فوائد

لهذه الأسباب يجب ألا تُصدق خرافة تجفيف الجوّال بالأرز وهذه هي الطريقة الصحيحة لإنقاذه

أصبحت طريقة تجفيف الهاتف في الأرز بعد تعرضه للبلل من الطرق الرائجة جداً على الإنترنت،  ولكن هل هذه بالفعل الطريقة الأفضل لإنقاذ الهاتف من التلف؟ الإجابة هي لا، فهذه الطريقة عديمة الفائدة تماماً، بالإضافة إلى أنها قد تُسبب أيضاً مزيداً من الضرر لهاتفك. والآن سنُخبركم ما هي الأضرار المتوقع حدوثها بعد تجفيف الهاتف في الأرز، وبدلاً من ذلك، سنعرض لكم طرقاً أفضل لتجفيف هاتفك دون التسبب في مزيد من الضرر.

 

إن تجفيف هاتفك بالأرز هي مجرد خرافة

يمتص الأرز الرطوبة والماء الموجودين في هاتفك، ولكن ليس بالسرعة الكافية لنتمكن من استخدامه مجدداً. كما أنه في المقابل سيُلحق الضرر بالجهاز لأن الغبار والنشا الموجودة بين ذراته قد تزيد من تآكل الأجزاء الداخلية لهاتفك.

 

دع الهاتف يجف في الهواء بدلاً من ذلك

والجدير بالذكر أن ترك هاتفك يجف على المنضدة له نفس الفعالية، إن لم يكن أفضل من إسقاطه في الأرز، فالهواء كفيل أن يجعل هاتفك يجف، ولن تتسبب هذه الطريقة في إلحاق المزيد من الضرر الذي كنت ستحدثه إذا كنت قد استخدمت الأرز.

 

ما يجب عليك فعله إذا سقط الهاتف في الماء بدلاً من تجفيفه في الأرز:

إليك ما يجب أن تقوم بفعله إذا وقع هاتفك في الماء.

 

قم بإيقاف تشغيل هاتفك على الفور

أولاً وقبل أي شيء قم على الفور بإيقاف تشغيل الهاتف. إذا فعلت هذه الخطوة في أقرب وقت ممكن، فسوف تساعدك على تجنب إتلاف الدوائر الكهربائية أكثر مما تتوقع، فتعرض الدوائر الكهربائية للماء أمر سيء لا محال، ولكن حين تكون مبللة ويتم إيقاف تشغيل الهاتف على الفور، ففي هذه الحالة لن تتضرر بشكل كبير كما هو الحال عندما تكون مبللة ونشطة في نفس الوقت. ولهذا تذكر أنه كلما قمت بإيقاف تشغيل الهاتف بشكل أسرع، كلما قلت فرصة إلحاق ضرر كبير بالدوائر.

 

جففه بمناديل ورقية

بعد إيقاف تشغيل هاتفك، استخدم منشفة ورقية أو منشفة عادية لتجفيف الهاتف جيداً. وفي هذه الخطوة يجب توخي الحذر الشديد، وتجفيف الهاتف بلطف، حتى لا تدفع الماء إلى أطراف الهاتف وتزيد من حجم المشكلة بدلاً من حلها. ومن المهم أيضاً عند استخدام منشفة عادية أن تكون خالية من الوبر.

 

إزالة أي أجزاء قابلة للإزالة

والآن قم بفك الهاتف وقم بإزالة البطارية إذا كنت تستخدم هاتف من طراز قديم، وأيضاً قم بإزالة أي جزء يمكن إزالته في الهاتف مثل درج بطاقة SIM.

 

لا تدخل منشفة أو أي شيء في منفذ الشحن

قد يختلط الأمر على البعض، ويريدون التأكد من تجفيف الهاتف لأقصى درجة لذلك يقومون بإدخال أحد الأعواد القطنية أو أي طرف منديل ورقي في منفذ الشحن، ولكن هذه الأمر خاطئ تماماً وقد يُلحق الضرر بالهاتف أكثر مما تتوقع، وتذكر أيضاً ألا تضغط على أي زر أو تقوم بهزّ الهاتف حتى لا تنشر السائل الموجود في داخله لأماكن أكثر.

 

دع هاتفك يجف فوق منشفة جافة

بعد أن قمت بإتباع كل الخطوات السابقة، الآن حان وقت أن تدع البيئة من حولك والهواء يساعدونك! فقط ضع هاتفك فوق منشفة جافة واتركه يجف في الهواء. ويوصي بتركه من 24 إلى 36 ساعة أو أكثر، ولا تستعجل الأمور وتُشغل هاتفك قبل هذه الفترة.

 

ماذا تفعل بمجرد أن يعمل هاتفك مرة أخرى!

بعد انقضاء فترة تجفيف الهاتف، قم بتشغيله، وأعلم أنه حتى إذا كان يعمل بشكل صحيح في البداية، فهذا لا يعني بأنه لم يُلحق به أي أذى، فتعرضه للسوائل والماء قد يُسبب حدوث خلل في الأداء بمرور الوقت. ليس هذا فقط، ولكن المكونات الداخلية ربما تكون قد بدأت في التآكل وقد تظهر عواقبها في المستقبل. ولهذا يجب عليك مراقبته، وإذا لاحظت أي خلل أو مشاكل في الأداء، فاحرص أن تتوجه إلى محترف وقم بإصلاحه.

 

ومن المواضيع المقترحة لك ⇐ 10 أخطاء نرتكبها عند شحن الهاتف المحمول والتي تضر البطارية وتقلل العُمر الافتراضي للجهاز

 

هل سبق لك واستخدمت طريقة تجفيف الهاتف في الأرز من قبل؟ وهل نجحت؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات ⇓ 🙂

السابق
10 ألغاز صعبة سوف تنشط عقلك وستساعدك في تمضية الوقت بشكل مفيد
التالي
10 ألغاز ممتعة والتي تتطلب التركيز في تفاصيلها حتى تتمكن من الوصول إلى الحل