ألغاز

10 ألغاز سوف تحتاج تركيز طاقتك العقلية والحسابية للوصول إلى حلها بشكل صحيح

تعمل الألغاز على تحفيز أدمغتنا وزيادة قدراتنا العقلية والمعرفية بالشكل الذي يساعدنا على حل مشاكلنا اليومية بشكل أفضل. لذلك فمن الجيد أن تقوم بحل بعض الألغاز بشكل يومي لتنشيط دماغك على الدوام.

وكمساعدة منّا، فقد جلبنا لكم بعض الألغاز التي تحتاج إلى التفكير المنطقي والتركيز للوصول إلى الحل. حاول أن تحلها بنفسك قبل النزول لقراءة الحل.

 

1-

تكلفة المضرب والكرة سوياً هي 1.10 دولار، لكن المضرب سعره يزيد عن سعر الكرة بدولار واحد. فكم سعر الكرة؟

الحل

لو كنت خمنت الحل وهو 10 سنت فأنت لم تنتبه للتفاصيل بشكل جيد. الكرة سعرها 5 سنتات، والمضرب سعره 1.05 دولار. مجموع الإثنين 1.10 دولار. والسعر 1.05 يزيد عن السعر 5 سنتات بدولار واحد بالضبط.

 

2-

أي منهن هي زوجة هذا الشخص؟

الحل

هذه هي زوجته فهي ترتدي نفس نوع الخاتم الذي يرتديه

 

3-

لو كانت 5 ماكينات تستغرق 5 دقائق لإنتاج 5 منتجات. فكم دقيقة سنحتاج لتقوم 100 ماكينة بإنتاج 100 مُنتج؟!

الحل

تحتاج كل ماكينة 5 دقائق لإخراج منتج واحد. وبالتالي فإن 100 ماكينة ستحتاج أيضاً 5 دقائق لإنتاج 100 منتج.

 

4-

في الصورة نقاط في ثلاث عواميد رأسية وثلاث صفوف عرضية. قم بتوصيل جميع النقاط برسم 4 خطوط لكن بدون رفع القلم أثناء رسم الخطوط

الحل

 

5-

لدينا 3 صناديق. صندوق يحتوي على البرتقال، وصندوق يحتوي على التفاح، وصندوق يحتوي على برتقال وتفاح مع بعضهما. الصندوق الأول عليه مُلصق بكلمة “تفاح” والثاني بكلمة “برتقال” والثالث بكلمة “تفاح وبرتقال”. المشكلة هي أن الملصقات تم وضعها بشكل خاطئ، وعليك تصحيح الأمر. ولا يمكنك فتح الصناديق لمعرفة ما بداخلها. لكن يمكنك طلب عيّنة من داخل كل صندوق. ما هو أقل عدد من العيّنات التي تكفي لتعرف ما بداخل كل صندوق بشكل صحيح؟

الحل

يجب أن تطلب عيّنة من الصندوق المكتوب عليه “تفاح وبرتقال”، فإذا خرجت تفاحة منه فقد يحتوي الصندوق هذا على التفاح والبرتقال معاً، أو قد يحتوي على التفاح فقط. لكن بما إن الملصقات خاطئة، فإن هذا الصندوق يحتوي على التفاح فقط! وبعد ذلك نطلب عيّنة من الصندوق المكتوب عليه “برتقال”. وبما أن الملصقات خاطئة، وقد وجدت أن الصندوق الأول يحتوي على التفاح، فإن هذا الصندوق يجب أن يحتوي على تفاح وبرتقال سوياً. ولذلك فإن الصندوق الأخير يجب أن يحتوي على البرتقال فقط!

 

6-

لدينا كعكة مدورة كبيرة وبها 7 شمعات على الحواف، ويجب عليك أن تطفيء جميع الشموع السبعة الموضوعة بشكل دائري. 

القاعدة كالآتي: إذا نفخت في شمعة ما فإن الشموع القريبة منها سوف تنطفئ أيضاً. وإذا نفخت في شمعة مطفأة فإنها سوف يُعاد إشعالها لوحدها. لذلك فإن نفخك في الشمعة يغير من حالتها سواء بإطفائها أو إعادة إشعالها. السؤال هو، كيف تقوم بإطفاء جميع الشموع بأقل مجهود في النفخ، وكم مرة ستحتاج أن تنفخ؟

ماحوظة: إذا نفخت في نفس الشمعة مرتين فكأنك لم تنفخ فيها على الإطلاق لأنك ستعيدها لوضعها الأصلي. وإذا نفخت فيها 3 مرات فكأنك نفخت فيها مرة واحدة.

الحل

سبع مرات. انفخ في كل شمعة مرة واحدة بالترتيب. هذه الحركة سوف تعيد إشعال بعض الشموع، لكنك في الأخير سوف تطفئها جميعها.

 

7-

هل تستطيع حل هذه المعادلة والوصول إلى الرقم المفقود؟

الحل

الرقم المفقود هو رقم 43 فهل عرفته؟

 

8-

توجد طحالب تنمو على سطح بركة ما، وهذه الطحالب يتضاعف حجمها كل يوم. لو استغرقت الطحالب 47 يوماً لتغطي البركة بالكامل، فكم من الوقت ستحتاج لتغطي نصف البركة فقط؟

الحل

إذا كان حجمها يتضاعف كل يوم، فإنها في اليوم رقم 47 سوف تغطي نصف البركة، لأنها في اليوم التالي ستتضاعف وستغطيها بالكامل. إذاً الجواب هو 47.

 

9-

لدينا مصباح داخل غرفة مغلقة، ولا يمكنك معرفة ما إذا كان المصباح يعمل أم مطفأ لأن الباب مُغلق. لكنك تعرف أن المصباح مُطفأ من البداية. ويوجد لدينا 3 مفاتيح كهربائية خارج الغرفة، واحد منها فقط يتحكم في المصباح الموجود في الغرفة. المطلوب منك هو معرفة اي مفتاح يتحكم في المصباح. يمكنك تغيير وضع أزرار المفاتيح كما تريد. لكن اعلم أنه بمجرد دخولك للغرفة فلن تستطيع تغيير وضع المفتاح على الإطلاق سواء كان المصباح يعمل أم مطفأ. كيف تعرف أي مفتاح من هذه المفاتيح يتحكم في المصباح المقصود بدون الحاجة إلى التجربة أكثر من مرة؟

الحل

قم بتغيير وضع المفتاح الأول وانتظر لبضع دقائق، ثم قم بإعادته إلى وضعه الأصلي، وعلى الفور قم بتغيير وضع المفتاح رقم 2. ثم قم بفتح الباب وتأكد من وضع المصباح. إذا كان يعمل فإن المفتاح رقم 2 هو الصحيح، وإذا كان مطفأ، قم بلمس المصباح بيديك. إذا كانت تنبعث منه حرارة فإن المفتاح رقم 1 هو الصحيح. وإذا لم يكن يعمل والمصباح غير دافيء أيضاً، فإن المفتاح رقم 3 هو الصحيح.

 

10-

توجد أمامك ساعتين رمليتين، واحدة منهما تقيس 7 دقائق، والأخرى تقيس 4 دقائق. فكيف تحدد مرور 9 دقائق باستخدام هاتين الساعتين فقط؟

الحل

اجعل كلتا الساعتين تبدآن في نفس الوقت، وعندما تنفذ الساعة التي تعد 4 دقائق، قم بقلبها لتبدأ من البداية. وبهذا تكون قد مرت 4 دقائق بالفعل. وعندما تنتهي الساعة التي تعد 7 دقائق، قم بقلبها أيضاً لتبدأ من البداية. وبهذا تكون قد مضت 7 دقائق بالفعل. وعندما تفرغ الساعة ذات ال 4 دقائق للمرة الثانية، فيكون قد مر 8 دقائق بالفعل. وفي نفس الوقت يكون قد مرت دقيقة في الساعة الرملية ذات ال 7 دقائق. قم بقلبها لتمر هذه الدقيقة، وبعدها تكون قد مرت 9 دقائق كاملة.

 

شاهد ايضاً: +10 صور لا يمكن رؤية تفاصيلها الخفيّة إلا بتقريبها من عينيك وتوسيع حدقتك والتركيز عليها

 

هل استطعت حل جميع الألغاز بنفسك؟ شارك نتيجتك معنا في التعليقات.

 

السابق
هذا هو المكان الذي تذهب إليه دهون الجسم عند التخلص منها عبر الحميات الغذائية
التالي
اختبر حدة بصرك وقوة ملاحظتك وحاول معرفة عدد الحيوانات الصحيح في هذه الصور العشر