قصص الاطفال مكتوبة

قصص اطفال مكتوبة بالدارجة المغربية

يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تشكيلة من قصص اطفال مكتوبة بالدارجة المغربية , قصص مغربية للاطفال مكتوبة، وقصص اطفال قبل النوم مكتوبة، وقصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالدارجة، وقصص اطفال قصيرة، وقصص اطفال جديدة، إذ تعد قصص الأطفال من أهم الأشياء المفيدة للأطفال الصغار ، و يا حبذا إن وجدت الإفادة في هذه القصص والإثارة والتشويق، كل ذلك من أجل تحفيز الطفل على طلب المزيد بكل ليلة، ولا نستطيع أن ننكر دور قارئ القصة على مسامع الأطفال حتى يحببه بها…تابعوا معنا للمزيد.

قصص اطفال مكتوبة بالدارجة المغربية

قصص اطفال مكتوبة بالدارجة المغربية

البنت والغول

يحكى أن بنتا كانت تسكن وحيدة بمكان قفر ، الا من قطة سيئة الطباع ، فبينما كانت البنت تنظف فناء المنزل اذا بها تعثر على حبة فول فأكلتها والقطة تنظر اليه فخاطبتها قائلة : ماذا أكلت ؟ أجابت البنت تلقائيا : أكلت حبة فول لا أكثر ، لكن القطة علقت عليها بقولها كان عليك أن تقسمي الفولة معي ، وعليه فانني سأنتقم لنفسي ، سوف أبول لك في الكانون لأطفئ النار التي تساعدك على طبخ الخبز .

لم تكترث البنت بملاحطة القطة ، كما اعتبرت تهديدها ضربا من ألاعيبها ، لكنها وقد خمر العجين وأرادت أن تنصب المقلى فوق النار لتطبخ خبزها تأكدت من تهديد القطة الماكرة فغضبت غضبا شديدا فأجلت معاقبة القطة وأخذت تفكر في الأمر وقد بات ظلام الليل على وشك النزول .

نظرت البنت المسكينة يمنة ويسرة علها تأنس نارا من هنا أو هناك ، بينما هي على تلك الحال اذا بضوء خافت يتسلل اليها من بين الأشجار الملتفة حول البيت ، فعزمت على اكتشاف مصدر الضوء مهما كلفها الثمن .

خرجت البنت وحيدة تخترق الأدغال والأحراش وبصرها لا يكاد يحيد عن الضوء الذي بدا يشبه النار شيئا فشيئا ، وما ان وصلت حتى فوجئت بما لم يكن يخطر لها على بال، انه مكان به غول موحش ، الغول الذي لم تكن تسمع عنه الا في الحكايات الشعبية ، غول يلبس جلد حمار ، ويجلس على رأس حمار ويطبخ في قدر كبير لحم حمار ويحرك القدر برجل حمار ، فبادرته بالسلام فكان رده سريعا لا يخلوا من تهديد ووعيد وهو يقول : وعليك السلام ، والله لوما كان كلامك سباق كلامي ، وسلامك سباق سلامي كعملت لحمك ف لقما ودمك ف جوغما ، آش بغيتي ؟ ردت البنت وهي ترتجف من الخوف : بغيت شويا د النار باش نطبخ الخبز ديالي .

أعطاها الغول قطعة من قدر مكسور وقال لها : خذي ما تريدين ولا تريني وجهك حتى لا يشتد غيظي فآكلك . أخذت المسكينة قبسا من ناره وقفلت راجعة دون أن تسلم من أذاه ، ذلك أنه أدمى ساقها من الخلف حتى اذا كانت راجعة الى بيتها تركت أثرا يدل على طريقها تمكن من الوصول اليها لافتراسها .

لم تهنأ البنت بنارها وخبزها أكثر من يوم واحد حتى فاجأها الغول بطرق بابها وهو يقول : أبون يابابون آش جبرتي عمك الغول كيعمل ؟ اضطرت البنت الى مدح الغول حتى لا تغيظه وذلك بردها :جبارت عمي الغول لابس الكسوا د الحرير ، وكالس على الكرسي د الدهب ، وكيطيب اللحام د الغزال ، وكيحرك القدرا بالمطلع د الدهب .

رغم هذا الاطراء فان الغول كسر الباب الأول من أبواب البيت السبعة واكتفى بذلك في اليوم الأول من هجومه ، وكذلك فعل بالبواب الخمس الأخرى ، ولم يبق أمامه سوى باب واحدة ليظفر بفريسته .

شعرت البنت بالخطر فكتبت رسالة مستعجلة الى اخوانها الذين يحصلون العلم في بلد بعيد تستنفرهم فيها لانقادها من الغول اللعين ، واختارت حمامة كتنت تغرد بالقرب من منزلها ففعلت ، وما أن نزلت في حجر كبير الاخوة وقرأ هذا الأخير الرسالة حتى جمع اخوته وقرروا العودة الى البيت على وجه السرعة ،وبمجرد وصولهم نصبوا فخا للغول وانتظروا قدومه وكل منهم يحمل بندقيته .

حضر الغول كعادته وطرح سؤاله المعتاد الا أن رد البنت هذه المرة كان صريحا بحيث وصفته على الصورة الحقيقية التي رأته عليها أول مرة مما جعله يزداد غيظا فانقض على الباب لكنه ينزلق بسبب كثرة الصابون الذي وضع أمام الباب ، وقبل أن ينهض تعرض لطلقات بنادق الاخوة ، وهكذا يتخلص الجميع من شرالغول ، أما القطة فطردت من البيت بعد أن كادت تموت من الجوع جزاء وفاقا ، والسلام.

قد يهمك:

  • قصص اطفال كتابة : قصة روبين هود
  • قصص اطفال اميرات : قصة الغميضة
  • قصص الاب البخيل وابنه حصاله
  • تلخيص قصص قصيرة لجحا
  • قصص اطفال قصيرة بالصور جميلة
  • قصص اطفال مكتوبة تربوية هادفة
  • قصص تربوية للاطفال
  • قصص اطفال قصيرة

قصص مغربية للاطفال مكتوبة

قصص اطفال مكتوبة بالدارجة المغربية – قصص مغربية للاطفال مكتوبة

حكاية لالا واولوت (واولوت” اسم لعين مائية ارتبط اسمها بحكاية شعبية تناقلها الأجداد والأحفاد بنوع من التنويع والتفريع الإبداعي التخيلي)

كان يا ما كان في قديم الزمان عجوزا اسمها واولوت كانت تسكن خيمة وسط حي على نفس أرض هذه العين قبل أن يتفجر ماؤها .

تملك عنزة تقتات من لبنها ، ولــها (مجرية – مجر ) أي كلبة لها جراء . تقدم بها السن وضعف بصرها . وذات يوم وقبل غروب شمسه ، قدم إلى الحي شيخ ذو لحية بيضاء ، على وجهه وقار رجل تقي ، بيده عصا تساعده في رحلته .

تقدم إلى خيمة العجوز وطلب ضيافة الله . رحبت به وأنزلته ضيفا عندها الليلة كلها . طبخت طعاما من نصيب ما تملكه من شعير، سقته بلبن العنزة ، وزينته بلحمها . أكل الشيخ حتى شبع ، وأمر المرأة بالاقتراب منه ، مرّر يده على عينيها فاستردّت بصرها في الحين . طلب منها إحضار جلد الماعز ، مسح يده عليه فأعادها للحياة كما كانت .

وفعل نفس الشيء مع خيش الدقيق فامتلأ ، وأوصاها أن تخبر سكان الحي بالرحيل في الغد باكرا ، وضرب أوتاد الخيام في المكان الذي ستنقل إليه الكلبة مجرها . قضت العجوز الليلة في فرح وحيرة متسائلة عن أمر الشيخ .

وفي الغد ، غادر الرجل / البركة الخيمة بعد أن وعدها خيرا إذا ما عملت بوصيته . أعلمت المرأة أهل الحي فصدقها الكثير منهم ، وراقبوا كلبتها حتى رأوها تنقل جراها واحدا واحدا بعيدا ، وتضعهم تحت سدر .

لم يخامر الشك إلا القليل منـــهم ، فهرعوا إلى نقل خيامهم تباعا إلى أن خلا الربع . وفي نفس اليوم أمطرت السماء سيلا تفجر معه نبع ، وسمّوه منذ ذلك الزمان عين لآلة واولوت .

تناقلت الألسنة قصة العجوز والشيخ فقالوا أن الشيخ هو سيدي عبد القادر الجيلالي جاء من بغداد ، فلما مر بالمكان ورأى ما أصاب الناس من ضيق في العيش بفعل الجفـاف ، لم يتأخر في إكرامهم بنبع دافق فتح عليهم أبواب الرزق بامتهان الزراعة .

واعترافا بصنيع الشـــــــيــخ / البركة ، بنى أهل الحي له مقاما يُزار ، سموه مقام سيدي عبد القادر الجيلالي، تنظم فيه وحوله الولائم . ومع الأيام ، اعتاد الناس زيارة المقام والعــين /البركة، يغتسل بمائها قبل شروق الشمس كل من به غبن ما ، عقرا كان أو مرضا أو عنوسة أو حاجة من حوائج الدنيا .

ولا تقضى حاجة الطالب – اعتقادا – إلا إذا ذبح دجاجة ، أو رمى رغيفا أو عجينا وسط ماء العين مناديا عن شيء اسمه “مسعود” ، ويعتقد الكثير أنه سمك من نوع خــاص ، يسمع طلب الداعي فيلبي رغبته ، وهو من بركة الشيخ . التي ارتبطت بعين واولوت

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة

قصص اطفال مكتوبة بالدارجة المغربية – قصص اطفال قبل النوم مكتوبة

قصة الذئب الشرير

ذات صباح خرج الديك مع صغاره للبحث عن الطعام وسط الأشجار والعشب في يوم دافئ بأشعة الشمس الرائعة، كان الكتاكيت الصغار يمشون خلف الديك في سعادة وفرحة خلال تلك النزهة الجميلة، خاصة وأن الديك وصغاره الكتاكيت من الحيوانات المسالمة التي لا تؤذي غيرها من الحيوانات أو البشر ويحبها الجميع لجمال شكلها.

وأثناء سير الديك وصغاره وسط المزرعة كان يقف الذئب الشرير ليتابع فريسة جديدة له في هذا اليوم، فوجد الديك وصغاره يخرجون من العشة، فتابع الذئب الخبيث الكتاكيت الصغيرة حتى ينتهز الفرصة لإختطاف أحدهما وأكله كوليمة الغداء.

توقف الديك وقال للكتاكيت: يا صغاري أحرصوا على أن لا تذهبوا بعيداً عني حتى لا يتعرض أي منكم للأذى، استمع الصغار الى نصيحة والدهم وأعلنوا السمع والطاعة إلا الكتكوت فوفو، فهو كتكوت شقي جداً لا يسمع الكلام.

خرج فوفو وابتعد عن أخوته دون أن ينتبه إليه الديك والده، فانتهز الذئب الفرصة وذهب مسرعاً بتجاه الكتكوت فوفو ليأكله، ألتفت الديك للبحث عن ابنه فوفو لأنه يعلم حجم شقاوته، فتفاجأ به بين يدي الذئب الي كاد أن ينقض عليه ويأكله، فهجم الديك بمنقاره الطويل ومخالبه القوية على الذئب حتى استطاع أن يُفلت ابنه من بين يديه، فخاف الذئب وهرب مذعوراً، عاد الكتكوت فوفو على الفور الى اخوته وهو نادم على ما فعله، ثم ذهب الى والده واعتذر له عن فعلته وهو حزين و وعده أن لايكررها مرة أخرى وأن يسمع كلامه فيما بعد.

سنو وايت والأقزام السبعة

كان يا مكان في قديم العصر والأوان كانت توجد أميرة شديدة الجمال، شديدة البياض كالثلج، شعرها أسود كالليل، خديها بلون أحمر مثل الدم، تسمى سنووايت.

كانت تعيش تلك الفتاة مع والدها الملك، وزوجته بعد أن توفيت أمها.

كانت زوجة والدها الملكة الجديدة، امرأة جميلة للغاية، ولكنها كانت مفتونة بالجمال وبسحره، كانت معجبة بنفسها بشكل كبير.

وكانت الملكة تملك مرآة سحرية تتحدث إليها، فكانت دائمًا تقوم لمرآتها: أيتها المرآة من هي أجمل سيدة من بين سيدات هذه البلاد ؟.

في البداية وبينما كانت ينو وايت صغيرة، كانت المرآة ترد بأن الملكة أجمل النساء في الكون، ولكن تغير الوضع بعد أن أصبحت سنو وايت شابة لديها مستوى عالي من الجمال.

فكانت ترد عليها المرآة وتقول لها أيتها الملكة: أنتي أجمل النساء جميعاً، ولكن سنو وايت هي أجمل وأشد جمالًا.

وهنا قامت الملكة باستئجار صياد حتى يقوم بأخذ سنو وابت إلى الغابة ويقتلها، وبالفعل أخذها الصياد إلى الغابة، ولكن سنووايت حاولت استعطاف الصياد بأن يتركها، وأنها لن تعود مرة أخرى للمملكة، ووافق الصياد على ذلك بعد شفقته على سنووايت.

وبالفعل توجهت الأميرة الجميلة إلى كوخ لتحتمي به، وكان بهذا الكوخ 7 أقزام، وطلبت منهم البقاء معهم في الكوخ، وفي مقابل هذا ستنظف المنزل وتطهو الطعام.

وبعد فترة من الزمن سألت الملكة الشريرة مرآتها عن المرأة الأجمل، وجاوبت المرآة أن سنووايت هي المرأة الأجمل.

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالدارجة

قصص اطفال مكتوبة بالدارجة المغربية – قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالدارجة

قصة الأرنب المغرور والسلحفاه

كان زمان في يوم من الأيام في غابة جميلة وكبيرة، بيعيش فيها كل الحيوانات مع بعض بسلام، وكمان كان بيعيش فيها أرنب جميل بس كان مغرور، لأنه كان دايمًا بيقول: أنا سريع جدًا، وفي الغابة دي كلها مافيش حد أسرع مني، وفي يوم من الأيام الأرنب كان ماشي في الغابة وقابل سلحفاة تمشي ببطء لأن رجلها صغيرة، فضحك عليها الأرنب المغرور، لأن هو رجليه طويلة وبيقدر يجري بيها بسرعة، قال لها: مالك تمشي ببطء كده ليه يا ضعيفة، قالت له السلحفاة: أنا مش ضعيفة، ولو عايز تشوف تعالى نعمل سباق جري، الأرنب المغرور على طول وافق وقال في نفسه: أنا أسرع منها أكيد أنا ح أسبقها، أنا ح أنام تحت الشجرة شوية وبعدين أقوم أجري وأسبقها لأنها بطيئة جدًا، السلحفاة بصت لاقت الأرنب نام ما بطلتش مشي وكملت السباق، الأرنب راحت عليه نومه، ولما صحي كانت السلحفاة النشيطة وصلت لنهاية السباق وهو ما قدرش يحصلها، وبكده فازت السلحفاة على الأرنب المغرور، ومن يومها والأرنب بطل غرور اتعلم إن القوة في العقل مش في الجسم.

قصة الأرنب المتمرد

كان ياماكان فيه بيت صغير في الغابة، بيعيش فيه الأرنب الصغير مع مامته، ماما الأرنب ده كانت بتحبه جدًا وتعتني بيه، وفي يوم من الأيام صحا الارنب المتمرد لقى مامته محضرة له الفطار وهو كان جعان، نط من السرير وراح يجري علشان ياكل، لكن الأرنب لما وصل الترابيزة اللي مامته محضرة له عليها الفطار اتمرد على الأكل اللى عليها، وقال لمامته: هو كل يوم آكل خس ومعاه جزر، في الفطار والعشا والغدا، مامته ردت عليه وقالت له: بس ده ياحبيبي هو الأكل اللي الأرانب بياكلوه، الأرنب المتمرد رد على مامته وقال: لا أنا زهقت، مش عايز آكل الأكل ده، أنا ح أروح أدور على أكل تاني أحسن من الأكل اللي زهقت منه ده، وخرج الأرنب المتمرد يجري ويدور في الغابة على أكل يأكله غير الخس اللي معاه الجزر، وفي الطريق قابل الأرنب المتمرد كلب بياكل، سأله الأرنب: إنت بتاكل إيه؟ أنا جعان، ممكن آكل معاك؟ رد عليه الكلب وقاله: أنا بآكل عظم، هو ده اللي الكلاب بتاكله، شكره الأرنب وقاله: شكرًا بس أنا أرنب مش بعرف آكل العظم، وكمل الأرنب مشي يدور على حاجة ياكلها، وهو ماشي لقى قطة تاكل، سلم عليها الأرنب المتمرد وقالها: أزيك يا قطة، أنا جعان عايز آكل، ردت عليه القطة وقالت له: ازيك يا أرنب، أنا بآكل سمك وبشرب لبن، هو ده اللى القطط بتاكله، رد عليها الأرنب: شكرًا يا قطة بس أنا أرنب، مش باكل السمك ولا بشرب اللبن، تعب الأرنب المتمرد من المشي والجوع، لكن وهو في طريقه في الغابة قابل الأسد وكان هو كمان بياكل، الأرنب قاله: ازيك يا أسد، أنا جعان وعايز آكل، انت بتاكل إيه؟، رد عليه الأسد وقال له: أنا باكل لحم الحيوانات والأرانب، الأرنب خاف جدًا لما عرف إن الأسد ممكن ياكله، وطلع يجري ورجع البيت، وحضن مامته وقال لها: سامحيني ياماما، أنا كنت غلطان، وعرفت إن كل واحد لازم ياكل الأكل اللي يناسبه، وح آكل معاكي كل يوم الخس ومعاه الجزر، فرحت بيه مامته وحضنته، وقالت له: لازم يا حبيبي ما نتمرد على الأكل، ونرضى بالنعمة اللي ربنا أعطاها لنا، ومن يومها والأرنب مش بيأكل غير الخس ومعه الجزر وبيحمد ربنا على نعمته.

قصص اطفال قصيرة

قصص اطفال مكتوبة بالدارجة المغربية – قصص اطفال قصيرة

الأسد المخادع

بيوم من الأيام مرض ملك الغابة مرضا شديدا جعله لا يقوم من فراشه، ومكث كثيرا على هذا النحو حتى نفد منه الطعام والشراب، ففكر في حيلة مخادعة حتى يتمكن من خلالها توفير الطعام اللازم لنفسه.

دعا كل حيوانات الغابة وأعطاهم الأمان والحماية، وأوجب عليهم زيارته يوميا، كل يوم من كل فصيلة يتوجب على فرد منها زيارته، كل الحيوانات لبت النداء إلا فصيلة الثعالب والتي تميزت وانفردت بالذكاء دونا عن بقية الفصائل الأخرى.

بيوم دقق ثعلب في آثار أقدام الحيوانات التي تتردد على الأسد المريض عندما شك بأمر ملكه، فلاحظ أن آثار الأقدام تدخل ولا أثر لخروجها، فحذر بقية جنسه حتى لا يقع منهم أحد في مكيدة الأسد المخادع، وبالفعل كل الحيوانات عانت من فتك الأسد إلا الثعالب حيث أنقذهم ذكاءهم من بطش الأسد المخادع الماكر.

قصــة النملة “نمولة” الشقية

في إحدى ممالك النمل كانت هناك نملة صغيرة وشقية للغاية، كانت لا تسمع أبدا لكلام الكبار ولا تنصاع مطلقا لأوامرهم، كانت دائمة التنقل والترحال وتفعل ما يحلو لها على الفور دون أن تستشير أو تأخذ برأي أحد.

وذات يوم خرجت من المملكة حتى تتنزه في الجوار، وفجأة تغير الجو وتلبدت السماء بالغيوم وأنذرت عن قدوم عاصفة، نادت الملكة في الجميع أن كل عليه العودة سريعا، وما إن عاد الجميع أدراجه حتى أمرت الحراس بإغلاق البوابة الكبيرة لمنع شر العواصف وسلامة قومها، والجميع عاد إلا النملة “نمولة” الصغيرة، والتي سمعت نداء ملكتها ولكنها لم تستجيب، عندما أدركتها العواصف وهطلت عليها الأمطار عادت مسرعة للملكة حتى تحتمي بداخلها، ولكن الحراس أبوا أن يفتحوا لها البوابة خوفا على سلامة الباقيين، فأخذت تبكي وتصرخ من شدة الخوف ولكن أني يجيب لها أحد.

كانت الملكة آنذاك تشاهد الموقف من على قمة مرتفعة فأمرت الحراس بأن يفتحوا لها البوابة، ولكن النملة الصغيرة كانت قد سقطت أرضا من شدة الخوف، فأيقظتها الملكة وجعلتها تشعر بالدفء والأمان، فقالت النملة لملكتها: “سأنصاع لأوامر من يكبرني سنا ولن أتجاهل أوامرهم مرة أخرى”.

سباق السلحفاة والأرنب

بيوم من الأيام استهزئ أرنب صغير بسلحفاة، طبيعة الأرانب التي خلقها الله سبحانه وتعالى سريعة خلاف السلاحف والتي ميزها سبحانه وتعالى بأنها بطيئة كل البطء، نسي الأرنب أن الله سبحانه وتعالى فضل بعض مخلوقاته على بعضها، فتعالى الأرنب على السلحفاة والتي أعلنت عن مسابقة جري بينها وبين الأرنب عندما اشتد ضيقها وحنقها من أفعاله، وعلى الرغم من عدم التكافؤ بينهما إلا أن الأرنب وافق وقبل التحدي.

وما إن شرعا في السباق حتى جرى الأرنب بكامل عزمه وقوته، وقبل أن يصل إلى خط النهاية بقليل قرر أن يأخذ قسطا من الراحة ومازالت السلحفاة مثابرة على انهاء السباق والفوز به أيضا، واصلت واستمرت في السير دون أن تمل حتى وصلت إلى خط النهاية وتمكنت من الفوز على خصمها والذي يتميز بالسرعة الفائقة ولا مجال للمقرنة بينهما، إلا أنه استهان بها فكانت النتيجة أنها تفوقت عليه وأعطته درسا قاسيا.

قصص اطفال جديدة

قصص اطفال مكتوبة بالدارجة المغربية – قصص اطفال جديدة

ملكة الثلج

يحكى أنه كان هناك طفلين نشأ كلا منهما على محبة الآخر، كانا صديقين لبعضهما البعض لأبعد الحدود وكانت تربط بينهما رابطة الجيرة، أحبا الزهور بجميع أنواعها من صغر سنهما، وذات يوم قاما بزراعة الكثير من أنواعها الخلابة للناظرين.

الطفلين كانا الطفل اسمه “كاي” ويعيش مع جدته، والطفلة تدعى “جيردا” يتيمة الأبوين، وذات أمسية من أمسيات الشتاء القارصة قصت جدة “كاي” عليهما قصصها الجميلة على دفء النيران المشتعلة، قصت عليهما قصة ملكة الثلج قاسية القلب الساحرة الشريرة التي بإمكانها إلقاء تعويذات فتحول قلب أي بشري إلى قطعة ثلج وتغير حاله كليا، فيصبح بعدها تابعا لها.

قالت جيردا: “يتضح من كلامكِ يا جدتي أن كل شخص عليه أن يقي نفسه من هذه الملكة الشريرة”.

أما عن كاي فضحك وقال: “دعيها يا جدتي تأتي هنا وسأذيب قلبها على النار لتصبح بعدها ملكة المياه”.

سمع جميعهم أصوات ضحكات متعالية وكأن شخصا ما يجلس معها ويضحك مثلهم، تعجبوا ودب الخوف بقلوبهم، فأراد “كاي” أن يطمئنهما فذهب ناحية النافذة ليلقي نظرة ولكن هناك شيء ما دخل بعينيه، فصرخ مستنجدا من شدة الألم، وبعدها بلحظات شيء ما أيضا أصاب قلبه بالوجع، فهمت “جيردا” صديقته المحبة لتنجده وما إن فتح عينيه حتى كانت قد أصابته لعنة الساحرة الشريرة ملكة الثلج لتغير حاله كليا مع صديقته المقربة الوحيدة، فيدفعها في صدرها حتى تسقط على الأرض من شدة دفعته لها.

وبكل يوم كانت تذهب إليه لتعلم ما بدل حاله ولكنه كان يعاملها بكل قسوة وجمود كجمود الثلوج، أصبح متعجرفا ومتعاليا عليها للغاية لدرجة أنها أصبحت عاجزة عن فهمه وفهم تصرفاته، وفي أحد الأيام قرر الرحيل بعيدا، وأثناء رحلته ظهرت له ملكة الثلج والتي أخذته معها في عربتها الغريبة، وذهبا إلى مملكتها الثلجية والتي يخلو منها نهائيا الدفء فلا يوجد شيء بها سوى الثلوج والجمود الدائمين.

لم تيأس “جيردا” من البحث عنه طويلا، لقد سألت كل شيء عنه حتى الأشجار والأنهار والطيور، ولكن لم يجبها أحد، وأثناء رحلة بحثها عن صديق طفولتها تم أسرها من قبل سفينة قراصنة، فأرادوا التخلص منها ولكن ربان السفينة كانت سيدة فأحبت “جيردا”، كما بادلتها “جيردا” نفس الشعور، وأقسمت هذه السيدة على مساعدتها مهما كلفها الأمر.

أمرت بجلب “إيل” من أجل مساعدة الفتاة الصغيرة طيبة القلب، فامتطت “جيردا” الإيل وذهبت على الفور في اتجاه مملكة الثلج بحثا عن من فقدته واشتاقت إليه، وما إن وصلت المملكة حتى أخذت تنادي ولكن لم يستجب لندائها أحد، ومن مسافة بعيدة رأت “جيردا” صديقها “كاي”، فأخرت مرآة صغيرة الحجم مرآة سحرية كانت قد أعطتها إياها جدة “كاي” حتى تتمكن من مساعدته وتحول بينه وبين تعويذة الساحرة الشريرة “ملكة الثلج”، عمدت “جيردا” إلى جعل “كاي” ينظر إلى انعكاس صورته بهذه المرآة السحرية، وبالفعل تمكنت من إنقاذه بإبطال تأثير التعويذة عليه.

وأثناء هروبهما سويا ظهرت ملكة الثلج، فاستخدمت “جيردا” بذكائها نفس الحيلة التي استخدمتها مع “كاي” (انعكاس المرآة) حتى تظهر بها الحقيقة الطيبة لقلب ملكة الثلج والتي قد غيرته الأيام، عادت ملكة الثلج إلى مرحلة الطفولة، فأصبحت طفلة جميلة في العاشرة من عمرها، شكرت “جيردا” على شجاعتها وطيبة قلبها والتي جعلتها تنتصر في الحرب بين الخير والشر، عاد ثلاثتهم إلى الجدة والتي قامت بدورها على رعايتهم وتربيتهم تربية سوية.

السابق
دعاء للشفاء التام
التالي
تجربتي مع حبوب تابوسين