صحة وطب

10 أمراض تصيب الأطفال تكون أعراضها مشابهة لأعراض الإنفلونزا، وهذه طريقة اكتشافها

عندما يظهر على أبنائنا أولى أعراض نزلات البرد، فالعديد من الآباء يبدءون باستخدام الأدوية المضادة للبرد والتي تقلل من الحمى، ولكنهم لا يعرفون أن الأمراض الأصعب قد تختبئ وراء أعراض نزلات البرد العادية. فمن أجل حماية صحة أبنائنا، يجب على الآباء الانتباه إلى الأعراض والعلامات والتفرقة بينها وبين أعراض نزلات البرد العادية قبل فوات الأوان.

 

الذبحة الصدرية


 

أعراض نزلات البرد العادية:

التهاب في الحلق.
 حمى.

أعراض مميزة لهذا المرض:

 التهاب وتضخم اللوزتين.
 تلوّن اللسان والفم باللون الأبيض.
ألم في العيون.
 ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 99.5 درجة فهرنهايت.
ضعف عام.
صعوبة في البلع.
♦♦ عندما يعاني الطفل من التهاب في الحلق والحمى، فمن الطبيعي أن يُفترض بأنه يعاني من نزلة برد. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الأعراض علامات مبكرة للذبحة الصدرية، وتكمن خطورة الذبحة الصدرية في مضاعفاتها، ومن أجل تجنب المضاعفات، يصف الأطباء عادة المضادات الحيوية في أول يوم من المرض، لذلك يُنصح بعدم رفض إعطائها للطفل.

 

عدوى فيروس الروتا


 

أعراض نزلة برد العادية:

التهاب في الحلق.
 حمى.
شعور بالإرهاق والتعب بشكل عام.
سيلان الأنف.


أعراض مميزة للمرض:

 ألم بالمعدة.
 قيء.
 إسهال.
♦♦ يجمع هذا المرض بين أعراض البرد واضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، وقد تنتقل العدوى إذا تم الاتصال بشخص مريض أو تناول طعام أو ماء محمّل بالفيروس، ويفقد الجسم الكثير من الماء بسبب القيء والإسهال، ولذلك فالجفاف هو أكبر خطر نقلق بشأنه أثناء هذا المرض، ولهذا السبب أول ما يجب على الآباء فعله هو إعطاء الماء لأطفالهم – ولكن فقط بكميات صغيرة قابلة للهضم مثل 1 ملعقة كبيرة كل 3-5 دقائق.

 

السعال الديكي


أعراض نزلة برد العادية:

 السعال الجاف.
 حمى.
 سيلان الأنف.

أعراض مميزة للمرض:

 سعال سيئ بصوت صاخب.
 قيء.
♦♦ لا يمكن لكل طبيب أن يتعرف على السعال الديكي في مراحله المبكرة، لذا فإن علاج الطفل بأدوية مضادة للبرد يمكن أن يعطي نتائج إيجابية زائفة في البداية. ولكن مع مرور الوقت، يظهر السعال السيئ والذي يشبه صوته صوت الديك، وهو العرض الأول الواضح للمرض، وقد تنتهي هذه السعلة القاسية بنوبة من القيء.

 

الحمى القرمزية


أعراض نزلة البرد العادية:

 التهاب في الحلق.
♦ حمى.
 ضعف عام.

أعراض مميزة للمرض:

 طفح أحمر صغير على كل الجسم.
♦♦ الحمى القرمزية هي شيء يظهر في الغالب عند الرضع، فبعد يوم واحد من بداية المرض، قد يظهر طفح أحمر صغير على الجسم، والسمة المميزة للحمى القرمزية هي أن الطفح الجلدي لا يظهر على الأنف أو الجلد المحيط بالشفتين، ومن أجل تجنب المضاعفات في الأعضاء الداخلية، كثيراً ما يصف الأطباء المضادات الحيوية مثلما يحدث في حالة الذبحة الصدرية.

 

الربو


 

أعراض نزلة البرد العادية:

 السعال.


أعراض مميزة للمرض:

 ضيق في التنفس.
 صوت أزيز قادم 
من الرئتين.

♦♦ بصرف النظر عن الأمراض المعدية، يمكن أن يكون سبب السعال من الربو، فالربو مرض وراثي، لذلك إذا كان هناك تاريخ وراثي لهذا المرض في العائلة فيجب أن تكون حذراً، فعندما يصاب الشخص بالربو، يكون هناك خطر كبير من الاختناق إذا كان لديه التهاب رئوي أو يمتلك رد فعل تحسسي، أو حتى عندما يضحك أو يبكي، فالربو يندرج ضمن الأمراض المزمنة ولكن الخبر السار أنه إذا كنت تتعامل معه بشكل صحيح، فيمكنك أن تنساه لمدة طويلة، ولتجنب مضاعفات المرض وتفاقمه يُنصح بإعطاء الطفل مضادات الهيستامين والتي يحددها الطبيب.

 

شلل الأطفال


 

أعراض نزلات البرد العادية:
 ضعف عام بالجسم.
حمى.


أعراض مميزة للمرض:

 ألم في الساقين والذراعين.
عدم إدراك الاتجاهات.
♦♦ يعد شلل الأطفال من الأمراض الصعبة التي تستهدف النخاع الشوكي ويمكن أن تسبب شللًا حادًا، ومن المؤسف أنه غالباً ما لا يتم تشخيصه بشكل صحيح وبدلاً من ذلك، يُعامل مثل البرد العادي، وفقط عندما يبدأ الطفل في الشكوى من آلام في ساقيه وذراعيه، أو يبدأ يحدث له اضطرابات حركية، أو يفقد إحساسه بالاتجاه، فإن الأطباء يشكون في هذا المرض، والجدير بالذكر أن تشخيص هذا المرض يتم من خلال فحص دم خاص.

 

مرض السل


 

أعراض نزلة البرد العادية:

 سعال جاف.
 دغدغة في الحلق.
 حمى.
 ضعف الشهية.
 الشعور بالتعب بشكل عام.

 

أعراض مميزة للمرض:

 سعال دموي سيئ.
 الشعور بالضعف المتزايد.
 شحوب الجلد.
 التشنج عند السعال.
♦♦ يمكن بسهولة الخلط بين مرض السل والبرد في المراحل الأولى، ولكن هناك فرق مهم: فعادة تختفي الأعراض في غضون أيام قليلة عندما يكون الشخص مصاب بفيروس البرد، ولكن في حالة الإصابة بمرض السل، فإن المرض يستمر في التطور، فعلى سبيل المثال تصبح البشرة شاحبة للغاية، ولا تختفي الحمى لفترة طويلة، ولذلك فمن المهم الانتباه إلى سعال طفلك، وبالأخص إذا كان يصاحبه ألماً وصوت أزيز.

 

الخانوق


 

أعراض نزلة البرد العادية:
 ضعف عام.
 حمى.

 

أعراض مميزة للمرض:

 السعال السيئ.
 تورم في الحلق.
♦♦ يمكن أن يبدأ الخانوق بجانب البرد العادي، فعندما يصاب أحد الأطفال بنزلة برد، يدخل الفيروس إلى الشعب الهوائية العليا ثم ينزل إلى الأسفل، مما يتسبب في تضخم الحلق، وهنا يضغط التورم على الحلق ويجعل الطفل يسعل، ويبدو السعال مثل كلب ينبح ويصبح تنفسهم مرتفعًا وثقيلًا، وإذا كنت تشك في أنه مرض الخانوق، فيجب عليك الاتصال بسيارة الإسعاف على الفور، لأن هذا المرض غالباً ما يؤدي إلى فقدان الحياة، ما لم يحصل الطفل على مساعدة في الوقت المناسب.

 

الحصبة


 

أعراض نزلة البرد العادية:

 ضعف.
 احتقان الأنف.
 التهاب في الحلق.
 حمى.
 ألم في المفاصل.

 

أعراض مميزة للمرض:

 بقع بيضاء على الخدين والفم من الداخل.
 طفح على الجسم.
♦♦ الحصبة مرض معدي خطير، ومن المؤسف أن هذا المرض يصعب تميزه في مراحله المبكرة، فهو يشبه الأنفلونزا. ومع ذلك، عندما يكون الطفل مصابًا بالحصبة، فهناك بعض التغييرات كما ذكرنا، ومن أجل عدم انتشار العدوى، من المهم عزل الطفل المريض، وتعتبر الحصبة خطيرة بسبب مضاعفاتها لذا يجب أن تكون حذراً للغاية خلال المراحل الأولى من المرض.

 

الحصبة الألمانية


 

أعراض نزلة البرد العادية:

 سيلان الأنف.
 التهاب في الحلق.
 حمى.

 

أعراض مميزة للمرض:

 طفح جلدي على الجسم.
♦♦ مرض الروبيلا (الحصبة الألمانية) هو مرض معدي ينتج عن فيروس يضر بالجهاز المناعي وجميع الأعضاء الداخلية والأنظمة الداخلية، ومن الأعراض الهامة للحصبة الألمانية هو الطفح الجلدي الذي يظهر في اليوم الثالث بعد الإصابة الأولية، وفي المراحل المبكرة، يتم تحديد الطفح حول الأذنين والجزء الأمامي من الرقبة والخدين ولكنه لا يظهر أبداً على راحتي اليدين أو جلد القدمين، ويساعد اختبار الطفح الجلدي والدم والبول في تشخيص المرض.

 

فلنتعرف سوياً على ما هو السن الطبيعي الذي يتعلم فيه الطفل الحبو والمشي والكلام؟!

بالطبع نحن لا نريد أن يتوهم الآباء بمجرد إصابة أطفالهم بنزلة برد، ولكننا نوضّح الرؤية أمامكم حتى تكونوا متيقظين على الدوام، فأهم شيء هو صحة أولادنا بالطبع 🙂 .

Credits: Brightside 

السابق
7 وصفات للتخلص من الحشرات المزعجة في المنزل باستخدام برطمان وزيوت عطرية
التالي
30 فائدة لخل التفاح على صحتك ومنزلك والعديد من الاستخدامات المفيدة