معلومات عامة

10 أفكار ذكية تخص طريقة الحياة في دولة اليابان المذهلة والتي نحتاج لتعميمها في بلداننا

لم تتوقف دولة اليابان المذهلة عن إبهارنا طوال السنوات الفائتة والحالية، وهذا بسبب تبنيهم للتكنولوجيا الحديثة واحترامهم الشديد للإنسان ولقيمة الوقت والعمل. وكثيراً ما نرى العديد من الإبتكارات التكنولوجية المبهرة والتي تخرج من قلب اليابان والتي تذهل العالم لكن ليس هذا هو السبب الوحيد لتميز هذه الدولة العظيمة. فلهذه الدولة عادات وتقاليد تحترمها بشدة وتنصَبّ على تقدير قيمة الإنسان وتيسير حياته بأذكى الطرق الممكنة.

لا يمكننا أن نقول أن هذه الدولة لا يوجد بها أي شيئ سلبي لكن عدم سماعنا بأشياء سلبية عن هذه الدولة لهو كفيل بأن يجعلنا ننبهر، فهذا في حد ذاته إنجاز أن يقتنع العالم بأسره أن هذه الدولة متميزة. وسوف نعرض عليكم بعضاً من الأساليب الذكية التي توجد في كوكب اليابان وفي الغالب لا توجد في باقي بلدان العالم لكننا نحتاج بشدة أن تحاول بلداننا تطبيق مثل هذه الأفكار الذكية لتيسير حياة المواطنين.

 

1- في اليابان تحتوي محطات الوقود على خراطيم متدلية من الأعلى عكس ما هو شائع في بلداننا، ليتمكن صاحب السيارة من تزويدها بالوقود بسهولة بحسب موضع السيارة وعدم إجباره على وضع السيارة باتجاه معين كما هو الحال في محطات الوقود لدينا.

 

2- في الحقيقة اليابان لديها عدد كبير من المواطنين يفوق ال 127 مليون نسمة، ولهذا تعمل على استغلال الأماكن بأفضل ما يكون. ومن ضمن هذه الأفكار لاستغلال المساحات هي أماكن الركن المزدوجة الخاصة بالسيارات.

 

3- بلغ احترام اليابان للإنسان حداً لا يمكن وصفه، حيث إنهم يرون أن من حق الشخص الكفيف أن يعرف ما يشربه. ولذلك تكون علب المشروبات محفور عليها اسم المشروب بطريقة برايل.

 

4- تعرف السيدات هذه المعاناة عندما يردن أن يضعن حقائبهن على الكرسي الذي يجلسن عليه، لكنها تنزلق بسبب التصميم الشائع للكرسي. لهذا وضعوا هذا الجزء الغائر في الكرسي ليمكن وضع الحقيبة عليه.

 

5- المراحيض في اليابان ليست مراحيض عادية حيث إنها مصممة لأداء الكثير من المهام، وخصوصاً للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث يمكن أن تقوم بتنظيفهم والقيام بالكثير من الأمور الآدمية الأخرى.

 

6- تحتوي الكثير من سيارات التاكسي في اليابان على أبواب تفتح أوتوماتيكياً. نريد تطبيق هذه التقنية لدينا لكي يتوقف السائق عن لومنا إذا ما أغلقنا الباب بعنف من وجهة نظره.

 

7- يوجد في اليابان نظام متطور لإخبار العامة بالأمور الطارئة مثل الإنذار بوجود زلزال أو تسونامي. وفي إخبار الأطفال بالرجوع لمنازلهم في وقت الليل. وفي أوقات الرخاء يتم استخدامها في بث موسيقى هادئة للجميع.

 

8- يعمل الأشخاص في اليابان بجدّ. وهذا يعني أنهم يشعرون بالضغط والتوتر! وماذا يمكن أن يريح التوتر أكثر من فرقعة الفقاعات بالأصابع! لذلك يمكنك شراء ميدالية تحتوي على عدد لا نهائي من هذه الفقاعات لتخفيف شعورك بالتوتر.

 

9- كم مرة تعرضت لموقف محرج في الأماكن العامة بسبب أنك تحتاج منديلاً، لكن لم يكن معك أي مناديل! في اليابان لن يحدث لك هذا الموقف، حيث إنه يتم توزيع المناديل في الأماكن العامة مجاناً.

 

10- وأخيراً فإن هذه الواحدة سوف يحبها الجميع، وهي أنك يمكنك النوم في مكان عملك عند الشعور بالنعاس. حيث إنهم يعلمون أن العامل الذي يعمل وهو يشعر بالنعاس لن ينجز شيئاً، لذلك يُسمح لهم بالنوم كغفوة بسيطة ليعودوا أكثر نشاطاً من ذي قبل.

 

شاهد أيضاً: القصص الحقيقية لظهور 6 اختراعات نستخدمها في حياتنا يومياً

 

أي من هذه الأفكار تحتاجها بلادنا أكثر من غيرها برأيكم؟ شاركنا برأيك في التعليقات

السابق
10 أشخاص ارتكبوا أخطاء مضحكة خلال يومهم ولا يمكننا أن نتظاهر بعدم رؤيتها
التالي
10 أشخاص فشلوا في أداء المهام الموكلة إليهم بطريقة تثير الضحك عليها