قصص الأنبياء

قصة سيدنا نوح عليه السلام رائعة جدا

قصة سيدنا نوح عليه السلام رائعة جدا وهل إستطاع سيدنا نوح أن يشفع لإبنه عند الله ؟؟ – ذكر الله تعالى في كتابه العزيز المقصد من قص القصص القرآنية على نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام، قال تعالى: (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ)،[١] فتثبيت فؤاد النبي عليه الصلاة والسلام كما قال ابن عاشور زيادة في يقينه بموعود الله تعالى، وتسلية عن قلبه مما يلقاه من التكذيب من قومه، كما أنّ المطلع على كتاب الله يجد فيه من المواعظ النافعة البالغة، والقصص النافعة، والمشاهد المؤثرة، ما فيه أعظم عبرة وعظة.

قصة سيدنا نوح عليه السلام رائعة جدا

كان نوح عليه السلام رجلا طيبا وقد ارسله الله تعالى لقومه يدعوهم لعبادة الله تعالى وحده لا شريك له ونهاهم عن عبادة الأصنام .

رفض قوم نوح عبادة الله وحده واستمروا في عبادتهم للأصنام التي لا تضر ولا تنفع لم ييئس سيدنا نوح من قومه بل ظل مئات السنين وهو يدعوهم للإيمان , وكان يطلب منهم أن يستغفروا ربهم كثيرا يتحقق الرجاء بإذن الله .

”  فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) ” سورة نوح

ولما تأكد نبي الله نوح أن قومه فضلوا الكفر على الإيمان تحدث إلى ربه وقال : يا رب إنني دعوت قومي في الليل والنهار ليؤمنوا بك فلم يسمعوا لي ولم يطيعوني , وكلما دعوتهم كانوا يضعون أصابعهم في آذانهم وكانوا يغطون وجوههم كي لا يشاهدوني وأنا أدعوهم .

وجاء أمر الله لسيدنا نوح عليه السلام بصنع سفينة كبيرة , فأطاع نبي الله أمره عز وجل بصناعة سفينة , وكان قومه يمرون عليه وهو يعمل فيها فيضحكون ويسخرون منه, ويقولون له ك هل أصبحت نجارا بعد أن كنت نبيا يا نوح وهل سفينتك التي تنوي صنعها ستمشي في الصحراء على الرمال ؟.

إنتهى سيدنا نوح عليه السلام من صنع السفينة بعد مدة من الزمن , وجاء الأمر من الله بأن يحمل في السفينة ذكر وأنثى من كل نوع من أنواع المخلوقات وأن يحمل معه أهله والمؤمنين من قومه الذين استجابوا لدعوته .

نفذ سيدنا نوح عليه السلام أمر الله وركب الجميع السفينة ثم أمر الله السماء أن تمطر فأمطرت بغزارة, ثم أمر الأرض أن تخرج مائها وبدأ الطوفان وجرت السفينة فوق الماء وتخطت الأمواج العالية ولم تتوقف

ونادى نوح على ابنه ليركب معهم السفينة , و ألا يكون مع الكافرين الهالكين لكن ابنه رفض وقال : سأصعد إلى جبل يمنعني من الغرق ولن أركب معكم.

فقال سيدنا نوح عليه السلام لإبنه لخوفه عليه : سيغرق الماء كل شيء فآمن بالله واركب معنا في السفينة , لم يستمع الإبن لنصيحة أبيه.

قد يهمك : قصص و حكايات

فمات مع الكفار بعد أن أغرقه الطوفان ولم يشفع له كون أبيه نبيا من الصالحين .

بعد ذلك أمر الله تعالى الأرض أن تبلع ماءها فابتلعته, وأمر السماء أن تتوقف عن الأمطار فتوقفت.

ثم رست السفينة بعد ذلك ونجى سيدنا نوح ومن معه من المؤمنين و المخلوقات وعاش الجميع وهم يعبدون الله تعالى ويشكرون تعالى على نجاتهم وجعلهم من المؤمنين.

” وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ 42 قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ 43 وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 44 وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ 45 قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ 46 ” سورة يونس

قصة سيدنا نوح عليه السلام رائعة جدا

السابق
كيف تعرف ان الزوجة تحب غيرك
التالي
موضوع تعبير باللغة الانجليزية عن اليتيم