن مع الوقت ينزل منسوب الصفار إلى (8)، وأحياناً يرتفع.
  • في هذه الأيام نعيش حالة من اليأس والهم؛ بسبب حالة أبي، وأنا أصغر أبنائه، وهذا الفصل هو آخر فصل لي في الجامعة، ولا أفكر إلا في أبي، وكل يوم نبكي مع إخوتي عليه، ولا نكاد ننام الليل، ونحن نرى أبي ولا نعلم ما ينتظره، والمحيّر أن حالته أحيانًا مستقرة وجيّدة، وأحياناً يكون فيها متعبًا ومنهك الجسد.

ماهي أخطر مراحل سرطان البنكرياس

إذا ترید تعرف ماهي اخطر مراحل سرطان البنكرياس، و معلومات أخرى تابعوا القراءة هذه الفقرة : 

يمكن تقسيم سرطان البنكرياس إلى 3 مراحل، من أخطر مراحله :

المرحلة الثالثة من سرطان البنكرياس :

تعتبر المرحلتين الثالثة والرابعة من المراحل الخطيرة جداً التي يصل إليها مرض سرطان البنكرياس، حيث أن المرحلة الثالثة تتضمن إنتشاراً أوسع للسرطان، وقد يكون هذا الورم الخبيث قد انتشر ليص الأوعية الدموية أو الأعصاب الرئيسية القريبة، ولكنه لم ينتقل إلى مواقع بعيدة.

المرحلة الرابعة من سرطان البنكرياس :

تعتبر المرحلة الرابعة من سرطان البنكرياس الأشد خطراً وفتكاً من بين جميع المراحل، والتي تعتبر المرحلة الأخيرة لهذا السرطان ، والوصول إليها هو بمثابة عدّاد لحياة مريض سرطان البنكرياس، حيث أن هذا الورم الخبيث في هذه المرحلة قد انتشر بشكل مؤكد إلى خارج البنكرياس وامتد إلى الأعضاء الأخرى البعيدة، مثل المعدة والكبد وغيرها.

كيف يموت مريض سرطان البنكرياس

يتساءل الناس غالباً عن كيفية معرفة أن شخصاً مصاباً بمرض سرطان البنكرياس قد اقتربت نهاية حياته واقترب من لحظة الموت، تابعوا القراءة لتعرف على الإجابة :

  • بعض مصابي مرض سرطان البنكرياس يحدث لديهم تغيّر سلبي في المرض بشكل سريع وخلال أيام قليلة من حياته، وقد لا يتعرض للتحذير من انتهاء أو قرب انتهاء حياته، الأمر يكون غامضاً نوعاً ما، ولكن من الممكن للطبيب المتابع لحالة مصاب مرض سرطان البنكرياس أن يقوم بالإخبار عن حالة المصاب وإذا ما اقتربت حياته من الإنتهاء وعن الأيام أو الأشهر أو المدة المتوقعة للفترة التي سيعيشها مريض سرطان البنكرياس.
  • يبدأ سرطان البنكرياس داخل أنسجة البنكرياس، وهو عضو في البطن يقع أفقياً خلف الجزء السفلي من المعدة، ويعمل على إفراز الإنزيمات المساعدة على هضم الطعم والهرمونات التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، وفي العادة فإن سرطان البنكرياس يتميز بسرعة انتشاره إلى الأعضاء القريبة، ومن النادر اكتشافه في مراحلة المبكرة وذلك لوجوده بين العديد من أعضاء الجسم، ما يجعل من رؤية البنكرياس أو الورم فيه أمراً صعباً.

طعام مريض سرطان البنكرياس

طعام مريض سرطان البنكرياس

وفقا لموقع WebMD، حاولت العديد من الدراسات، تحديد الأطعمة التي تساهم في الإصابة بسرطان البنكرياس، ولكن النتائج لم تأت بأي استنتاجات قاطعة ولكن هناك أنواع الأكل المسموح لمرضى السرطان نذكر:

البروتينات

يحتاج مرضى السرطان إلى كميات أكبر من البروتينات ومن مصادر البروتينات الجيدة لمرضى السرطان نذكر اللحوم قليلة الدهون، والأسماك، والدجاج، ومنتجات الألبان المبسترة قليلة الدهون.

الكربوهيدرات

تمد الكربوهيدرات الجسم بالطاقة، ويمكن الحصول عليها من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، مثل: القرنبيط، والشوفان.

الدهون

تعد الدهون من أنواع الأكل المسموح لمرضى السرطان، ولكن يجب التركيز على تناول الدهون أحادية غير المشبعة، مثل:

  • زيت الزيتون.
  • زيت الفول السوداني.
  • زيت الكانولا.
  • الدهون متعددة غير المشبعة، مثل: زيت حبوب الكتان، وزيت الذرة.

الألياف

تعد الألياف من أنواع الأكل المسموح لمرضى السرطان؛ إذ تساعد في التحكم في كلًا من الإمساك والإسهال. ومن الألياف الذائبة المسموحة لمرضى السرطان نذكر الشوفان والأرز الأبيض، ومن الألياف غير الذائبة نذكر المكسرات والبذور والنخالة.

سرطان البنكرياس الحميد

سرطان البنكرياس الحميد يكمون في المرحلة الاولى ، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف على هذه المرحلة :

  • المرحلة الأولى عبارة عن ورم صغير حجمه 2 سم يقتصر على البنكرياس الموجود في الجسم أو الذيل.
  • و العلاج الأكثر علاجًا لسرطان البنكرياس هو الجراحة، وتُعرف هذه الجراحة باسم جراحة ويبل، إذا لم يكن ورمًا حساسًا للعلاج الكيميائي ولكنه غير صالح للعمل، فهناك نوعان من العلاجات، أحدهما يعرف بالعلاج الكيميائي والثاني يسمى العلاج الإشعاعي.

هل سرطان البنكرياس وراثي

تجربتي مع سرطان البنكرياس : يُعتبر البنكرياس أحد الأعضاء الهامّة في الجسم، فهو يفرز الإنزيمات التي تُساهم في عمليّة الهضم والهرمونات التي تُساعد في التحكّم بنسبة السّكر بالدم. وسرطان البنكرياس فهو عادةً ما بنتشر بسرعة إلى الأعضاء القريبة ونادراً ما يتمّ اكتشافه في مراحله المبكرة.نكشف فيختام مقالنا إذا كان سرطان البنكرياس وراثياً ، تابعوا معنا :

  • يلعب العامِل الوراثي دوراً هاماً في احتمال الإصابة بسرطان البنكرياس؛ حيث أنّ جيناتٍ وراثيّةً في العائلة مُتعلّقة بالإصابة بهذا النّوع من السّرطان أو وجود أكثر من شخصٍ في نفس العائلة قد تعرّض للإصابة بالمرض سابقاً
  • يزيد من خطر الإصابة به.بالإضافة إلى الجينات الوراثيّة للمريض، قد يزيد خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في حال وجود جيناتٍ في العائلة تتعلّق بالإصابة بالتهاب البنكرياس أو تعرّض أكثر من شخصٍ في العائلة للإصابة بالتهاب البنكرياس.
السابق
اللهم يسر ولا تعسر وتمم بالخير
التالي
تجربتي مع سرطان الغدد اللمفاوية