المنزل

+10 أفكار ذكية للتصاميم الداخلية والديكور والتي ستجعل منزلك يبدو أكثر أناقة وراحة

على الأغلب عندما ننوي اختيار ديكور المنزل سواء للتجديد أو للتنفيذ لأول مرة، نصبّ اهتمامنا وتركيزنا نحو التفاصيل الكبير فقط، وهذا أمر متوقع لأن التفاصيل الكبيرة هي ما تجذب الانتباه. ولكن قد نغفل تفاصيل التصاميم الداخلية الصغيرة للديكور والتي قد تؤثر على الشكل العام دون أن ندري حتى، وقد تجعلنا غير سعداء بالنتيجة النهائية. وإليكم قائمة بتفاصيل التصاميم الداخلية الصغيرة والتي ستساعدك على جعل منزلك مريحاً وعصرياً.

 

يُفضّل أن تصل خزائن المطبخ حتى السقف

جعل خزائن المطبخ تمتد حتى السقف هي خدعة ذكية ورائعة، لأن الخزانات القصيرة تسمح لتكوّن الغبار عليها، بالإضافة إلى أنها مساحة غير مستغلة على الإطلاق! وإذا وضعتي بها أي شيء، فربما تفسدين تصميم المطبخ، وبالتالي فإن الخزانات حتى السقف توفر لكِ مظهر أكثر أناقة وحداثة، وأيضاً تُوّفر مساحة تخزين أكبر لأدوات المطبخ.

 

عمل باكسبلاش (رخامة) للمطبخ بدون حافة داخلية

غالباً ما تظهر هذه المشكلة أثناء تركيب المطبخ، حيث تظل هناك فجوة بين باكسبلاش المطبخ (هو قطع صغيرة من بلاط المطبخ والتي يتم تركيبها حتى سطح المنضدة لحماية الحائط من الماء والدهون المتراكمة من الاستخدام) والكونترتوب أو سطح المنضدة نفسه، ولهذا يتم اللجوء عادة لاستخدام الحواف المرتفعة. ولكن اتضح أن هذه القطع تجعل الشكل العام يبدو رخيصاً وبسيطاً. ولجعل الأمر أكثر بساطة ورُقياً، يُنصح بتركيب المطبخ أولاً، وعندها فقط يُمكنك متابعة تركيب الباكسبلاش، وسد أي وصلات أو فجوات بمواد مانعة للتسرب والجص (الجبس).

 

يُفضل وضع الفرن المُدمج (built-in) عند ارتفاع الصدر

إذا كنتِ تنوين شراء الموقد والفرن من النوع المُدمج (built-in)، حينها ينصحك الخبراء بفصلهم، فبهذه الطريقة سيكون لديكِ مساحة تخزين إضافية أسفل الموقد، ولن تضطري إلى الانحناء لإخراج صواني المخبوزات الثقيلة من الفرن.

 

عمل غرفة ملابس صغيرة أفضل من عمل خزانة كبيرة أو استخدام أكثر من خزانة

نعم، تتطلب غرفة الملابس (المعروفة باسم الدريسنج رووم) مساحة أكبر من خزانة الملابس المدمجة والعادية إلا أنه إذا تم التخطيط لتلك المساحة بكل دقة. وستجدين نفسك في النهاية تستغلين مساحة أقل من الخزانات المتعددة الموجودة في جميع أنحاء منزلك.

 

أن يصل ارتفاع الأبواب من الأرض حتى السقف

على الأغلب تكون المساحة فوق الباب غير مُستغلة، ولكن يُمكنك الاستفادة منها لتعطي إيحاء بطول الجدران لديكِ، حيث يزيد الباب الممتد من الأرض إلى السقف من ارتفاع الجدران ويجعل الغرفة تبدو حديثة. ويُمكنك جعل الجزء العلوي من الباب مزيفاً كشكل الباب ولا يتحرك مع الباب نفسه! وبشكل عام فإن هذا الحل ملائم أكثر للديكور الداخلي البسيط أو المنازل التي بها دور علوي.

 

أن تكون مقابض المطبخ مُدمجة بدلاً من المقابض العادية

قد تعتقدين أن المقابض من التفاصيل البسيطة للتصميم الداخلي والتي لن تؤثر على التصميم أو الديكور بشكل عام! ولكن بخلاف أن شكلها له تأثير كبير على تكامل التصميم، إلا أنه إذا كنتِ ترغبين في توسيع مساحة مطبخك بصرياً، فاختاري خزائن المطبخ ذات الأبواب التي تفتح بالضغط عليها أو ذات المقابض المُدمجة.

 

عمل كونترتوب رفيع وأنيق بدلاً من عمل واحد ضخم

قد يبحث البعض عن كونترتوب أو سطح المنضدة السميك، ولكن تذكري أنه سيكون ثقيل أيضاً بكل تأكيد، وهذا سيضع ثُقلاً على كاهل الخزانات التي تقع تحته، كما أنه سيجعل الخزانات تبدو ضخمة للغاية. علاوة على ذلك، كلما زادت المواد التي تستخدميها، كلما زادت تكلفة المطبخ.

 

ألوان خزانات المطبخ

قد تُصبح بعض ألوان خزانات المطبخ موضة شائعة، ولكن تذكري بأن اختيارك يجب أن يقع على الألوان الفاتحة والباستيل والطبيعية لأنها غير مُقيّدة لكِ في عدة نواحي، حيث يُمكن ملائمة عناصر المطبخ الأخرى معها بكل سهولة بالإضافة إلى أنها ألوان عملية، فإذا قررتِ تغيير أي شيء فهي محايدة وتتقبل وجود ألوان أخرى.

 

عمل منضدة بسيطة وسط المطبخ بدون تفاصيل كثيرة

إذا كان حجم مطبخك يسمح لك بوضع منضدة في المنتصف، فعليكِ اختيار واحدة لا تحتوي على تفاصيل غير ضرورية. أي حاولي اختيار واحدة بسيطة بقدر الإمكان والتي لا تشوش على تصميم المطبخ.

 

توزيع الإضاءة بدلاً من الاعتماد على مصباح السقف الكلاسيكي

تعتبر الإضاءة في التصميم الداخلي الحديث شكلاً من أشكال الفن في الديكور. ولذلك يُمكنك الاعتماد على لمسات الإضاءة الموضوعة بشكل صحيح، لخلق جواً مريحاً بالإضافة إلى تحديد مساحة الغرفة بصرياً.

 

تركيب المرحاض المعلق على الحائط بدلاً من المرحاض المُثبت على الأرض

المرحاض المعلق على الحائط يجعل عملية التنظيف أسهل ويساعد أيضاً في توفير المساحة. وبالإضافة إلى ذلك، يبدو هذا الشكل أكثر أناقة وحداثة.

 

أن يكون تصميم الدش خالي من الحواجز الأرضية بدلاً من التصميم التقليدي

تصميم الدش الخالي من الحواجز هو تصميم أبسط من الدش العادي، وله العديد من المزايا، فعلى سبيل المثال، يعتبر هذا الدش آمناً لكبار السن والأطفال لأنهم لا يحتاجون لتجاوز الحافة الزائدة. كما أنه من الأسهل تنظيف هذا الدش لأنه يحتوي على عدد أقل من المفاصل والدرزات، ولكن من الضروري تذكر أنه يجب أن يكون هناك انحدار طفيف تحت هيكل الدش المتكامل للسماح بتصريف المياه.

 

عمل حوض غائر بداخل السطح بدلاً من الحوض العلوي التقليدي

نوصي باستبدال الحوض التقليدي المُثبت فوق السطح، بواحد غائر تحت السطح، فهذا يتوافق مع اتجاهات التصميم الحديثة. وليس فهذا فحسب، بل إنه يجعل عملية تنظيف السطح أسهل وتصريف المياه من على السطح أسهل أيضاً.

 

واستكمالاً لهذه التفاصيل الذكية ننصحك بقراءة ⇐ بناءً على خبرات حقيقية – تجنبوا هذه الأخطاء عند اختيار ديكور المنزل والمطبخ

 

هل لديكِ توصيات بخصوص التصاميم الداخلية التي أفادتك في الاستخدام من قبل؟ شاركينا أفكارك في التعليقات أدناه ⇓ 🙂

السابق
+10 حيَل لتنظيف منزلك وأغراضك التي ربما توقعتي أنها ستظل متسخة للأبد
التالي
8 علامات تدل على وجود حشرات صغيرة تعيش معك في منزلك وتضر محتوياته دون أن تدري