دعاء السفر

دعاء السفر للاطفال

يعرض عليكم موقع إقرأ أفضل دعاء السفر للاطفال ، ودعاء للطفل المسافر، ودعاء الركوب للاطفال، ودعاء ركوب السيارة، وتعتبر هذه الأدعية من الادعيه الجميله التي تجعلنا نتوكل على الله سبحانه وتعالى في خلال رحلتنا للسفر وحتى نعود، بسلام الله، ومن ناحية أخرى فإننا نجد أن من أشهر الأدعية التي يرددها الشخص المسافر ويقولها لكافة المحيطين به الذين يقوموا بتوديعه قبل السفر استودعك الله الذي لاتضيع ودائعه، ثم يرد عليه الشخص الذي يودعه أستودع الله دينك وخواتيم امانتك واعمالك، غفر الله ذنبك وزود تقواك ويسر لك الخير حيث ماكنت في أي مكان…تابعوا معنا.

دعاء السفر للاطفال

تُعدُّ مرحلة الطفولة هي الأهمّ والأفضل للتعليم، فما يُغرَس في الطفل يبقى معه حتى يكبُر، ومن المعروف أن ذاكرة الطفل قوية جدًا، ويمكن الأخذ بالنصائح الآتية التي تسهّل على الأهل تعليم الأطفال دعاء السفر:

دعاء السفر للاطفال
  • تقسيم الدعاء إلى مقاطع وتكرار كل مقطع حتى يتقنه الطفل ثم الانتقال إلى المقطع الآخر.
  • قراءة الكبار لدعاء السفر بصوت مسموع للطفل في كل مرة يركبون فيها السيّارة دون أمر الطفل بقرائته.
  • كتابة الدعاء على بطاقة مُلفتة لنظر الطفل وإعطائها له أثناء الركوب.
  • تشجيع الطفل بمُختلف الوسائل التعزيزية.
  • وضع ملصقات جميله أمام مكان جلوس الطفل حتى يتذكر الدعاء في كل مرة يركب فيها السيارة.

قد يهمك:

  • دعاء للمسافر بالتوفيق
  • دعاء للمريض المسافر للعلاج
  • دعاء السفر بالطائرة
  • دعاء السفر بالسيارة
  • دعاء السفر بالسيارة صوت
  • دعاء السفر صوت

دعاء للطفل المسافر

يدلُّ حديث دعاء السفر على أنّه يقال عند الركوب على أي وسيلة من وسائل التنقل وليس فقط عند السفر، كما وضّح ذلك مجموعة من العلماء ومنهم العلّامة ابن عثيمين -رحمه الله- حيث قال: “أما (سبحان الذي سخّر لنا هذا)، فيقوله كلّما ركب الدّابّة، سواء في السفر أم في الحَضَر”، وفي الآتي شرح لمعاني كلمات دعاء السفر:

دعاء للطفل المسافر
  • روى ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى السفر كبَّرَ (ثلاثاً) ثم قال: {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}. اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل. اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
  • عن عبد الله بن سرجس رضي الله تعالى عنه قال كان رسول الله تعالى عليه وسلم إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحَوْر بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.
  • دعاء المسافر لمن يخلفه: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه دعاء ركوب الدابة: جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

دعاء الركوب للاطفال

يضع الإنسان المسلم نفسه في كلّ أمور الحياة بين يديّ الله عزّ وجلّ، فهو سُبحانه الحافظ لكلّ شيءٍ، وهو الّذي تُردّ إليهِ الأمور، وتصدر عنهُ العللُ، والأسبابُ، والأفعالُ، وهو سبحانه الّذي يقينا من الشرّ، ويسخّر لنا الخير، ويحفظنا حتى ننقلب إليه. وكان الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم – يدعو الله في كُلّ أمرٍ، فعلّم المسلمين ولقّنهم أن يكونوا بينَ يديّ الله، فما من توفيقٍ إلّا بإذنه، وأوجب عليهم الصّبر وترجّي الله في كلّ أمورهم، وأهمّها الأمور الغيبيّة التي لا يعلم الإنسان ما مصيرهُ فيها، والشّكر الدّائم، وحمدُ الله الحافظ المسخّر لكلّ شيءٍ، والآمر، والنّاهي، فالمؤمن قريبٌ من الله أينما حلّ يذكرهُ على لسانه، ويحفظه في نفسه وعقله وقلبه.

دعاء الركوب للاطفال
دعاء الركوب للاطفال

دعاء ركوب السيارة

دعاء ركوب السيارة حيث يعد دعاء السفر هو نفسه دعاء ركوب السيارة، ولا ينحصر على السيارة فقط بل يمكنك قوله عند البدأ في ركوب أي وسيلة للسفر سواء كانت دراجة، أو سيارة أو طيارة، وقديمًا ما كانوا يستخدمون الدابة، وقد اختلف أهل العلم على مشروعية دعاء الركوب، حيث يرى فريق منهم أن قوله يقتصر على ركوب السيارة أو وسيلة المواصلات والسفر بها خارج بلدك أو مدينتك.

دعاء ركوب السيارة
  • روى مسلم في صحيحه عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ- صلّى الله عليه وسلّم- كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: ” سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “
  • بِسْمِ اللهِ, الْحَمْدُ لله{سُبْحَانَ اْلَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَ مَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ*وَ إِنَّا إِلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ} ” الْحَمْدُ لله, الْحَمْدُ لله, الْحَمْدُ لله, الله أَكْبَرُ, الله أَكْبَرُ, الله أَكْبَرُ, سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ إِنّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي, فإنّه لا يَغْفِرُ الذُّنوُبَ إِلا أَنت”
السابق
تجربتي مع حبوب فيروجلوبين
التالي
دعاء لشفاء الطفل من المرض