العناية بالبشرة

فوائد حبوب الكولاجين : أفضل 6 فوائد لحبوب الكولاجين

فوائد حبوب الكولاجين – الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم. هو المكون الرئيسي للأنسجة الضامة التي تشكل العديد من أجزاء الجسم ، بما في ذلك الأوتار والأربطة والجلد والعضلات .

الكولاجين له العديد من الوظائف المهمة ، بما في ذلك تزويد بشرتك بالبنية وتقوية العظام .

في السنوات الأخيرة ، أصبحت مكملات الكولاجين شعبية. معظمها يتحلل مائيًا ، مما يعني أن الكولاجين قد انهار ، مما يسهل  الامتصاص.

هناك أيضًا العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها لزيادة تناولك للكولاجين ، بما في ذلك جلد لحم الخنزير و مرق العظام.

قد يكون لاستهلاك الكولاجين مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ، من تخفيف آلام المفاصل إلى تحسين صحة الجلد 

سوف نناقش ستة فوائد صحية مدعومة من العلم من تناول الكولاجين.

#1 فوائد حبوب الكولاجين : يمكن أن تحسن صحة الجلد

الكولاجين هو مكون رئيسي لبشرتك.

يلعب دوراً في تقوية البشرة ، بالإضافة إلى أنها قد تستفيد من المرونة والماء. مع تقدمك في العمر ، ينتج جسمك كميات أقل من الكولاجين ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشكيل التجاعيد .

ومع ذلك ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الببتيدات الكولاجين أو مكملات تحتوي على الكولاجين قد تساعد في إبطاء شيخوخة بشرتك عن طريق تقليل التجاعيد والجفاف.

في إحدى الدراسات ، فإن النساء اللائي تناولن مكملات تحتوي على 2.5 إلى 5 غرامات من الكولاجين لمدة ثمانية أسابيع ، تعرضن لجفاف أقل للبشرة وزيادة ملحوظة في مرونة الجلد مقارنة بأولئك الذين لم يأخذوا المكمل .

وجدت دراسة أخرى أن النساء اللائي شربن شرابًا ممزوجًا بمكمل الكولاجين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا عانين من زيادة ترطيب الجلد وتقليل كبير في عمق التجاعيد مقارنةًبأخرى.

تُعزى تأثيرات الحد من التجاعيد مكملات الكولاجين إلى قدرتها على تحفيز جسمك لإنتاج الكولاجين من تلقاء نفسه.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي تناول مكملات الكولاجين إلى تعزيز إنتاج بروتينات أخرى تساعد على بناء جلدك ، بما في ذلك الإيلاستين والفيبر اولين .

هناك أيضًا العديد من الادعاءات القصصية التي تفيد بأن مكملات الكولاجين مفيدة للوقاية من حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى ، لكن لا تدعمها أدلة علمية.

يمكنك شراء مكملات الكولاجين عبر الإنترنت.

خلاصة

تناول مكملات تحتوي على الكولاجين قد يكون مفيدًا في إبطاء شيخوخة بشرتك. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى أدلة أقوى من الدراسات التي تفحص آثار الكولاجين من تلقاء نفسها.

#2 يساعد في تخفيف آلام المفاصل

يساعد الكولاجين في الحفاظ على سلامة الغضروف ، وهو النسيج الشبيه بالمطاط الذي يحمي المفاصل.

مع انخفاض كمية الكولاجين في جسمك كلما تقدمت في العمر ، يزداد خطر الإصابة باضطرابات المفاصل التنكسية مثل هشاشة العظام .

أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين قد يساعد في تحسين أعراض هشاشة العظام ويقلل من آلام المفاصل بشكل عام .

في إحدى الدراسات ، تعرض 73 رياضياً تناولوا 10 غرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 24 أسبوعًا إلى انخفاض كبير في آلام المفاصل أثناء المشي والراحة مقارنة بمجموعة لم تتناولها .

في دراسة أخرى ، تناول البالغون غرامين من الكولاجين يوميًا لمدة 70 يومًا. أولئك الذين تناولوا الكولاجين لديهم انخفاض كبير في آلام المفاصل وكانوا أكثر قدرة على الانخراط في النشاط البدني من أولئك الذين لم يتناولوه.

افترض الباحثون أن الكولاجين الإضافي قد يتراكم في الغضاريف ويحفز أنسجتك لصنع الكولاجين.

لقد اقترحوا أن هذا قد يؤدي إلى انخفاض الالتهاب ، ودعم أفضل المفاصل وتخفيف الألم .

إذا كنت ترغب في محاولة تناول مكملات الكولاجين بسبب آثاره المحتملة لتخفيف الآلام ، تشير الدراسات إلى أنه يجب عليك البدء بجرعة تتراوح بين 8-12 جرامًا يوميًا.

خلاصة

تبين أن تناول مكملات الكولاجين يقلل من الالتهابات و يحفز تخليق الكولاجين في الجسم. قد يساعد ذلك في تعزيز تخفيف الألم للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المفاصل مثل هشاشة العظام.

#3 فوائد حبوب الكولاجين : يمكن أن تمنع فقدان العظام

تتكون عظامك في الغالب من الكولاجين ، مما يعطيها بنية ويساعد في الحفاظ عليها قوية .

عندما يتدهور الكولاجين في جسمك مع تقدم العمر ، تتدهور كتلة العظم أيضًا. قد يؤدي هذا إلى حالات مثل هشاشة العظام ، والتي تتميز بانخفاض كثافة العظام و ترتبط بزيادة خطر الاصابة بكسور العظام.

أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين قد يكون له تأثيرات معينة في الجسم تساعد على تثبيط انهيار العظام الذي يؤدي إلى هشاشة العظام.

في إحدى الدراسات ، تناولت النساء إما مكملات الكالسيوم مع 5 غرامات من الكولاجين أو مكملات الكالسيوم وليس الكولاجين يوميًا لمدة 12 شهرًا.

بحلول نهاية الدراسة ، كان لدى النساء اللائي تناولن مكملات الكالسيوم والكولاجين مستويات دم منخفضة من البروتينات التي تعزز انهيار العظام عن تلك التي تناولت الكالسيوم فقط .

وجدت دراسة أخرى نتائج مماثلة في 66 امرأة تناولن 5 غرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 12 شهرًا.

كان لدى النساء اللائي تناولن الكولاجين زيادة تصل إلى 7 ٪ في كثافة المعادن في العظام (BMD) ، مقارنة مع النساء اللائي لم يستهلكن الكولاجين .

BMD هو مقياس لكمية المعادن ، مثل الكالسيوم ، في عظامك. ويرتبط انخفاض كثافة المعادن بالعظام مع ضعف العظام وتطور هشاشة العظام .

هذه النتائج واعدة ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الإنسانية قبل تأكيد دور مكملات الكولاجين في صحة العظام.

خلاصة

قد يساعد تناول مكملات الكولاجين في تقليل خطر اضطرابات العظام مثل هشاشة العظام. لديهم القدرة على المساعدة في زيادة كثافة المعادن بالعظام وتخفيض مستويات البروتينات في الدم التي تحفز انهيار العظام.

#4 فوائد حبوب الكولاجين: يمكن أن تعزز كتلة العضلات

بين 1-10 ٪ من الأنسجة العضلية يتكون من الكولاجين. هذا البروتين ضروري للحفاظ على عضلاتك قوية وتعمل بشكل صحيح .

تشير الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين تساعد على زيادة كتلة العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من الساركوبين ، وفقدان كتلة العضلات التي تحدث مع تقدم العمر.

في إحدى الدراسات ، تناول 27 رجلاً ضعيفًا 15 جرامًا من الكولاجين أثناء مشاركتهم في برنامج تمرين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا. مقارنةً بالرجال الذين مارسوا التمارين ولكنهم لم يتناولوا الكولاجين ، اكتسبوا المزيد من الكتلة العضلية والقوة .

اقترح الباحثون أن تناول الكولاجين قد يعزز تخليق بروتينات العضلات مثل الكرياتين ، وقد يحفز أيضًا نمو العضلات بعد التمرين .

من الضروري إجراء المزيد من البحوث لاستقصاء قدرة الكولاجين على زيادة كتلة العضلات.

خلاصة

أظهرت الأبحاث أن تناول مكملات الكولاجين يزيد من نمو العضلات وقوتها لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان كتلة العضلات المرتبطة بالعمر.

#5 فوائد حبوب الكولاجين : يعزز صحة القلب

افترض الباحثون أن تناول مكملات الكولاجين قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يوفر الكولاجين بنية الشرايين ، والأوعية الدموية التي تنقل الدم من قلبك إلى بقية جسمك. بدون كمية كافية من الكولاجين ، قد تصبح الشرايين ضعيفة وهشة .

قد يؤدي هذا إلى تصلب الشرايين ، وهو مرض يتسم بتضيق الشرايين. تصلب الشرايين لديه القدرة على أن يؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية.

في إحدى الدراسات ، تناول 31 من البالغين الأصحاء 16 جرامًا من الكولاجين يوميًا لمدة ستة أشهر. بحلول النهاية ، فقد عانوا من انخفاض كبير في قياسات تصلب الشرايين مقارنة قبل البدء في تناوله.

بالإضافة إلى ذلك ، قاموا بزيادة مستويات الكوليسترول الحميد “الجيد” بنسبة 6٪ في المتوسط. HDL هو عامل مهم في خطر الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك تصلب الشرايين .

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول دور مكملات الكولاجين في صحة القلب.

خلاصة

قد يساعد تناول مكملات الكولاجين في تقليل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

#6 الفوائد الصحية الأخرى

مكملات الكولاجين قد يكون لها فوائد صحية أخرى ، ولكن هذه لم تدرس على نطاق واسع.

الشعر والأظافر: قد يؤدي تناول الكولاجين إلى زيادة قوة أظافرك عن طريق منع الهشاشة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يحفز شعرك والأظافر على النمو لفترة أطول.

صحة الأمعاء: رغم عدم وجود دليل علمي يدعم هذا الادعاء ، فإن بعض الممارسين الصحيين يروجون لاستخدام مكملات الكولاجين لعلاج نفاذية الأمعاء أو متلازمة الأمعاء المتسربة.

صحة الدماغ: لا توجد دراسات فحصت دور مكملات الكولاجين في صحة الدماغ. ومع ذلك ، يزعم بعض الناس أنهم يحسنون الحالة المزاجية ويقللون من أعراض القلق.

فقدان الوزن: يعتقد البعض أن تناول مكملات الكولاجين قد يعزز فقدان الوزن والتمثيل الغذائي بشكل أسرع. لم تكن هناك أي دراسات لدعم هذه الادعاءات.

على الرغم من أن هذه الآثار المحتملة واعدة ، إلا أن هناك حاجة للبحث قبل إجراء استنتاجات رسمية.

خلاصة

أدعى أن مكملات الكولاجين تعزز صحة المخ والقلب والأمعاء ، وكذلك للمساعدة في التحكم في الوزن والحفاظ على صحة الشعر والأظافر. ومع ذلك ، يوجد حاليًا القليل من الأدلة على هذه الآثار.

الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين

تم العثور على الكولاجين في الأنسجة الضامة للحيوانات. وبالتالي ، فإن الأطعمة مثل جلد الدجاج ولحم الخنزير ولحم البقر والسمك هي مصادر الكولاجين.

الأطعمة التي تحتوي على الجيلاتين ، مثل مرق العظام ، كما توفر الكولاجين. الجيلاتين عبارة عن مادة بروتينية مشتقة من الكولاجين بعد طهيها.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين يساعد في الواقع على زيادة الكولاجين في الجسم.

لم تكن هناك أي دراسات بشرية حول ما إذا كانت الأطعمة الغنية بالكولاجين لها نفس فوائد المكملات الغذائية.

يتم تقسيم الكولاجين الموجود في الغذاء إلى أحماض أمينية فردية و ببتيدات بواسطة إنزيمات هضمية.

تم بالفعل تحطيم الكولاجين في المكملات أو تحلله ، ولهذا السبب يُعتقد أنه يتم امتصاصه بشكل أكثر كفاءة من الكولاجين في الأطعمة.

خلاصة

تحتوي العديد من الأطعمة على الكولاجين ، بما في ذلك الأطعمة الحيوانية و مرق العظام. ومع ذلك ، فإن امتصاصها ليس بنفس كفاءة الكولاجين المهدرج.

آثار الكولاجين الجانبية

حاليًا ، لا توجد الكثير من المخاطر المعروفة بتناول مكملات الكولاجين.

ومع ذلك ، بعض المكملات الغذائية من مسببات الحساسية الغذائية الشائعة ، مثل الأسماك والمحار والبيض. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه هذه الأطعمة تجنب مكملات الكولاجين المصنوعة من هذه المكونات لمنع الحساسية.

أبلغ بعض الأشخاص أيضًا أن مكملات الكولاجين تترك مذاقًا سيئًا في الفم .

بالإضافة إلى ذلك ، مكملات الكولاجين لديها القدرة على إحداث آثار جانبية في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالامتلاء وحرقة المعدة .

بغض النظر ، يبدو أن هذه المكملات آمنة بالنسبة لمعظم الناس.

خلاصة

مكملات الكولاجين قد تؤدي إلى آثار جانبية مثل الذوق السيئ في الفم والحرقة والامتلاء. إذا كنت تعاني من الحساسية ، فتأكد من شراء المكملات الغذائية التي لا تصنع من مصادر الكولاجين التي تعاني منها.

الحد الأدنى

يرتبط تناول الكولاجين بعدد من الفوائد الصحية وعدد قليل جدًا من المخاطر المعروفة.

بالنسبة للمبتدئين ، قد تعمل المكملات الغذائية على تحسين صحة الجلد عن طريق تقليل التجاعيد والجفاف. قد تساعد أيضًا في زيادة كتلة العضلات  وتخفيف آلام المفاصل.

أبلغ الناس عن العديد من الفوائد الأخرى لمكملات الكولاجين ، ولكن لم تتم دراستها كثيرًا.

على الرغم من أن العديد من الأطعمة تحتوي على الكولاجين ، فمن غير المعروف ما إذا كان الكولاجين في الطعام له نفس فوائد المكملات الغذائية.

مكملات الكولاجين آمنة بشكل عام ، وسهلة الاستخدام للغاية وبالتأكيد تستحق المحاولة لفوائدها المحتملة.

قد يهمك : العناية بالبشرة

السابق
موضوع تعبير بالانجليزي عن البطاله
التالي
كلام يقال أثناء الممارسة