العناية بالبشرة

كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة

كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة – ليس هناك ضرر في وجود التجاعيد و شيخوخة البشرة. يمكن أن يكون عدد قليل من خطوط الوجه محببًا ويضيف الجاذبية إلى وجهك. لكن ليس سراً أن الكثير منا يفضل الاحتفاظ بهم تحت المراقبة.

بدون تدخل طبي أو جراحي ، قد يكون من الصعب عكس ظهور التجاعيد و شيخوخة البشرة بمجرد ظهورها. ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها وتغييرات في نمط الحياة يمكنك إجراؤها لإبطاء ظهورها.

في هذه المقالة ، سنلقي نظرة فاحصة على ثماني طرق مدعومة بالأدلة للمساعدة في الحفاظ على التجاعيد و شيخوخة البشرة.

قد يهمك : أفضل 13 مكون طبيعي للعناية بالبشرة طبيعيا

ما الذي يسبب التجاعيد و شيخوخة البشرة؟

يفقد الجلد مرونته مع تقدم العمر لأن إنتاج الكولاجين يتباطأ مع مرور الوقت. يمكن أن تتفاقم هذه العملية بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك التعرض للشمس والتلوث وبعض عادات نمط الحياة.

مع تقدمك في السن ، تميل بشرتك إلى أن تصبح أكثر جفافًا . وعندما لا تكون بشرتك بنفس القدر من الرطوبة أو الحجم الذي كانت عليه ، فإنه يمكن أيضًا أن يجعلها أكثر عرضة للتجاعيد.

ماذا يمكنك أن تفعل لمنع التجاعيد و شيخوخة البشرة؟

يمكن أن يلعب علم الوراثة دورًا في كيفية تقدم بشرتك بمرور الوقت. هذا هو المعروف باسم الشيخوخة الجوهرية.

ولكن حتى لو كانت عائلتك لديها جلد يميل إلى التجاعيد بسهولة ، فلا يزال لديك قدر كبير من التحكم في بشرتك ومدى تقدمها في العمر.

على الرغم من أنه من المحتم أن تظهر التجاعيد في مرحلة ما ، إلا أن العناية الجيدة ببشرتك يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً في إبقائها خالية من التجاعيد لأطول فترة ممكنة.

فيما يلي عوامل لنمط حياة يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرتك صحية وشابة.

1. كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة – احم نفسك من الشمس

إنها حقيقة معروفة أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يضر بشرتك ، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

وفقًا لدراسة صدرت عام 2013 ، فإن الاستخدام المنتظم لأشعة الشمس لديه القدرة على إبطاء علامات شيخوخة الجلد.

لحماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ، من الضروري تطبيق عامل حماية من الشمس يتراوح ما بين 30 و 50 كل يوم ، حتى لو كان غائمًا. لا تزال الأشعة فوق البنفسجية تخترق الغيوم ، لذلك لاتنسى واقي الشمس لأنها ليست مشمسة.

لمزيد من الحماية ، ارتد قبعة عريضة واسعة وملابس فاتحة اللون تعكس الشمس ونظارات شمسية مزودة بحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

2. استخدام ريتينويد

الرتينويدات ، المستمدة من فيتامين A ، هي واحدة من أكثر المكونات مقاومة للشيخوخة. يشار إلى أنه في بعض الأحيان يشار إليها باسم الريتينول ، فإن الرتينوئيدات لديها القدرة على زيادة إنتاج الكولاجين ، مما يساعد على ترطيب الجلد.

كما تشجع الرتينويدات تجديد الجلد ويمكن أن تعزز إنشاء أوعية دموية جديدة ، مما قد يساعد في تحسين مظهر البشرة وملمسها بشكل عام.

هناك خمسة أنواع رئيسية من الرتينويدات ، ولكل منها درجات مختلفة قليلاً من الفاعلية. بعضها متاح في الكريمات والمواد الهلامية التي يمكنك شراؤها من دون وصفة طبية ، والبعض الآخر متاح بوصفة طبية فقط.

يوصي أطباء الجلدية بالبدء في كمية صغيرة لاختبار تحمّل جلدك للمنتج ، واستخدامه كل يوم لتجنب التقشير.

تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية لديك لمعرفة الخيار الصحيح لبشرتك.

3. كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة – الترطيب

يعمل المرطب مثل شرب الماء لوجهك.

تساعد المرطبات على تغذية وترطيب البشرة. هذا مهم بشكل خاص مع تقدمك في العمر وتصبح بشرتك أكثر جفافًا ، مما يجعلها أكثر عرضة للتجاعيد.

تشير الأبحاث إلى أن استخدام مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك والمصدر الموثوق به وفيتامين C فعال بشكل خاص في منع التجاعيد من التكوّن أو التعمق.

4. البقاء رطب

مياه الشرب ضرورية لصحة جيدة. يحتاج جسمك إلى الماء لكل وظيفة تقريبًا.

إلى جانب الوظائف الحيوية مثل التخلص من السموم من الجسم ، والمساعدة في الهضم ، وتنظيم درجة حرارة الجسم ، يمكن للمياه أيضًا أن تساعد في الحفاظ على صحة بشرتك ورطوبتها من الداخل.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 تم إجراؤه على مجموعة من النساء ، تم تحديد أن ارتفاع مدخول المياه يمكن أن يكون له تأثير على ترطيب الجلد ، وقد يؤثر بشكل إيجابي على فسيولوجيا الجلد.

وجدت دراسة أخرى من 2017 أن شرب مستخلص أوراق بلسم الليمون ، والذي يوجد عادة في الشاي ، قد يساعد في تعزيز مرونة الجلد وتصحيح تلف الأنسجة.

5. كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة – تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين

من المحتمل أنك سمعت مقولة “أنت ما تأكله”. عندما يتعلق الأمر بمدى تقدم بشرتك ، فإن هذا صحيح بشكل خاص.

وجدت دراسة هولندية كبيرة من 2019 تضم أكثر من 2700 مشارك أن العادات الغذائية مرتبطة بتجاعيد الوجه ، وخاصة عند النساء.

وفقا للدراسة ، فإن النساء اللائي تشمل وجباتهن الغذائية كمية عالية من اللحوم الحمراء والوجبات الخفيفة غير الصحية يميلون إلى أن يكون لديهم تجاعيد في الوجه أكثر من النساء اللاتي يدمن المزيد من الفاكهة في نظامهن الغذائي.

الأطعمة التي تحتوي على خصائص عالية مضادة للالتهابات أو مضادة للأكسدة قد تحسن أيضًا مرونة الجلد وتحمي من تلف الجلد والشيخوخة المبكرة. بعض الأطعمة والمشروبات مع هذه الصفات تشمل:

  • شاي أخضر،
  • زيت الزيتون،
  • سمك السلمون،
  • افوكادو،
  • الرمان،
  • بذور الكتان،
  • الخضروات ، وخاصة الجزر واليقطين والخضر الورقية والفليفلة والقرنبيط

6. النوم على ظهرك

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ، قد يكون لوضعك في النوم تأثير على تشكيل التجاعيد.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون على جانبهم أو في المعدة عرضة لقوى الانضغاط الميكانيكي ، والتي يمكن أن تسرع في تشكيل التجاعيد ، كما تشوه بشرة الوجه.

طريقة واحدة لمنع ذلك هي محاولة النوم على ظهرك بدلاً من جانبك أو معدتك.

قد تكون أغطية الوسائد الحريرية أكثر لطفًا على جلدك من القطن ، لأنها تخلق احتكاكًا أقل وتساعد على منع تآكل الجلد.

7. لا تدخن

يدمر دخان التبغ الكولاجين والإيلاستين ، وهي الألياف التي تمنح بشرتك مرونتها وقوتها.

أيضا ، فإن النيكوتين الموجود في السجائر يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية. هذا يقلل من تدفق الدم إلى جلدك. نتيجة لذلك ، لا تحصل بشرتك على الكثير من الأكسجين.

كما ستحد من العناصر الغذائية المهمة ، مثل فيتامين أ ، التي يمكن أن تصل إلى بشرتك.

وفقًا لمايو كلينك ، فإن الحرارة المرتبطة بالسجائر قد تسبب التجاعيد أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي المتابعة المتكررة للشفاه للاستنشاق إلى تجاعيد مبكرة حول الفم.

كشفت دراسة أجريت عام 2013 أجريت على 79 زوجًا من التوائم المتماثلة أن التوائم الذين يدخنون لديهم تجاعيد أكثر بكثير من نظرائهم الذين لم يدخنوا.

8. كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة – استرخِ 

حركات الوجه المتكررة مثل التحديق أو التجهم أو متابعة الشفاه يمكن أن تسرع في تشكيل التجاعيد.
إذا وجدت نفسك تحدق بشكل متكرر ، فقد يكون ذلك علامة على أنك بحاجة إلى فحص عينيك أو أنك تحتاج إلى وصفة طبية أقوى نظارتك أو عدساتك اللاصقة.

إذا وجدت متوترا كثيرًا ، فقد ترغب في البحث عن طرق لتخفيف حدة التوتر لديك. بعض أساليب إدارة الإجهاد المفيدة تشمل:

  • تمرين منتظم
  • تمارين التنفس العميق
  • اليوغا
  • تأمل
  • تركيز كامل للذهن

قد يهمك : 21 أفضل نصيحة للعناية بالبشرة

السابق
عقد عمل سعودي مدعوم من الموارد البشرية
التالي
رد على التعزية