روايات طويله

روايات طويله

روايات طويله – موقع إقرأ يقدم لكم مجموعة من أفضل روايات طويلة كاملة، وروايات سعودية جديدة، وروايات رومانسية، وروايات ثقافية، الرواية هي سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية أو واقعية وأحداثاً على شكل قصة متسلسلة، عادة الرواية تكون وطويلة، وشاملة، تتناول عدة أفكار، ومواضيع مختلفة، ولا تختصر جانباً واحداً من الحياة، أو فكرة محددة لهذا تطول عن القصة، وتحتاج أيام لإتمام قراءتها….للمزيد تابعوا معنا.

روايات طويله

روايات طويله
  • رواية شيفرة دافنشي The Davinci Code: تأليف الكاتب دان براون، وتدور أحداث الرواية حول أسرار الدين المسيحي ومعتقداته القديمة في رحاب مدينة الفاتيكان، وعن أبرز الرسومات العالمية التي تحمل رموزًا دينية، لذلك لا بد لقارئ هذه الرواية من معرفة مسبقة بهذه الأمور، ويجب ألا يتأثر كثيرًا بما تحمله هذه الرواية من أفكار وآراء غامضة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرواية قدمت على شكل عمل مسرحي ضخم.
  • رواية ذهب مع الريح gone with wind: تأليف الكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل، تدور أحداث الرواية في مرحلة الحرب الأهلية الأمريكية، حيث تسود فترة من الانحلال الأخلاقي، وتظهر في هذه الرواية شخصيتان رئيسيتان هما سكارلت أوهارا وريت بتلر، لتنتهي الرواية بالأبطال إلى نهاية غير سعيدة، حيث تدعو الكاتبة في هذه الرواية للقوة في وجه الحروب، مواجهة العدو.ولمعرفة تفاصيل الأحداث لا بد لك من قراءة هذه الرواية الممتعة رواية الحب والحرب، وقد قدمت هذه الرواية على شكل عمل مسرحي.
  • رواية الشيخ والبحر The Old man and the sea: تأليف الكاتب آرنست همنغواي، تحمل هذه الرواية الكثير من الأفكار والآراء الفلسفية التي يعبر عنها الكاتب على شكل رموز غامضة غير واضحة، التي يصعب فهمها للقارئ العادي الذي يمر على الكلمات مرور الكرام، وذلك خلال رحلة الكاتب المجسد في هذه الرواية برجل عجوز يعمل بالصيد، وتتميز هذه الرواية بحصولها على جوائز عالمية عديدة.
  • رواية أوليفر تويست Oliver Twist: تأليف الكاتب الإنكليزي تشارلز ديكنز، تدور أحداث هذه الرواية حول طفل يتيم غير معروف الأب، يكون مشردًا في الشوارع ثم ينضم إلى عصابة للسرقة، وفي أحد المرات التي يشارك بها في السرقة يصادف عائلة طيبة، تساعده ليخرج من المستنقع الذي هو فيه، ويعود لرشده، فتنتهي أحداث الرواية نهاية سعيدة، وقد قدمت هذه الرواية على شكل عمل مسرحي.

قد يهمك:

  • روايات حب قصيرة
  • روايات حب عربية
  • روايات حب سعودية
  • روايات حب جريئة
  • روايات زوجية جريئة كاملة

روايات طويلة كاملة

روايات طويله – روايات طويلة كاملة

رواية الفضيلة بول وفرجيني : للكاتب الأديب الفرنسي برناردان دي سان بيار، وترجمة مصطفى لطفي المنفلوطي الذي أعاد صياغتها بأسلوبه، تركز الرواية على تمجيد مكارم الأخلاق والدعوة إليها، حيث تدور أحداث هذه الرواية في جزيرة نائية، حيث توجد أسرتان الأولى مكونة من أم وابنها بول، والأسرة الثانية تتكون من أم وابنتها فرجيني، فتتصادق العائلتان، وتتعاهد الأمهات على تربية ولديهما على مكارم الأخلاق في بيئة فقيرة جدًا، وتمضي السنوات ويكبر الولدان لتبدأ علاقة حب بينهما، ثم تنتقل فرجيني فترة من الزمن إلى فرنسا لكن سرعان ما تقرر العودة إلى الحياة الكريمة التي نشأت عليها، في الباخرة التي تتعرض للغرق، وترفض فرجيني التخلي عن شرفها وعفتها مقابل حياتها، لتنتهي الرواية بغرقها وموتها، ثم موت أسرتها.

رواية قواعد العشق الأربعون: من تأليف الكاتبة التركية أليف شافاق، وتنتقل الأحداث في هذه الرواية بين زمنين مختلفين، الزمن الأول الذي يعود للقرن الثالث عشر حيث يظهر فيه الشعار الصوفي جلال الدين الرومي وصديقه شمس الدين التبريزي، اللذان يتصادقان للبحث عن الحب في الله والإحساس به في كل شيء، أما الزمن الثاني فهو الزمن المعاصر حيث تعيش كاتبة أمريكية مع عائلتها حياة رتيبة مملة، فتقرأ عن الرومي والتبريزي لتتأثر بالحب الصوفي وتبدأ بالبحث عنه أيضًا في حياتها. في هذه الرواية العديد من المقولات والأفكار التي يتحدث عنها الصوفية على لسان كل من الرومي والتبريزي مثل: لا تحزن، فأي شيء تفقده سيعود إليك في هيئة أخرى.

رواية تحت ظلال الزيزفون: رواية للكاتب الفرنسي ألفونس كار، وقد أعاد صياغتها المنفلوطي فأسماها (مجدولين)، وتدور أحداث الرواية حول الشاب ستيفن من أسرة متوسطة الحال، الذي يغادر منزل والده، ليعيش وحيدًا في منزل آخر، فتقع علاقة حب بينه وبين ابنة صاحب المنزل، وتبدأ علاقة العشق بينهما وتبادل الرسائل الغرامية والمواعيد تحت ظلال شجرة الزيزفون، لكن سرعان ما يعرف والدة الفتاة (مجدولين) بذلك، فيخبره برفضه له ويطرده من منزله، إلا أن مجدولين تبقى على عهد الحب معه وتستمر بمراسلته.

يعود ستيفن لمنزل والده الذي يجبره على الزواج من فتاة ثرية لكن ستيفن يرفض ذلك، ويعاود مغادرة منزل والده والعيش بمفرده، والعمل لتحصيل قوت يومه، وفي هذه الأثناء يتعرف على صديق جديد وهو إدوارد الذي سرعان ما يصبح غنيًا بسبب ورثته من عمه، أما مجدولين فتتعرف على صديقة جديدة ثرية هي سوزان التي تقنعها بالزواج من صديقها الثري إدوارد.

ترتبط مجدولين بإدوارد، وفي هذه الأثناء يرث ستيفن ثروة كبيرة، ويذهب إخبار مجدولين وطلب الزواج منها، فيفاجئ بمشاهدتها مع إدوارد.

تتزوج مجدولين من إدوارد الذي سرعان ما يخسر ثروته، أما ستيفن فيمرض، ثم يتعافى وينصرف للموسيقى. تبدأ مجدولين بالشعور بالندم وتخبر ستيفن بذلك الذي يرفض العودة لها، فتترك رسالة له بمنزلها مع ابنتها الصغيرة، وتذهب للانتحار غرقًا في النهر، فيحاول ستيفن إنقاذها لكنه يصل متأخرًا.

تنتهي الرواية بعزف ستيفن سمفونية الموتى ثم ينتحر، بعد أن أوصى بدفنه داخل قبر حبيبته مجدولين.

روايات سعودية جديدة

روايات طويله – روايات سعودية جديدة
  • موت صغير: هي رواية للكاتب والروائي السعودي محمد حسن علوان، صدرت في عام 2016م وحازت أيضاً على جائزة البوكر العربية في عام 2017م، تدور أحداث الرواية حول شخصية «محيي الدين بن عربي»
  • في سيرة روائية متخيلة، يعرض من خلالها أسفاره والأحداث التي يمر بها وتقوده إلى الحِكم العميقة التي يتوصل إليها. وبالرغم من أنّ الرواية طويلة جداً حيث أنّ عدد صفحاتها 592 صفحة إلا أنّها نالت حظاً وفيراً من الانتشار.
  • طوق الحمام: رواية للكاتبة والروائية السعودية رجاء عالم، والتي حازت على جائزة البوكر العربية في عام 2010م، وبالرغم من أنّ الرواية تجاوز عدد صفحاتها 500 صفحة إلا أنّها حازت على إعجاب النُقّاد والقُرّاء حيث الوصف الحميم للبيئة المكية الحجازية، بعاداتها وتقاليدها وأمكنتها التي تمكّنت من تصويرها سردياً بإتقان.
  • شقة الحرية: رواية للكاتب والدبلوماسي والوزير غازي القصيبي، تحكي عن التوجهات الفكرية المختلفة لمجموعة من الشباب الطلاب يسكنون سوياً، وبالرغم من أنّ الرواية أُصدرت عام 1994م وبعدد صفحات تجاوز 460 صفحة إلا أنّها أثارت الجدل حولها وازداد الإقبال على قراءتها.
  • ترمي بشرر: رواية للكاتب السعودي «عبده خال» يتناول من خلالها بعض الأحداث الواقعة في أحد قصور مدينة جدة في ما يزيد عن 400 صفحة بأسلوب سلس وحبكة فريدة نالت رضا القُرّاء وحازت من خلاله على جائزة البوكر العربية أيضاً في عام 2010م.
  • الرياض نوفمبر 90: رواية كتبها الروائي السعودي سعد الدوسري، قبل ما يزيد عن عشرين عاماً، إلا أنّها صدرت في عام 2011م وحازت على جائزة وزارة الثقافة والإعلام عام 2012م، وصفت الرواية أجواء مدينة الرياض في عصر التسعينات، عشية حرب الكويت وبعض الصراعات التي عاشها المجتمع مع ذاته إبان تلك الأزمة بأسلوب سردي شيّق، وعدد صفحاتها تجاوز الـ 400 صفحة.
  • الآن هنا: رواية للأديب السعودي الشهير عبدالرحمن منيف، تُصنف الرواية ضمن أدب السجون، تحتضن بين طيات صفحاتها الخمسمائة بعض حكايا السجون المؤلمة.
  • ماسحو الأحذية: هذه الرواية التي يبلغ عدد صفحاتها 425 صفحة، وهي للكاتبة السعودية عائشة الدوسري، وبالرغم من طولها يرى العديد من القُرّاء أنّ تسلسل أحداثها أمر باعث للتشويق، وهي تروي قصص مستقلة لثلاثة شُبّان ماسحي أحذية.

روايات رومانسية

روايات طويله – روايات رومانسية
  • هيبتا – محمد صادق: تأخذنا روايه ( هيبتا ) الي ذلك العالم الذي أهلكه الجميع بحثا .. ذلك العالم الذي رغم تكرار قصصه و رواياته الا أن الجميع فيه يقع في نفس الأخطاء , و يعيد نفس الأحداث , و يتألم نفس الألم … خلال محاضرة مدتها ست ساعات يأخذنا ” أسامه ” المحاضر الي حالات نادره .. و رغم ندرتها لن تستطيع الا أن تجد نفسك فيها في عالم الحب و الامل و الألم .. من خلال حالات نعيشهم و نفهم منهم تلك المراحل السبع التي لخصت كل القواعد “قواعد ال “هـيـبـتـا.
  • حبيبتي بكماء – محمد السالم: عشرات الدفاتر مُزّقت ومئات الكلمات شُطِبت كي أجعل منك أميرة الحكايا وسيدة قصص الحب والرواية . فأنتِ أنثى تتوهُ بكِ البداية وتتشتتُ بذكراكِ تفاصيل الحكاية . أنتِ يا أُنثاي خُلقتِ من طين كجميع الخلق ، ولم ترسلي من السماء بسلسال يميزك عن البشر ، ولكن هُناك شيئاً أخر يُميزُك عن جميع نساء الكون ، شيئاً لم يره أُُنس قلبي ، ولا يفقه فلسفتهُ مارد كمارد عشقي . أنت يا أنثى الإثارة ، يامن تميل لحُسنِِكِ ألفُ رقبةٍ وقامة ، ويامن تتقِنُ فنون الغواية بدون قصدٍ أو إدارة من يقوى على حُبكِ ، لطالما كُنتِ السبب الوحيد للكتابة وحدك من علمتني كيف أروض كلماتي حينما كانت الكتابة طريقاً جميلاً نتخذه لنطبق ما لم تقدر عليه بوحه ألسِنتُنا .
  • أنت لى – منى المرشود: ذهب الامان وحلت الحرب ثم رحلت الحرب وعاد الامان من جديد… مات من مات و عاش من بقي ليروي لنا احداثها ، طفلة كان ابن عمها يعلمها كيف تنطق باسمه… تلعثمت بفمها الحروف … خلطت حروف اسمه… فنطقت ب انت لي…. ولم تكن تدري انها بتلك العبارة امتلكته حقا…حب شب بين طفلة و وطفل…. وبقي فيهما رغم البعد…. وحين غدت الطفلة انثى و الطفل رجل …. قست عليهما الظروف اكثر… وعند كل محطة من محطات حياتهما كانا يفترقان… الا انهما وفي المحطة الاخيرة التقيا وللابد… هذا هو الحب… لا يموت رغم الظروف… لايخنع للمصاعب…. ويحتفظ ببريق وجوده حتى اخر لحظة..التخبط… الضياع… الشعور بمشاعر من طرف واحد…. الياس من احساس الطرف الاخر… التضحية… الاصرار… الالم…. الحب … الصدق… كلها مفردات تعلمت ما تعنيه كل مفردة بفضل انت لي. الأسود يليق بك – أحلام مستغانمي رواية رومانسية: البطلة فنانة جزائرية من الأوراس، كان والدها مطربا قُتل على يد الإرهابييّن. الإرهابييّن قتلوا أخاها أيضًا كما هددوها لأنها مغّنية. غادرت الجزائر مع والدتها السوريّة إلى الشام، وعاشت حياتها كفنانة، لكنها ظلت ترتدي الأسود ولا ترضى بتبديله، البطل لبنانيّ، غنيّ جدًا، أحبّ فيها شموخها وعزّتها وأصالتها. عيّشها أساطير الحبّ التي تحلم بها الفتيات، كان كفارس اصطحبها في رحلة عبر ألف ليلة وليلة. وكفارس أيضًا حاول ترويضها لكنه عجز عن السيطرة عليها تمامًا بأمواله، فشعر بالعجز أمامها ولم يسامحها على ذلك.

روايات ثقافية

روايات طويله – روايات ثقافية

رواية «أبو شلاخ البرمائي» – غازي القصيبي: هي رواية لغازي القصيبي، أصدرتها المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2002. تمزج الرواية بين الخيال والواقع مع مزيج من السخرية السوداء. يدور محورها حول شخص عربي صميم يتلو الأكاذيب، وفيها إسقاطات على الواقع العربي. الرواية شبيهة بسابقتها العصفورية من حيث الأسلوب الحواري واختراق الازمنة والامكنة الذي ظهر جليا في كلا الروايتين.

الرواية عبارة عن حوار طويل بين شخصية أبو شلاخ والصحفي توفيق، الذي يحاور أبو شلاخ طوال الرواية ويسأله عن جوانب حياته كلها. ولعل من الاسم يتبين لنا أن شخصية أبو شلاخ شخص كثير الكذب و”التشليخ”. حيث يقول بطل الرواية:

«يقول أبو شلاخ: “الشلخة تعني المبالغة العظيمة وأبو شلاخ هو صاحب الشلخات الدائمة المتكررة”».

رواية «ثلاثية غرناطة» – رضوى عاشور: تعد رواية “ثلاثية غرناطة” للكاتبة الراحلة رضوى عاشور، الرواية العربية الأشهر حول الأندلس، التي تناولت قصة ما بعد سقوط الأندلس حتى رحيل الموريسكين أو الأندلسيين المُنّصرين عنوة منها، وتتألف هذه الرواية من ثلاثة أجزاء، غرناطة ومريمة وخاتمتها الرحيل، ويأتي هذا التسلسل خلال الفترة الزمنية منذ عام 1491 حتى عام 1609. أي منذ تسليم غرناطة بمعاهدة بين آخر ملوكها محمد الصغير والممالك المتحالفة ”قشتالة وأراجون”.

تدور أحداث الرواية في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491، وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون، وتنتهي بمخالفة آخر أبطالها الأحياء علي لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.

وقد صدرت عدة طبعات للثلاثية كانت الطبعة الأولى عن دار الهلال في جزئين عامي 1994 و1995 والطبعة الثانية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 1998 والطبعة الثالثة عن دار الشروق عام 2001 والطبعة الرابعة (طبعة خاصة بمكتبة الأسرة) عن دار الشروق عام 2004 والطبعة الخامسة عن دار الشروق عام 2005.

وفي عام 2003 قام ويليام جرانارا أستاذ اللغة العربية بجامعة هارفارد بترجمة رواية غرناطة إلى اللغة الإنجليزية وقامت بنشرها دار نشر جامعة سيراكوز بنيويورك.

السابق
زخرفة اسم هيسوكا
التالي
تهنئة عيد ميلاد توأم بنات