قصص الاطفال مكتوبة

قصص اطفال عربية

يقدم لكم موقع إقرأ مجموعة من أجمل وافضل قصص اطفال عربية ، وقصص اطفال مكتوبة، وقصص اطفال جميلة، وقصص اطفال جديدة، وقصص اطفال رائعة، وقصص اطفال قصيرة، وقصص اطفال قبل النوم، والقصص هي من أقدم وسائل الترفيه التي استخدمها البشر من مختلف الحضارات، وبقي سرد القصص من أهم وسائل الترفيه لمختلف فئات المجتمع حتى ظهور التلفاز وتبعاته؛ حيث تم استبدال سرد القصص بالمسلسلات والأفلام، ولكن بقي للقصص أهمية كبيرة في حياة الأطفال؛ حيث إنّها تجذبهم بشكل كبير وخاصةً عند وقت النوم، حيث إنَّ الإنصات لأحداث القصة مهما كانت بسيطة يساعدهم على الدخول بالنوم…تابعوا معنا في إقرأ.

قصص اطفال عربية

قصص اطفال عربية

قصة لن أترك أرضي

كان ببغاء جميل يسكن في بيت جميل، على غصن شجرة.
يقضي الساعات الطوال في الغناء، مستمتعًا بما حوله من جمال الطبيعة، لا يعكر صفوه أحد.
وفي أحد الأيام جاء عصفور صغير يرتجف من الفزع، وهو يقول :
جاء الثعلب وهو يدّعي أن هذه الغابة الجميلة كانت لأجداده من زمن بعيد،وهي ملكه الآن !!
صاحت الطيور مستنكرة هذا الادّعاء، ويؤكدون على ملكيتهم لهذه الغابة .
قال الببغاء : لنتّحد معًا حتى لا يمكن لهذا الثعلب الاستيلاء على غابتنا.

صاح البوم : الثعلب أقوى منا، ويملك أسلحة حديثة لا نملكها ، ولديه إثباتات على ملكية الأرض .
ثم صاح الببغاء بغضب:اسكت أيها البوم، هذه غابتنا ولن نتنازل عن شبر فيها .. اسكت
وبعد أيام جاء الثعلب ومعه بندقية كبيرة، وأخذ يطلق الرصاص هنا وهناك.. حتى أفزع الطيور
وأخذت تهرب هنا وهناك.. والبوم يصيح بهم : اهربوا .. أنقذوا أنفسكم.. سيأكلكم الثعلب.. اهربوا
هربت الطيور وبقي الببغاء صامدًا في بيته، يدافع عنه بكل قوة، وهو يصيح:
تعالوا أيتها الطيور .. لا تستسلموا.. هذه غابتنا وسندافع عنها بأرواحنا.. تعالوا..
وفجأة جاءت رصاصة غادرة إلى قلب هذا الببغاء الشجاع.. وسقط على الأرض ينزف..
نظرت الطيور من بعيد.. وحزنت كثيرًا لما حصل مع صديقهم الببغاء.. فقال لهم البوم الأسود:
ألم أقل لكم أن الثعلب أقوى منا ؟؟ هيا نبحث عن غابة أخرى .

صاح عصفور صغير : لا..لا.. لن أترك أرضي.. هاهو الببغاء دافع عن الغابة.. حتى نال الشهادة
وأنا أيضًا سأدافع عن الغابة حتى استشهد ، أو أطرد هذا المحتل الغاصب .

قصة الأرنب الذكي والأسد

في قديم الزمان كان هناك أسد يعيش في غابة علي الرغم من أنه ملك الغابة الا انه كان يتصرف بغرور مطلق وكان يقتل الحيوانات التي تصادفه أو بمجرد رؤيتها .

كانت الحيوانات تخاف من الأسد كثيراً وتخاف أن تخرج للبحث عن الطعام ونتيجة ذلك كانت الحيوانات تواجه العديد من المشاكل في بحثها عن الطعام .قصص اطفال عربية

وفي يوم من الأيام أجتمع حيوانات الغابة بشكل سري لأجاد حل ليمكنها من الهروب من الأسد وفي ذلك الاجتماع قاموا بمناقشة جميع المشاكل التي تواجه الحيوانات بسبب الأسد وبدأت الحيوانات تشعر بالحزن ثم بدأت الحيوانات تفكر كثيراً في أيجاد حل لتلك المشكلة .

وأخيراً قام الذئب وقال : لدي اقتراح بدلاً من أن يقتلنا الأسد جميعاً في وقت قليل نذهب نحن واحد تلو الأخر يومياً ونقدم نفسنا كطعام له وبذلك لن يقتل الأسد أكثر من واحد يومياً وممكن أن نعيش بسلام حتي يأتي كل واحد منا ويكون وجبة طعام للأسد وليس علينا أن نخاف الأسد بعد ذلك .قصص اطفال عربية

بعد تفكير كثير من الحيوانات وجدوا ان هذا أنسب حل تلك المشكلة في هذا الوقت وقاموا بالموافقة علي الاقتراح التي قدمة الذئب وهذا يجعلهم يعيشون بأمان علي الأقل حتي يأتي دور كل واحد من الحيوانات .

فذهب الذئب الي الأسد واخبره عما أتفق عليه مع الحيوانات فقال الأسد له بكل غرور وتكبر : أعلن أنا ملك الغابة ، أنا أوافق علي هذا المقترح أنا سأحترم قراراكم ولكن هناك شيء هام وهو أذا تأخرتم في أرسال وجبة الطعام بشكل يومي فسأقوم بقتلكم جميعاً .

وهكذا حزر الأسد الذئب ووافق الذئب علي شرط الأسد وهز رأسه بالموافقة ، ومنذ ذلك الحين كان يذهب كل يوم واحد من الحيوانات عندما يحين دورة ويقدم نفسة كوجبة طعام للأسد .

كان الأسد يقتل ذلك الحيوان ويأكل وجبته بشكل يومي وأستمر هذا الحال حتي يوم من الأيام جاء فيه دور الأرنب ليقدم نفسة للأسد كوجبة طعام .

كان الأرنب ذكي ولم يكن يرغب في أن يذهب للأسد ويموت ، قرر الأرنب بأن يضع خطة ليتخلص بها من الأسد حتي ينجو كل الحيوانات من مصير الحيوانات الحتمي بالموت علي يد الأسد وخطر علي بال الأرنب فكرة .

أقترب الأرنب من عرين الأسد وكان الأسد غاضب جداً لان الأرنب تأخر عليه ، وعندما أقرب الأرنب من الأسد :

قال الأسد للأرنب في غضب : لقد أخبرتكم من قبل بأني سوف أقتلكم جميعاً حينما يتأخر أحدكم لقد خالفتم بوعدكم لي ، لذلك سوف أقتل جميع الحيوانات كما يحلو لي كما حذرتكم .

فقال الأرنب : سامحني أيها الملك علي تأخري ولكن كان هناك سبب في تأخري سوف أخبرك في الحال .

قال هذا الأرنب بكل هدوء أو تردد فقال الأسد وهو غاضب جداً : هيا أخبرني عن السبب وان لم يكن السبب يستحق فستكون نهايتكم جميعاً .

فقال الأرنب : حسنا ، بينما كنت قادم اليك أوقفني أسد أخر وحاول أن يقتلني وقد أخبرت ذلك الأسد عن عظمتك ولكن لم يصدق وبدا يشتمك ويقلل من شأنك ولكن قلت له وحذرته بأن يتوقف عن سب وشتم ملك الغابة ثم قفز علي ظهري وكان يريد قتلي ثم قلت له بأن الملك سيقتلك أن علم أنك تريد أن تقتلني .

ثم قال ذلك الأسد : ماذا سيفعل هذا الحقير لقد قتلت الكثير من الفيلة بضربهم بمخالبي هذه ممكن أن يكون هذا الملك أحد فرائسي ويمكنني قتلكم جميعاً ولا أحد يقدر علي قتالي وعلي الجميع أن يخضع لحكمي أنا .

وهكذا أهانك هذا الأسد أيها الملك ثم قلت لهذا الأسد الأخر : تعال وتكلم مع الملك باحترام وأخضع لحكمة ، ثم قال هذا الأسد المغرور لماذا علي أن أذهب اليه أنا سوف أبقي هنا وأخبر هذا المدعو بالملك أن يأتي هو الي اذا كان يمتلك الشجاعة وسنري من سيكون هو الملك .قصص اطفال عربية

غضب الأسد وقال للأرنب : تعال معي سوف أقضي علي هذا الأسد المغرور بضربة واحدة .

وأمر الأسد الأرنب بأن يدله علي طريق مكان الأسد ، أخذ الأرنب الأسد الي بئر قديم في منتصف الغابة .

فقال الأرنب للأسد : أنظر داخل البئر ، هذا الأسد المغرور ينتظرك في الأسفل منذ فترة عليك أن تلقنه درساً كبير .

ثم قام الأسد ونظر داخل البئر بدأ في الزئير ، ثم سمع صوت زئير أسد أخر في البئر ولم يكن يعلم الأسد ان هذا صدي صوته المتكرر في البئر ولم يكن يعلم أيضاً أن من يراه في البئر هو انعكاس لصورته في الماء ولا يوجد أحد داخل البئر .

فقال الأرنب للأسد سريعً : سيدي الملك أنظر كم هو مغرور .

هكذا أثار الأرنب غضب الأسد وفي الحال قفز الأسد البئر دون تفكير في الأمر .

وعندها لم يجد الأسد أحد في البئر وبدأ في الغرق في مياه البئر لأنه لا يستطيع السباحة وأيضاً تحيط به جدران البئر العالية التي تقيد حركته .

وهكذا مات الأسد وبهذا لم ينقذ الأرنب حياته فقط بل أنقذ حياة الحيوانات الاخرى في الغابة كلها وبدأ الجميع يحتفل بما قام به الأرنب الذكي الذي خلصهم من بطش الأسد المغرور.

قد يهمك:

  • قصص اطفال مكتوبة تربوية هادفة
  • قصص تربوية للاطفال
  • قصص اطفال قصيرة
  • قصص اطفال مكتوبة قصيرة مضحكة : قصة الغربان السبعة
  • قصص اطفال جديدة وجميلة 2020 : قصة الضفدع والثور
  • قصص اطفال قبل النوم جديدة 2020 : قصة جولديلوكس والثلاث دببة
  • قصة للاطفال جميله : قصة أليس في بلاد العجائب

قصص اطفال مكتوبة

قصص اطفال عربية – قصص اطفال مكتوبة

قصة سوسن والخاتم السحري

يحكى أنه فى قديم الزمان كان هناك فتاة جميلة تدعي سوسن، كانت سوسن تعيش وحيدة مع أباها وأمها ترعاها وتسهر على راحتهما، مرت أيام طويلة ولم يأت أى حد لخطبة سوسن التى بدأت تكبر فى السن شيئاً فشيئاً، بدأت سوسن تشعر بالحزن وتفكر كل ليلة فى عيش حياة سعيدة مليئة بالحب والأطفال الصغار .
وفى يوم من الأيام ماتت والدتها فجأة، فأصاب سوسن حزناً شديداً لفراقها وأخذت تبكي كل ليلة وحيدة فى غرفتها، كما حزن والدها كثيراً لموت زوجتة وأصبح مشغولاً بإبنتة الوحيدة ولا يكف عن التفكير ليل نهار فى مستقبلها .. لمن سيتركها إن لحق بزوجتة هو الآخر، وقد أصابة المرض وأصبح عاجز عن الحركة وأيامه أصبحت معدودة .

وفى يوم تذكر الأب الطيب أن له خاتماً من الذهب تركه عند صديق له يدعي سلمان، فعندما حس أن ساعته قد إقتربت، دعا سوسن وأخبرها أن تتصل بهذا الصديق لتأخذ الخاتم الذهبي منه وتستعمله فى وقت الشدة، فهذا الخاتم سحري !
بكت سوسن عندما فهمت ما يفكر فيه الآب وقال له : ولكن بقاءك بجاني يا أبي أفضل من ألف خاتم ذهبي، إلا أن الله عز وجل قد توفي والدها وصعدت روحة إلى بارئها.

بعد فترة أخذت سوسن تبحث عن صديق والدها لتنفذ وصيته ولكنها لم تعثر عليه، حتى ملت من البحث عنه ويأست أن تجدة، وبينما هى تتنزة يوماً فى الغابة وحيدة سمعت صهيل حصان، أخذت تلتفت حولها حتى وجدت شاب وسيم يركب على حصان أبيض جميل جداً، تقدمت سوسن نحوه وسألته : من أنت يا سيدي ؟ فرد الشاب : أنا ابن سلمان، ماذا تفعلين وحدك فى الغابة وعمن تبحثين .. قالت له سوسن : أبحث عن صديق والدي الذى يدعي سلمان، هل تساعدني ؟ رحب الشاب بمساعدة سوسن المسكينة وأخذها إلى منزل والده سلمان.

حكت سوسن إلى سلمان قصة والدها وأخبرته أنها تريد الخاتم الذهبي، قال سلمان : بالفعل إن الخاتم السحري موجود لدي الآن، ولكنى لا أستطيع تسليمك إياة فى الوقت الحالي، ولكي تستعيدية عليك أن تأتي إلى بورقة مخطوطة بماء الذهب، وستجدي هذة الصورة فى صندوق من ثلاثة صناديق متشابهة تماماً، تعجب سوسن من كلام الرجل وقالت له أنها لا تعلم أى شئ عن قصة الصناديق الثلاثة، قال لها الرجل أنها والدها لم يستطع أن يخبرها بها وإلا يبطل مفعول الخاتم السحري .. عليك الآن أن تذهبى إلى منزلك وتبدأي البحث عن الصنداق الثلاثة، تساءلت سوسن : ولكن كيف سأعرف الصندوق الذى بداخلة المخطوطة وهم جميعاً متشابهين، قال سلمان : عليك أن تعتمدي على ذكاءك للتعرف عليه، فصندوق واحد هو الذى يحتوي على المخطوطة والصندوق الثانى يحوي عقرب فى داخلة والثالث يحوي أفعي سامة .. إحذري فعليك ألا تخطئى أبداً فى فتح الصناديق وإلا ستعرضين نفسك للموت!

أعطاها سلمان مفتاح لتفتح الصندوق، عادت سوسن إلى منزلها خائفة تفكر فى أمرها ولا تدري ماذا تفعل، أخذت تفتش فى المنزل حتى وجدت الصناديق الثلاثة تحت سرير والدها، أخذت تتأملهم بحذر شديد ولا تتجرأ على الإقتراب منهم أو لمسهم .. وفجأة خطرت لها فكرة، إقتربت بحذر من الصنادق وأخذت تنصب بأذنيها لعلها تسمع أى أصوات تأتى من داخل الصندوق لتعلم مكان الأفعي والعقرب، وفعلاً وجدت صندوق واحد لا يصدر منه أى خربشة أو أصوات غريبة، فقررت فتحة وأدخلت المفتاح، وإذا بشعاع ذهبي قوي جداً يضئ أرجاء المنزل، أخرجت سوسن من الصندوق مخطوطة الذهب وهى تشعر بالسعادة والحماس .قصص اطفال عربية
ذهبت مسرعة إلى منزل سلمان وأعطته الورقة، فأحضر لها سلمان الخاتم السحري على الفور قائلا : هذا الخاتم ملك لك الآن ضعيه فى إصبعك وإمسحي علية مرتين، ثم إطلبي كل ما تتمني وسيتحقق بإذن الله.

إرتدت سوسن الخاتم ومسحت علية وقالت : يا خاتمي الذهبي أريد زوجاً مثالياً وبيتاً صغيراً هادئاً وذرية صالحة أربيها فى طاعة الله عز وجل، وفعلاً تحققت أمنيتها وعاشت سوسن مع زوجها فى سعادة هناء وظل الخاتم السحري فى إصبعها لا يفارقها أبداً، وكانت دوماً تحمد الله الذى أعطاها ما تمنت .

قصص اطفال جميلة

قصص اطفال عربية – قصص اطفال جميلة

قصة الأميرة “نور الشمس” الجميلة النائمة:

كانت هناك مملكة عظيمة يحكمها ملك وملكة طيبا القلب، ينعم كل من بالمملكة الحب ويعمها الأمن والرخاء؛ ولكن كان للملك الطيب وزوجته أمنية واحدة وهي إنجاب طفل، كانا على يقين بأن الله سبحانه وتعالى سيستجيب لهما، وبعدها أنجبت الملكة طفلة جميلة جدا أسمتها “نور الشمس” لأنها كانت تتسم بجمال نور الشمس الصافي.

وبمناسبة مولد الأميرة الصغيرة قرر الملك إقامة حفل ملكي ضخم، قام بدعوة جميع من بالمملكة حتى الجنيات بالغابة الغامضة، ولكنه لم يقم بإرسال دعوة للجنية السوداء؛ وأثناء الحفل قام الجميع بتقديم هدايا للأميرة الصغيرة، وكان هناك اثنتي عشرة جنية قدمن كل الأمنيات اللازمة لتوفير السعادة الأبدية للأميرة المولودة؛ ولكن قبل أن تتمنى الجنية الأخيرة أمنيتها وتلوح بعصاها السحرية من أجل تحقيقها للأميرة، امتلأت القاعة بالقصر بدخان أخضر اللون وظهرت عقبه الجنية السوداء، هابها كل من بالحفل وبخاصة الملك وزوجته.

لقد كانت الجنية السوداء غاضبة جدا حيث أن الملك استثناها من حفله دونا عن الباقين، إنه لم يفعل ذلك إلا لعلمه بشرها وأنها لا تريد لأحد أن ينعم بحياة هادئة، فعل ذلك بدافع خوفه على ابنته الصغيرة، اعتذر الملك منها ولكنها لم تقبل اعتذاره وتعالت أصوات ضحكاتها الشريرة، وتوعدت أمام الجميع بأن الأميرة ستحيى حياة هنيئة وستعيش في أمان وسعادة، ولكن سعادتها لن تدوم طويلا حيث أنه بغياب شمس يوم عيد مولدها السادس عشر ستجرح إصبعها بإبرة خياطة وستقع طريحة الأرض إثرها؛ اختفت الابتسامة المرسومة من على وجه الملك وزوجته، وبات كل من بالقصر حزينا.

طمأنت الجنية الطيبة قلب الملك وزوجته الملكة على ابنتهما الصغيرة قائلة: “إنني لا أستطيع إبطال تعويذة الجنية السوداء ولكني أستطيع التأثير في مفعولها، بالفعل بيوم مولد الأميرة السادس عشر ستجرح إصبعها ولكنها لن تموت كما ذكرت الجنية السوداء بل ستدخل في نوم عميق حتى يأتيها حب حياتها الحقيقي ويقبلها قبلة الحب الصادق”.

قام الملك بعمل كافة الاحتياطات والاستعدادات ليوم مولد ابنته السادس عشر، فأمر بحرق كافة ماكينات الحياكة بالمملكة، وطلب من الجنيات العمل على رعاية وحماية ابنته إلى أن جاء يوم مولدها السادس عشر المنتظر، رأى الملك أنه يستحسن أن يمنع ابنته من الخروج من غرفتها حتى غياب شمس يوم مولدها السادس عشر وبعد ذلك سيزول عنها خطر التعويذة.

وبالفعل بمجرد غياب الشمس ظهر باب بحجرة “نور الشمس” من العدم، ففتحته ودخلت بدافع الفضول وحينها كانت تحت تأثير التعويذة فقامت بجرح إصبعها بالإبرة، فوقعت على الأرض ولكنها لم تمت بل دخلت في نوم عميق؛ قامت الجنيات الطيبات بوضع الأميرة النائمة في سرير تملأه الزهور، كل من بالمملكة بكى الأميرة بكاءا شديدا، ومن كثرة حزن الملك على ما حدث لابنته المسكينة أمر الجنيات بإلقاء تعويذة على كل من بالمملكة ليصبح حالها كحال ابنته.

ومازالت المملكة في سبات عميق كأميرتها الجميلة النائمة، وتمر مائة عام والمملكة على حالها إلى أن يمر أمير وسيم على المملكة المليئة بالأشواك وشجر اللبلاب، ويسأل عن حالها الجنود معه، فيجيبه أحدهم: “إنها مملكة صار حالها أسطورة تروي قصة أجمل أميرات الكون ولكنها بسبب تعويذة ألقتها عليها جنية شريرة باتت هي وكل من بالمملكة في نوم عميق من مائة عام فائتة، ويُقال أن ما يُبطل أثر تلك التعويذة قبلة حب حقيقي”.

نزل الأمير من على جواده، واتخذ سبيلا في الوصول إلى الجميلة النائمة التي تحرك لها قلبه بمجرد سماع قصتها، وواجه العديد من الصعوبات في رحلته؛ وأخيرا وصل إليها فوجدها نائمة بجمال لا يوصف، فاقترب منها وقبلها؛ وبمجرد انتهائه من تقبيل الأميرة النائمة انتهت التعويذة وبطل تأثيرها؛ ردت الحياة من جديد بالمملكة، وتقدم الأمير بطلب يد الأميرة الجميلة، وأقيمت إثرها الاحتفالات بكافة أنحاء المملكة، وعاش الجميع في سعادة من جديد.

قصص اطفال جديدة

قصص اطفال عربية – قصص اطفال جديدة

قصة الفيل والأرنب

يحكي أن في يوم من الايام كانت هناك مجموعة من الارانب الصغيرة تعيش في احدي الغابات الخضراء الجميلة، وكان يسكن في هذه الغابة فيل ضخم يذهب كل يوم الي البحيرة حتي يشرب الماء، وكان خلال سيره يحطم منازل الارانب المسكينة باقدامه الكبيرة ويعتدي عليها ويسبب لها الخوف والفزع، وذات يوم قررت الارانب أن تجتمع معاً لتجد حلاً لهذه المشكلة وتحمي نفسها من عدوان هذا الفيل الضخم .

قال احد الارنب : إن الفيل كبير جداً ولديه خرطوم طويل واطراف غليظة، ونحن صغار وضعاف لا يمكننا مواجهته، ولذلك علينا ان نبحث لأنفسنا عن مكان آخر نعيش فيه ونسلم من عدوانه فرد عليه ارنب آخر قائلاً : لا يمكننا ان نهاجر من هنا، فهذه ارضنا ووطننا الذي نعيش فيه وقد بنيناه بجهد وتعب فعلينا ان نحافظ عليه ونحميه من المعتدين .

قدم ارنب آخر اقتراحاً قائلاً : يمكننا ان نقوم باختيار مجموعة منا تذهب الي الفيل حتي تستعطفه وترجوه أن يغير الطريق الذي يسلكه الي البحيرة حتي يكون بعيداً عن منازلنا ولا يسبب لنا مشاكل، فرد ارنب آخر قائلاً : إن الفيل قوي وعظيم ويمتلك سلطان ولن يستمع إلينا بالتأكيد ولن يستجيب الي مطلبنا، فقالت بعض الارانب : علينا ان نواجه هذا الفيل المعتدي فهو عدو غريب عن ارضنا وعليه أن يرحل منا، والفيل مهما زادت قوته وسلطانه لا يمكنه التغلب علينا فنحن جماعة وعلينا أن نحسن التفكير والتدبير للتمسك بارضنا وحمايتها .قصص اطفال عربية

ازدادت الحماسة والشغف بين الارنب فقال احدهم : الحل في الاصرار والوحدة لتحرير ارضنا من هذا العدو المخيف، فرد الجميع : وما هو الحل الآن ماذا سنفعل ؟ قال الارنب : علينا ان نقوم بحفر حفرة كبيرة في طريق الفيل، ونغطيها ببعض اوراق الشجر واغصانها حتي لا يراها الفيل ولا يدرك مكانها ، وبهذه الطريقة يسقط في الحفرة ويهلك ونتخلص من شره، وبالفعل اعجب الجميع بالفكرة وبدأوا في التعاون علي تنفيذها وهكذا تخلصوا من شر هذا الفيل المعتدي .

قصص اطفال رائعة

قصص اطفال عربية – قصص اطفال رائعة

قصة الماعز السحري قاهر النمور

كان ياما كان ، كان هناك فيل و ماعز في الغابة وكانوا أصدقاء أعزاء ، كان الفيل يخاف من أي شيء في الغابة وكانت الماعز تحاول أن تشجع الفيل علي أن يتجاوز هذه المخاوف ولكن الفيل لم يستطع أن يتجاوز هذه المخاوف .

كان الفيل يظن دائماً أن هناك نمر سيهاجم عليه و يقتله ، فكرة الماعز كيف عليها أن تساعد صديقها الفيل لكي يتغلب علي مخاوفة .

وفي يوم من الأيام ذهب الفيل والماعز الي البحيرة ليشربوا الماء وأثناء ما كنت الماعز تشرب من البحيرة كان الفيل بدلاً من أن يشرب الماء كان خائف ويراقب ما حولة لأنه كان يشعر بوجود نمر حولهم وأثناء ما كان يلتفت وينظر شاهد نمر بالقرب من البحيرة وكان يتجه اليهم وحينها فكر الفيل في الهروب وأثناء هروبه أوقفته الماعز وقالت له : صديقي ، يمكن لنمر أن يمسك بنا بسهولة حتي لو ركضنا بأقصى سرعتنا ، لذلك أبقي معي هنا ولا تخف أنا سأتولى الأمر .

ومع ذلك كان الفيل لا يزال خائف ، ثم حدث كما توقع الفيل ، كان النمر يقترب من البحيرة أكثر وأكثر وعلي الفور قفزة الماعز علي ظهر الفيل وقالت بشجاعة : هيا ، تحرك أذهب الية .

أعتقد الفيل بأنه لا يوجد مفر من ذلك فبدأ بالمشي ناحية النمر وتظاهر بالشجاعة وكأنه لا يخاف من النمر وعندما شاهد النمر كل من الفيل والماعز قال لهما بكل غرور وتكبر : كيف تجرؤ أنت وهو علي ذلك ، هل ستهجمون علي أم ماذا ؟ .

فقالت الماعز : توقف عن التكبر ، فأنا حتي الأن قد قتلت 99 نمر و أذا قتلتك سيصل الرقم الي 100 وبذلك سأكون قد حققت حلمي .

وحين سمع كلام الماعز تراجع الي الخلف مصدوم وبدأ يفكر في كلام الماعز وبدأ بالخوف قليلاً .

وقال النمر وهو مندهش : ماذا ، قتلتي 100 نمر .

بدأت الماعز تغلق عينيها وتقول بعض الكلمات الغير مفهومة وحينما شاهد النمر ما تفعله الماعز هرب مسرعاً والخوف يملأ قلبه .

تفاجأ الفيل لما شاهدة بعينية وقال للماعز حينها وهو مندهش : صديقتي ، كيف حدث ذلك لقد أخفتي النمر حقاً .

فأجابه الماعز بكل غرور قائلة : لقد تدربت علي ذلك كثيراً ، وقد أعطتني الطبيعة هذه الشجاعة ومكنتني من أن أقتل 99 نمر متوحش . لذلك ، قلت لك كن شجاع لأن لا يمكنك العيش في هذه الغابة وأنت خائف .قصص اطفال عربية

وأصبح الفيل بعد ذلك شجاع من بعد أن سمع قصة الماعز .

وفي نفس الوقت كان الثعلب يشاهد النمر وهو يجري مسرعاً ويظهر عليه ملامح الخوف .

فناداه الثعلب وقال له : أيها الملك من ماذا تهرب ؟ من الذي يخيفك في هذه الغابة ؟

فقال له النمر : توقف عن التكلم ، لقد قابلت ماعز وتملك قوة خارقه ، فأنها قتلت 99 نمر حتي الأن وهي تريد أن تكمل العدد الي 100 لذلك هربت منها وأنا أركض أتمني أن لا تلحق بي .

قال النمر هذا الكلام وهو خائف جداً ، فضحك الثعلب وقال له : يمكن أن تكون الماعز ذكية ، لابد أنها خدعتك ، هل يمكن لماعز تأكل العشب أن تقتل 99 نمر ؟ هذا مضحك جداً ، لا يمكن أن يكون هذا صحيح لأن هذا عكس الطبيعة .

فقال النمر بكل غضب : أنت تضحك لأنك لا تفهم الأمر ، سوف تري هذا بعينك .

فقال الثعلب : دعك من ذلك أيها الملك ولا تخف ، سنذهب معاً و سأتولى الأمر .

ثم مشي الثعلب لوحدة بينما ظل النمر واقف في مكانة فعلم الثعلب أن النمر لا يزال خائف .

فقال الثعلب لنمر : ما بك أيها الملك ؟ سنذهب معاً بكل تأكيد يجب أن تثق بي وأنا أعدك أن لا أخونك فثق بي .

ثم ذهب كلاهما الي البحيرة وعندما شاهدة الماعز مصاحبة الثعلب لنمر من بعيد فهمت كل الأمر وفي الحال أراد الفيل الهرب مرة أخرة .

فأوقفته الماعز مرة أخري وجلست علي ظهر الفيل كالمرة السابقة وحين أقترب الثعلب منهم قالت الماعز لثعلب : أيها الثعلب لقد أحسنت عملاً وأنجزت ما أتفقنا عليه أحضرت النمر رقم 100 لكي أقتله وهذا أمر جيد بالنسبة لك لأني سأدعك تأكله بعد أن أقتله .

وبدأت الماعز بأغلاق عينيها وبدأت في نطق بعض الكلمات الغير مفهومة .

وفي نفس الوقت أعتقد النمر بأن الثعلب قد خدعة وأحضره للماعز لكي يقتله وفي الحال وجه النمر لثعلب ضربة بمخالبه وقتله علي الفور ، ثم هرب النمر في الحال ودون أن يفكر .

وبعدها عاش الفيل والماعز حياتهم بسلام ومن دون خوف .

قصص اطفال قصيرة

قصص اطفال عربية – قصص اطفال قصيرة

قصة البيض الذي أصبح دجاج بعد الطهي

كان هناك شخص يدعي راجيا وكان يعيش في أحدي القري وفي يوم من الأيام كان ذاهب للعمل في أحدي القري المجاورة وأثناء ما هو في طريقة وصل لأحد القري مع حلول المساء وكان جائع جداً فقصد أحد البيوت وكان صاحبت البيت مرأة عجوز وتقدم الطعام للمسافرين وحين وصل الي هذا البيت .

قال لها راجيا : جدتي أنا أتيت من مكان بعيد وأنا جائع وأبحث عن أي شئ أكله .

فقالت العجوز : أنا أسفه يا بني لا يوجد أي شئ لأقدمه لك أعذرني .

فقال راجيا : جدتي أنتي أملي الوحيد في النجاة أعطني أي شئ أكله سأموت جوعاً .

فقال العجوز : لدي 6 بيضات فقط هل هذا جيد ؟ هل تقبل بهذا ؟

فقال راجيا : نعم بالطبع موافق .

فقامت العجوز بتحضير البيض وقدمته لراجيا ثم أكل راجيا وأسكت جوعة وبعد ذلك قال للعجوز متشكراً ايها : لقد أنقذت حياتي ماذا تريدين مقابل هذا البيض .

فقال العجوز : ماذا سوف تدفع أن قيمتهم هي قطعة واحدة من النحاس .

فقال راجيا : لدي قطعة ذهب فقط هل يمكنك أن تعطيني باقي المبلغ .

لا يوجد لدي نقود لأرجع لك باقي المبلغ ولكن أن تعطيني لاحقاً وعليك أن تتذكر ذلك في المرة القادمة حين تأتي في المرة القادمة .قصص اطفال عربية

فوافق راجيا وبعدها ذهب ليكمل طريقة ووصل الي القرية التي كان يريد الوصول لها وعمل بجد وكسب المال الكثير وبعدة عدة سنوات كان راجيا عائد الي قريته وفي طريقة مر بنفس قرية العجوز وتذكر حينها أن عليه أن يدفع لها قطعة نحاس فذهب الي بيتها .

وقال لها راجيا : في وقت مضي قدمتي لي 6 بيضات ومقابل ذلك كان علي أن أدفع لك قطعة نحاس ولم أدفع حينها وأتيت لكي أدفع وأشكرك .

فكرت العجوز والتي كانت ماكرة وأدركت أن راجيا قد كسب الكثير من المال .

فقالة له : لن يكون الأمر سهل عليك يا عزيزي ، ولم تدفع بهذه البساطة .

أصيب راجيا بالذهول وقال لها : ماذا ، أنا لا أفهم ما تقولين أعتقد أن ما أعتقد أن ما تريدينه غير مقبول .

فقالت العجوز : أنت أكلت 6 بيضات غير عاديات أنهم بيضات تعادل الذهب كان من الممكن أن يفقس لو لم تأكلهن وكان سيزيد عدد البيض حينها لان البيض سيصبح دجاج يبيض لو لم تأكلهن لأصبح العدد الأن 500 بيضة و أذا جمعنا العدد الكلي فعليك أن تدفع الأن 1000 قطعة نحاسية .

قال راجيا : هذا ليس عدلاً وأنا لا يوجد لدي من المال الكافي .

وبعد ذلك ذهبت العجوز الي قاضي القرية وقالت له : سيدي أن هذا الرجل علية أن يدفع ألف قطعة نحاس وهو لا يريد أن يدفع .

فأمر القاضي رجالة أن يعتقلوا راجيا و يأتون به وقال القاضي بأنه سيقوم ببعض التحريات في الصباح وحينها شعر راجيا بالحزن الشديد .

فقال راجيا للقاضي لقد أتيت الي هنا لتسديد دين قطعة نحاس واحدة وهذه العجوز تتهمني زوراً وبهتاناً

وبعد ذلك جاء رجل لراجيا وقال له : سيدي أنا محامي وأنا مستعد أن أدفع عنك أرجوك أعطني فرصة .

فقال له راجيا : يمكنك أن تدافع عني أنا لا أمانع في هذا ..

وبدأت المحاكمة تستمع الي قصة راجيا من العجوز وبعدها طلب القاضي من المحامي أن يترافع عن موكله راجيا .

فقال المحامي : سيدي أنا أطلب من سيادتكم تأجل هذه القضية لفترة قصيرة ، سوف أدافع عنه ولكن لم يكن لدي الوقت الكافي لكي أتمكن من التكلم مع موكلي . لذلك ، أطلب التأجيل حتي يكون لدي الوقت الكافي حتي أستطيع التكلم مع موكلي أرجوك سيدي القاضي .

فقال له القاضي : ماذا كنتم تفعلون أمس أذاً .

سيدي كنت أفكر في زراعة الأرض بالفول ولذلك قمت بشراء الفول وبعدها بدأت بطهي الفول وأستغرق وقت طويل حتي نضج وبدأت بعدها بزراعته في الحقل .

فقالت العجوز : عن ماذا تتكلم ؟ هل يمكن أن تطهي الفول قبل أن تزرعه ؟ هل سينمو الفول بعد الطهي هذا لا يمكن !

فقال لها المحامي : جدتي أن البيض الذي قمتي بطبخة لموكلي ، قد فقس أصبحت دجاجاً أيضاً لماذا تتعجبين أن لا ينمو الفول المطبوخ أذاً !

بعد ذلك علم القاضي أن المرأة الجشعة تلك قد قامت بخدعة حتي تحصل علي أكبر قدر ممكن من المال .

ثم قام بأسقاط الدعوة عن راجيا وبعد ذلك قام راجيا بتقديم هدية للمحامي وبعد ذلك أكمل طريقة عودته الي القرية التي يسكن بها وعاد الي منزله.

قصص اطفال قبل النوم

قصص اطفال عربية – قصص اطفال قبل النوم

قصة رحلة البحث عن السعادة

في يوم من الأيام تزوج أمير من أميرة وعاشوا في سعادة ، أنهما الأمير روبيرت والأميرة إميليا ، أراد هذان الزوجين الحفاظ علي سعادتهما عن طريق امتلاك تميمة تحميهم من مواجهة أي تعاسة في زواجهما .

وفي يوم أخبرهم مستشار الملك عن رجل يعيش في الغابة وتُعرف عنه الحكمة وتقديم النُصح الجيد لأي موقف أو مشكلة .

فقال الأمير : علينا أن نسافر و نقابل هذا الرجل الحكيم .

وفي اليوم التالي سافر الأمير روبرت والأميرة إميليا الي الرجل الحكيم وعندما الوصول الي الشجرة التي يسكن بها هذا الرجل الحكيم وعند لقائهم بالرجل أخبروه بما يتمنيان .

فقال الرجل الحكيم : سافرو الي كل بلاد العالم وكلما قابلتم زوجين سعيدين أطلبوا قطعة صغيرة من ملابسهم وبعدها أحضراها لي كي أمزجها بالذهب حتي أستطيع أن أصنع خاتمين وسيكون هذه الخواتم تميمة لكم وأعتقد أن هذا هو الحل الوحيد .

شكر الزوجان الرجل الحكيم وبدأ الزوجين رحلتهم علي الفور ، وسافرو عبر الغابات والأنهار حني وصل الزوجين الي المدينة وسألم رجل عابر سبيل عن أسعد زوجين في المدينة .

فأخبرهم الرجل أن : أسعد زوجين في المدينة هم الفارس وزوجته .

ذهب الزوجين الي مقابلة الفارس وزوجته وعندما وصلوا الي بيت الفارس رحب بهما ، فسألوهما عن زواجهما .

فأجب الفارس : بطبع نحن سعيدان مع بعضنا البعض ولكن باستثناء شيء وهو أننا لم ننجب ونتمني طفل وهذا سيجعل زوجنا سعيد حقاً .

بعد أن بدأت تظهر علامات السعادة علي وجه أميليا وروبرت وبعد سماع كلام الفارس اختفت سعادتهم مرة أخري وعلم الزوجين أن هذا لم يفيد الحكيم في صنع التميمة ، وبحزن شكر الزوجين الفارس وزوجته وغادرو ليكم الزوجين رحلتهما .

وأثناء سفرهم مر الزوجين علي قرية أن فيها مواطن أمين يعيش في سعادة مع زوجته فذهبا اليه وسألاه عن ما أذا كان سعيداً حقاً في زواجه .

فرد المواطن قائلاً : هذا صحيح فأنا وزوجتي منسجمان ، ولم لولا مرض أبننا الشديد لكنا أسعد ، ولقد استشرنا كل الأطباء لكن دون فائدة ولا يوجد طبيب يستطيع المساعدة في علاج أبني .

نظر روبرت واميليا الي بعضهم البعض في احباط ، ثم قال الأمير روبيرت : يؤسفنا مرض أبنكم ونتمني له الشفاء العاجل .

ثم شكرهم وغادر الزوجين ليكملوا رحلتهما وأستمر بحثهم في البلاد كلها عن الأزواج السعداء ولكن لم يوفقا حتي الأن في أيجاد زوجين سعداء حقاً .

وبدأ الأمير روبرت يطمئن زوجته ويقول : أشعر أننا قريباً سنجد الزوجين الذين سيساعدوننا في صنع التميمة .

قالت الأميرة : أتمني يا عزيزي ، وألا ستكون رحلتنا الصعبة والطويلة ستكون بلا فائدة .

فبدا الأمير في الابتسام حتي يطمئن زوجته ولكن كان قلقاً مثلها ، وفي يوم أثناء مرورهم بالحقول والمروج شاهدوا راعي أغنام جالس علي جانب الطريق يعزف بالناي وتقترب منه سيدة تحمل طفلاً بين يديها وممسكة بصبي في اليد الاخرى ، وعندما رآهم الراعي قام وأخذ الطفلة الرضيعة وبدأ يلاعبها ويدللها ، وفي نفس الوقت شاهد الزوجين أن كلب الراعي أسرع الي الصبي الصغير وقفز بسعادة يلاعبا بعضهم ، بدأت الزوجة بوضع الطعام الذي كان معها وجلس الرجل ليأكل ، وبعد أن شاهد الأميرين هذا المشهد بدأ الأمراء بالاقتراب من الرجل والمرأة .

وقالت لهما الأميرة اميليا : لابد أنكما زوجان سعيدان حقاً .

فرد راعي الأغنام : أجل هذا صحيح

فسألهم الأمير : ما مدي سعادتكم مع بعضكم البعض .

فقال الراعي : أسعد من أي أمير وأميرة حتي فنحن سعيدان وراضيان أيضاً .

فقال الأمير وهو سعيد : لقد سعدنا بمقابلتكم يا سيدي .

فقال الراعي : ونحن كذلك ، هل يمكنكم الأكل معنا هذا حقاً بسيط ولكنه لذيذ .

فوافق الأميرين وجلسوا يتناولون الطعام مع الراعي وزوجته وأثناء تناول الطعام دار الكثير من الحديث مع بعضهم البعض ، وبعد تناول الطعام قرر الأمير أن يطلب من الراعي قطعة قماش .

فقال الأمير : كان طعاماً لذيذ وأنا واميليا ممتنان ، لكن لدينا طلب أخر وأكد لكما أن مساعدتكم مهمة لنا .

فقال الراعي : طبعاً ما هو ؟

قال الأمير : نريد قطعة قماش من ملابسكم ، وسنعطيكم مكافأة .

فتعجب الراعي قائلا : لماذا هذا بالتحديد ؟

فقصة الأميرة علي الراعي سبب قيامهم بتلك الرحلة وعن أمر صنع التميمة ، فنظر الراعي الي زوجته وتعجب مما جعل الأميرين يشعرون بالفضول ، فتسأله الاميرة عن المشكلة في طلبهم .

فقال الراعي : سيسعدنا حقاً لو أن نستطيع اعطائكم قميص كاملاً وليست قطعة ، ولكن لا نمتلك ما تطلبوه فنحن فقراء حقاً ولكن نقدر ما لدينا .

أنكسر قلب روبرت واميليا وبالرغم من ذلك قام الأمير بمنح الراعي بعض الذهب قبل رحيلهما وأوصي الراعي بأن يعتني بنفسة وأسرته وشكر الراعي وأسرته الأميرين ثم ركب الأميرين أحصنتهم ، وقال روبيرت الي اميليا : عزيزتي أخشي ان بحثنا عن التميمة قد يهدر سنوات شبابنا .

فقالت اميليا : أجل يا عزيزي ، هيا نعد الي المملكة لم أعد أريد التميمة .

وهكذا قرر الأميرين العودة الي مملكتهم ، وأثناء مرورهم بغابة الحكيم قابلو الحكيم وذهبوا لكي يحكيا له عن رحلتهم اليائسة ويلمونه علي تلك النصيحة الغريبة .

وعندما رآهم الحكيم قال : لقد رجعتم أخيراً ، لابد أنكم قد أحضرتم القماش المطلوب .

فقال الأمير : ليس صحيحاً ، لقد كانت فكرة البحث عنه سيئة من البداية ، لماذا فعلت هذا لقد سافرنا بلاد كثيرة وقابلنا أزاجاً كثيرة ولم نقابل من يصلح لأخذ منه هذا القماش وقد كان كل هذا مضيعة للوقت .

فأستمع الحكيم لهما وهو يبتسم ثم قال : هل أنت متأكد أن رحلتكم بلا فائدة ؟، ألم تكتسب معرفة حتي ؟

فأندهش روبيرت واميليا ونظر الي بعضهم البعض وتسألا عن ما يعنيه كلام الحكيم .

فسألهم الحيكم : ما الذي تعلمتموه من تلك الرحلة ؟

فتعجبو وأخبروه بأن السعادة حقاً عملة نادرة علي الأرض ، وأيضاً أن الرضا بالعيش لا يحتاج الكثير من المال وبدأم يجمعون كل ما تعلموه ، وهنا أدرك روبير واميليا أن هذا ما كان يحاول الحكيم قوله لهم وقد أعطاهم درس كبير في الحياة .

فنظر الأميرين الي بعضهم البعض نظرة حب عميقة ودعا الحكيم لهم بالساعدة وأخبرهم بأن التميمة الحقيقة توجد في قلبكم فأحرصوا عليها ولم تتمكن مشاعر الكراهية من السيطرة علي قلوبكم .

شكر الأميرين الحكيم وعادوا الي المملكة ، وكلما مرة الأيام زاد حبهما أكثر وأكثر ، وعاش الأميرين في سعادة .

ولم تكتمل تلك نهاية السعيدة الا بعد أخباركم بأن الفارس وزوجته الذين تقابلوا مع الأميرين قد رزقوا طفلاً جميلاً وأيضاً هذا الرجل الذي كان يعاني أبنة من مرض شديد قد تم شفائه وبالنسبة لراعي الغنم لم يكن سوي الحكيم العجوز الذي أراد أن يعلم روبيرت واميليا درساً مهماً في الحياة.

السابق
تجربتي مع حبوب تيربو سليم
التالي
دعاء لشفاء البرص