تعليم عن بعد

تجربتي مع موقع preply

يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع موقع preply ، و موقع Preply ، و مواقع تعليم اللغة العربية ، و كيف تصبح معلم لغة عربية لغير الناطقين بها ، و تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها ، و دراسة اللغة العربية عن بعد ، يحلم الكثيرون بالحصول على وظيفة مربحة ومريحة في الوقت ذاته، توفّر لهم المرونة والدخل المناسب الذي يتيح لهم الاستمتاع بحياتهم، فيما نجد نسبة أخرى تسعى للحصول على وظيفة جانبية بهدف تحقيق دخل إضافي، وفي كلتا الحالتين، يكون العمل الحرّ أو الفريلانس هو الحلّ الأمثل للفئتين. هنالك العديد من المنصات والمواقع التي تقّدم فرصًا للعمل الحرّ، حيث يمكنكم الاطلاع من خلال مقالنا حول أفضل مواقع التعليمية في تجربتي مع موقع preply .

تجربتي مع موقع preply

Preply هو خيار قوي إذا كنت ترغب في كسب موضوع جديد يمكن للجميع الاشتراك كمدرسين وإظهار مستوى خبرتهم. إنها طريقة لكسب بعض الدخل الجانبي. على سبيل المثال ، كونك مدرسًا في بلدك مهنة لا تكسب منها الكثير من المال. معظم المعلمين بالكاد يحصلون على لقمة العيش فإليكم اهم تقييمات المستفيدين من الموقع وتجربتهم.

تجربتي مع موقع preply
  • التجربة الاولى : أخذت الطريق عبر الإنترنت وعثرت على منصة Preply – منصة تعليمية عبر الإنترنت. أخذت درسًا في مرحلة ما بعد الإنتاج من الفيديو وكانت التجربة تستحق الصياغة في المراجعة. لذا ، إليك تقييمي لـ Preply والذي سيساعدك على اتخاذ قرار بشأن دراسة الإنضمام إليهم فأخذت دورة تدريبية عن مرحلة ما بعد الإنتاج للفيديو لأن لدي معرفة جيدة حول الموضوع. إن حجز جلسة والاتصال أمر بسيط من خلال مجرد عدد من النقرات. جودة الفيديو والصوت على المنصة جيدة. كان لدي اتصال واحد فقط ولكن كان ذلك بسبب ضعف اتصال الإنترنت. بصرف النظر عن ذلك ، كانت الجلسة التي استمرت ساعة واحدة خالية من العيوب يمتلك المعلم الذي اخترته معرفة واسعة حول أدوات ما بعد الإنتاج لأخبار القصص مثل Premiere Pro و After Effects وهو ما كنت أبحث عنه خلال الدرس ، حصلت على بعض الأفكار المذهلة التي أشرت إليها في دردشتي. سيكون موضع تقدير إذا كان بإمكان Preply تضمين أداة تدوين الملاحظات في تطبيق مكالمة الفيديو.
  • التجربة الثانية : موقع وتطبيق Preply، وهذا الموقع سجلت فيه بعد قرائتي لتغريدة عنه وبعد فترة أرسلوا عرض مجاني يتيح لك التحدث مجانًا لمدة ساعة مع أحد الأساتذة في الموقع. الاتصال فيه يتم عن طريق السكايب، عند فتحك للملف الشخصي للأستاذ يظهر حسابه في السكايب وعند ضغطك عليه يتم فتح البرنامج تلقائي. الاتصال كان سهل وسريع أفضل من جودة Verbling. قبل بدء المحادثة من الأفضل أن تخبر أستاذك بما تريد العمل عليه، مثلُا تصحيح كتابي أو تقييم لخطاب ما أو تدريب على تحسين نطق. بالنسبة لي قبل بدء المحادثة أرسل لي الأستاذ ملف من إعداده للتدريب على نطق، فانتهزت الفرصة وعملت معه على تحسين نطقي. هذا الموقع نفس فكرة Verbling لا تستطيع أخذ درس إلا بحجز مسبق، في نهاية الدرس أعطاني تقييم لحديثي باللغة الإنجليزية الغريب أنه أعطاني C1 بمعنى متقدم، والأستاذة البريطانية في الموقع السابق اعطتني فوق المتوسط! لا أعلم ماهو مستواي الحقيقي لكن أميل لوصف مستواي الحقيقي بفوق المتوسط.
  • التجربة الثالثة : من خلال تجربتي مع موقع preply الشيء الوحيد الذي أود أن أشكو منه هو حداثة المنصة. لا يزال التوسع مستمراً والمعلمون بلا شك لديهم معرفة جيدة بالموضوع ولكنهم يفتقرون إلى مهارات التدريس. قدم الرجل الذي حضرته بعض الأفكار المذهلة حول مقاطع الفيديو الخاصة بي ، لكن المعلومات كانت مبعثرة إلى حد ما. هذا يمكن أن يكون تجربة شخصية للغاية ولكن يستحق الإشارة. الكلمات الختامية حسنا ، أود أن أوصي مسبقا لأي شخص بهذه المنصة. إذا كنت تفتقر إلى الوقت لحضور جلسة فعلية ، فإن Preply تستحق إعطائها فرصة. نموذج التدريس بأكمله يعمل حقًا لصالح الطالب حيث يمكنك تجربة جلستك الأولى مجانًا. إذا قمت بحجز المزيد من الجلسات ، فهناك خصومات مفيدة. لمزيد من الاستفسارات أو المشكلات المتعلقة بـ Preply ، اسمحوا لي أن أعرف في التعليقات أدناه أي مشكل قد تود طرحه.

قد يهمك :

  • تجربتي مع موقع urban outfitters
  • تجربتي مع موقع iherb
  • تجربتي مع موقع ulta
  • تجربتي مع موقع yoins
  • تجربتي موقع yesstyle
  • تجربتي مع موقع the balm
  • تجربتي مع موقع trendyol
  • تجربتي مع موقع revolve

موقع Preply

موقع Preply منصة تعليمية كبرى، تتيح للطلاب التواصل مع المعلمين الخصوصيين، سواءً شخصيًا على المستوى المحلّي أو من خلال الإنترنت على المستوى العالمي. تأسس الموقع سنة 2012، ويتميّز بأنه لا يقتصر على تدريس اللغات وحسب، إذ يمكن للطلاب تعلّم مختلف الهوايات كالعزف أو الطهي أو غيرها من خلال الموقع.

  • للتسجيل تحتاج بريد إلكتروني أو حساب بالفايسبوك.
  • إنشاء ملف مدرّس عبر إرسال الطلب تصبح مدرسّاً على Preply ويمكنك التأكيد على قراءتك للقواني الخاصة بموقعنا. بعد ادخال معلوماتك الأساسية، سيتم حفظ ملفك الشخصي ولكن لن يظهر هذا الملف للتلامذة. بعد إضافة فيديو تعريفي خاص بك ويتم الموافقة عليه بعد المراجعة من فريقنا، عندئذ يظهر ملفك ضمن نتائج البحث. بسبب تلقينا لكمية كبيرة من المدرّسين، سنرد فقط على المدرّسين المقبولين في منصتنا.
  • يقوم موقع Preply بالتأكد من ملف كل مدرّس بشكل يدوي. خلال مرحلة المطابقة، ننظر بدقة إلى المعلومات الواردة في الملف، بالإضافة إلى المؤهلات الخاصب بكل مدرّس. تماشياً مع قوانين الموقع، يمنع ذكر وسائل التواصل في حقول الملف الشخصي (الإسم الكامل، العنوان، رقم الهاتف وأي وسائل تواصل آخرى). نحتفظ بالحق في رفض أي ملف مدرّس بدون تبرير.
  • اما بالنسبة للطلاب فواجهة المستخدم الخاصة بـ Preply بسيطة إلى حد ما ولا تتطلب أي معرفة تقنية مسبقة . أولا , سيكون عليك التسجيل في الموقع المجاني . لاحقا , تدفع مقابل كل جلسة تأخذها بدلاً من نموذج الاشتراك . بمجرد دخولك , عليك أن تبحث عن مدرسين عن موضوع اهتمامك . للقيام بذلك , انقر فوق الزر “بحث عن مدرسين” بجوار شعار Preply .
  • ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة البحث حيث سيكون لديك عوامل تصفية بحث أساسية جدًا . المرشح الأول “المعلم يعلم” هو لاختيار الدورة التي تهتم بها . في حالتي , اخترت الفيديو بعد الإنتاج . إضافه على , يمكنك تطبيق المزيد من المرشحات مثل السعر لكل ساعة , تفضيل البلد , الوقت واليوم المتاحين . ومع ذلك , يقرر المدرس وقت الدرس حسب توافره . أقترح عليك تطبيق المزيد من المرشحات لأن ذلك يساعد في الحصول على مدرس مثالي . وفى الوقت نفسه , عندما تقوم بتطبيق المرشحات , تستمر قائمة البحث في الظهور في الوقت الفعلي .
  • عندما يجد الطالب مدرّساً يتناسب مع إحتياجاته وميزانيته، يدفع الطالب لقاء الدرس الأول له عبر المنصة. كلما كانت المعلومات المذكورة في ملف المدرّس’ مثل اوقات العمل والفيديو التعريفي، كلما ازداد فرص اختيارك من ضمن الطالب إذا تناسبت أوقات عملك وتخصصك معه.
  • يستطيع الطالب والمدرّس التواصل عبر الرسائل الخاصة في المنصة لتوضيح التفاصيل المتعلقة بالدروس المستقبلية. قوانين الموقع لا تسمح بتبادل الأسماء، معلومات الإتصال أو حسابات التواصل الإجتماعي قبل أن يقوم الطالب بدفع قيمة الساعة الأولى. في حال قام النظام بحجب المراسلة عن طريق الخطأ، يرجى التواصل مع الدعم الفني.

مواقع تعليم اللغة العربية

يوجد بالتأكيد العديد من الأسباب لدراسة اللغة العربية، فيُمكنكَ فقط أن تُفكّر بعدد البُلدان التي تعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية المحكيّة فيها فإذا كنتَ تفكر بكسب النقود وأنت بمنزلك، فيجب عليكَ أن تفكر حالاً بتدريس اللغة العربية للأجانب عبر الإنترنت، فكل ما تحتاجه هو إتصال جيد بالإنترنت وبرنامج سكايب، اليكم في ما يلي بعض مواقع تعليم اللغة العربية.

مواقع تعليم اللغة العربية
  • موقع Al-Kunuz أكثر من مجرد موقع ويب بسيط، هذا معهد لتعلم اللغة عبر الإنترنت يهدف إلى تعليمك التحدث والكتابة باللغة العربية الفصحى والعربية المصرية والعربية والقرآن وقواعدها المتعلقة بنطقه، ويشار إليه باسم التجويد. موقع Al-Kunuz رائد في مسائل تعلم اللغة العربية عبر الإنترنت، وافتتح أبوابه الافتراضية في عام 2006، يوفر دروس اللغة العربية على الموقع مخصصة للأطفال والكبار على حد سواء. الفصول موجهة للطلاب من جميع المستويات، من اللغة العربية للمبتدئين إلى اللغة العربية المتقدمة، المعلمون جميعهم مصريون ويحملون درجات في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. يتم تقديم صيغ مختلفة اعتمادًا على مستوى الطالب، سواء كان ذلك للمشاركة في برنامج كامل، أو فصول فردية، أو فصول جماعية.
  • موقع Polyglot Club يعد Polyglot Club أداة مفيدة للغاية للتحدث إلى أشخاص آخرين متشابهين في التفكير لديهم أيضًا اهتمام بتعلم اللغات، إنها منصة تتيح الفرصة لتبادل اللغات بحيث لا يمكنك فقط ممارسة اللغة العربية مع مواطن. يمكنك مساعدتهم في لغتهم الإنجليزية إذا كنت ترغب في ذلك، وإذا وجدت أشخاصًا بالقرب منك، يمكنك دائمًا مقابلتهم.
  • موقع تعليم اللغة العربية التي أطلقته قناة الجزيرة نت على شبكة الانترنت يوفر لكم منصة للتدرب على استخدام اللغة العربية وتحسين مستواكم فيها، وذلك من خلال توفير أنشطة تعليمية تفاعلية. الموقع مخصص للبالغين، ولا يحتوي على مواد تعليمية موجهة للأطفال. وهو في مرحلته الأولى مخصص للمبتدئين القادرين على كتابة وقراءة الأبجدية العربية. توجد في الموقع خدمة “اسأل الأستاذ” التي تسمح لك بأن تضع أي سؤال عن أي مسألة من مسائل اللغة العربية، وسيمدك مدرسونا بالجواب المناسب متى ما أمكن ذلك. يحتوي الموقع على أنشطة مناسبة لجميع دارسي اللغة العربية (من الناطقين أو غير الناطقين بها) مثل قواعد اللغة والشعر، كما يمكن لناطقي اللغة العربية أن يلعبوا دورا مهما في تصحيح ما ينشر من قبل مستخدمي الموقع.
  • موقع Busuu.com عباره عم مجتمع افتراضي على الإنترنت يهدف إلى تعليم اللغة العربية من خلال دروس تفاعلية. تتكون كل دورة من جزء معجمي من أجل تعلم المفردات العربية الجديدة، والحوار، وتمارين الكتابة العربية، وممارسة المحادثة الشفوية مع متحدث عربي أصلي، وتنتهي الدورة ببعض تمرين الاستماع والامتحان النهائي. يمكنك إنشاء حساب مجاني، يمكنك إنشاؤه من خلال حسابك على Facebook، ثم تحديد مستواك، بعد ذلك، يمكنك التبادل مع مستخدمين آخرين، ويمكنك أيضًا إضافة أصدقاء إلى قائمة جهات الاتصال. يسمح لك بجمع النقاط أثناء تعلم اللغة العربية عبر الإنترنت مما يحفزك على التعلم والتقدم كل يوم.

كيف تصبح معلم لغة عربية لغير الناطقين بها

حرص المتكلمون بغير اللغة العربية على دراسة هذه اللغة، والتعرف على مفرداتها ومعانيها وقواعدها وكل ما يتعلق بها، فكان بذلك ظهور ما يسمى “تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها”، فظهور هذا العلم قد ساعد على تفعيل دور اللغة العربية في مواجهة التحديات، لذلك اخترنا لكم بعض المؤهلات التي يجب ان يتوفر عليها معلم لغة عربية لغير الناطقين بها.

كيف تصبح معلم لغة عربية لغير الناطقين بها
  • الجانب الأكاديمي ( اللغوي ) ويقصد به الدراسات العلمية المتخصصة التي تقدم للدارس في علوم اللغة العربية وبصفة خاصة في مجال تعليم العربية لغير الناطقين بها. فمن المعروف أن الكفاءة اللغوية تمثل أحد المقومات الرئيسية في عملية الإعداد ومعلم اللغة العربية لا يستطيع أن يحقق مهمته إلا إذا كان ملمًا إلمامًا كافيًا بالمهارات الأساسية للغة العربية والتمكن من توظيفها لخدمة الغرض من تدريسها.
  • كذلك فإن برنامج إعداد معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها ينبغي أن يتضمن اللغة العربية الفصحى التي تصدر بها الكتابة العربية والتراث الإسلامي وتؤكد الاتجاهات الحديثة على الفصحى المعاصرة، فهناك الفصحى القديمة التي كتب بها التراث العربي القديم، والفصحى المعاصرة التي تصدر بها الكتابات المعاصرة والتي تتفق مع روح العصر الذي نعيش فيه هذا بالإضافة إلى أنها لغة الحديث والتخاطب في أجهزة الإعلام والمكاتبات الرسمية بين الدول ولغة الصحف والمجلات العربية .
  • الجانب المهني للمعلم مهم جدا اي الدراسات التربوية والنفسية التي تقدم للدراس، والتي تزوده بمعرفة دقيقة لطبيعة العملية التعليمية، وبخصائص المتعلم النفسية وقدراته واستعداداته وبطرائق التعلم المناسبة، والتي تهدف إلى تمكن المعلم من القيام بعملية التدريس على خير وجه، وجدير بالذكر أن المعرفة بالشيء لا تعني القدرة على نقلها للآخرين فقد يكون هناك عالم بارز في مجال ما ولكن لا يصلح لمهنة التعليم؛ لافتقاره إلى القدرة على نقل تلك المعارف إلى الدارسين.
  • ومن ثم كانت أهمية الدراسات التربوية في تأهيل الدارسين للقيام بمهنة التدريس على خير وجه. وكفاءة المعلم تعتمد على مهاراته في القيام بالعملية التعليمية، وهي في ذلك تستمد من فهمه للفلسفة التربوية السليمة ولأصول التربية ولمبادئ علم النفس ومن تطبيقه لمناهج تربوية واضحة الأهداف دقيقة المحتوى، ومن استخدام لطرائق وأساليب التدريس والتقويم المناسبة.

تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها

تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها سيكون باللغة العربية الفصحى وليس اللهجات العامية؛ لأن هذه العاميات تعجز عن تلبية حاجيات الأجانب في التعلم في مناحي الحياة المختلفة، فحرص المعلمون للغة العربية على تدريسها للناطقين على عدّة مستويات.

  • اللغة العربية من اللغات التي يجب الصبر على تعلمها لأن ذلك قد يحتاج الكثير من الجهد والوقت. ويجب على معلم اللغة عامةً، ومعلم اللغة العربية خاصةً التركيز على النقاط التالية أثناء عملية التعليم توفّر المهارات الأساسية الأربع لتعلم اللغات وهي (الكتابة، القراءة، الاستماع، المحادثة).
  • التأكد من أن المنهج يغطي كافة قواعد اللغة ويشرحها بطريقة مبسطة، فللغة العربية بنية نحوية معقدة.
  • تدريس الكلام وهذه الطريقة التي يتم تعليمها للطالب غير الناطق بها، تعد من الطرق والمستويات المختلفة النوع، حيث يبدأ المعلم بتدريب الطلاب على لعض التعبيرات البسيطة مثل، جملة هذا كتاب، ومن هذه الجملة قد يتم تحويل العبارة إلى سؤال، هل هذا كتاب؟، وسوف يجيب الطالب بنعم أو لا. كذلك فقد يبدأ المعلم بتغيير الطريقة والأسلوب الذي كان يسأل به، مثل: كأنه يسأل التلميذ، هل هذا كتاب أم …؟، ويترك الإجابة للتلميذ.
  • تدريس الأصوات يقم المعلم الخاص باللغة العربية بالبدء بذلك المستوى، حتى يقوم بتعريف الشخص الأجنبي مخارج الحروف. حيث أن مخارج الحروف تحتوي على عشرة مخارج، وهم: مخارج الشفوي، ومخارج الشفوي الأسناني، ومخارج الأسناني اللثوي، والجانبي، والغاري، والطبقي واللهوي والحلقي والحنجري، وقد يتم ملاحظة أن الوحدات الصوتية في اللغة العربية قد يتم تغطية فراغها بالكامل.

دراسة اللغة العربية عن بعد

أصبحت الدراسة عن بعد مجانا باللغة العربية أمر سهل تحقيقه، بعد أن كان التعلم متوقف فقط على الدراسة داخل الجامعات والمعاهد لتصبح بذلك فرصة ممتازة أمام الأشخاص ممن يريدون تطوير أنفسهم في مجالات معينة مع الحصول على شهادة في هذا المجال، بعيداً عن الخروج إلى الجامعات وإهدار الوقت لكن من سلبياته :

  • كثير‭ ‬من‭ ‬المعلمين‭ ‬يواجه‭ ‬صعوبة‭ ‬في‭ ‬الحركة‭ ‬نتيجة‭ ‬تقيده‭ ‬بالجلوس‭ ‬أمام‭ ‬الكاميرا،‭ ‬ويزداد‭ ‬الأمر‭ ‬سوءا‭ ‬إذا‭ ‬لم‭ ‬يتحرك‭ ‬المعلم‭ ‬من‭ ‬كرسيه‭ ‬الجالس‭ ‬عليه‭ ‬طوال‭ ‬الدرس،‭ ‬ما‭ ‬يجعل‭ ‬الدرس‭ ‬يتسم‭ ‬بالرتابة‭ ‬وقلة‭ ‬التفاعل،‭ ‬فإن‭ ‬حركة‭ ‬المعلم‭ ‬تفيد‭ ‬في‭ ‬إثارة‭ ‬انتباه‭ ‬الطالب‭ ‬ولا‭ ‬بد‭.‬
  • ‬يشكو ‬بعض‭ ‬المعلمين‭ ‬عدم‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬استخدام‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الوسائل‭ ‬التعليمية‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬عن‭ ‬بعد،‭ ‬والحقيقة‭ ‬أنه‭ ‬إذا‭ ‬قام‭ ‬المعلم‭ ‬بالخطوة‭ ‬التي‭ ‬أشرتُ‭ ‬إليها‭ ‬في‭ ‬النقطة‭ ‬الأولى‭ ‬من‭ ‬المقال‭ ‬سيَسْهُل‭ ‬عليه‭ ‬استخدام‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الوسائل‭ ‬التعليمية‭ ‬كالمجسمات‭ ‬والصور‭ ‬وغيرها،‭ ‬وعلى‭ ‬المعلم‭ ‬ألا‭ ‬يقتصر‭ ‬على‭ ‬عرض‭ ‬الصور‭ ‬بمشاركتها‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الحاسوب،‭ ‬فهذا‭ ‬نفضله‭ ‬أحيانا‭ ‬للخروج‭ ‬من‭ ‬رتابة‭ ‬الدرس‭ ‬في‭ ‬الفصول‭ ‬الواقعية،‭ ‬ولكن‭ ‬طالما‭ ‬أن‭ ‬الحاسوب‭ ‬هو‭ ‬الأساس‭ ‬في‭ ‬الدرس‭ ‬الافتراضي‭ ‬فيفضل‭ ‬للمعلم‭ ‬استخدام‭ ‬بعض‭ ‬البطاقات‭ ‬والصور‭ ‬المطبوعة‭ ‬والمجسمات‭ ‬الصغيرة‭ ‬وإظهارها‭ ‬للطالب‭ ‬عبر‭ ‬الكاميرا‭ ‬ليُحدِثَ‭ ‬تنويعا‭ ‬داخل‭ ‬حصته‭.‬
السابق
كلمات السر جي تي اي
التالي
كلمات السر المحفوظة في جوجل كروم