المنزل

+10 خطوات بسيطة قادرة على تحويل أي منزل عادي إلى منزل أنيق ومنظم ومُريح بصرياً

دائماً ما تبهر أغلفة المجلات أعيننا، فكلما نظرنا إليها نجد منازل منظمة ومُرتبة بشكل مريح، ولكن عند محاولة محاكاة هذه الأساليب في منازلنا، نصطدم بأننا بالرغم من أننا تكلفنا شراء أشياء جميلة وأنيقة إلا أننا في كثير من الأحيان ينتهي بنا الأمر بالشعور بأن هناك شيئاً ما خطأ وأن الشقة تشبه مساحة تخزين أو متجراً مملوءً بالسلع المختلفة! واليوم أردنا مشاركتكم بعض الحيل والنصائح التي ستحوّل منزلك من منزل عادي إلى منزل أنيق ومنظم في نفس الوقت.

 

1. الأرفف المفتوحة قد تكون فوضوية

الأرفف المفتوحة هي المكان المثالي لتخزين الكتب وعناصر الديكور الصغيرة المتنوعة، ولكن لا تقعي في هذا الفخ، فلا داعي بأن تُثقليها بالقطع التجميلية. وحتى تُظهري الإضاءة الداخلية للمكان، احرصي على ترتيب العناصر ليتخللها بعض الفراغ.

 

2. الكتب قديمة

يحاول الجميع تقريباً عرض كل الكتب التي يمتلكونها، ولكن هذا خطأ كبير، فبادئ ذي بدء، يجب عدم عرض الكتب ذات الأغلفة الورقية المرنة، لأنها لا تعطي مظهراً جميلاً. ثانياً، يجب أن تفكري في التخلص من الكتب البالية. أما عن ترتيب الكتب نفسها، فيُنصح بعدم وضع جميع الكتب بشكل متقارب ومتتالي، بل الأفضل وضع 2-3 أكوام صغيرة من الكتب على الرف وترك مساحة خالية بينهم، حيث يعتبر الرف ممتلئاً عندما تشغلي 80٪ من مساحته، واستغلال تلك المساحة بوضع قطع زخرفية مختلفة ومناسبة لتبدو المكتبة كما تظهر في المجلات.

 

3. كثرة الوسائد

أصبحت الوسائد من قطع الديكور التي لا غنى عنها، فهي تعطي طابعاً خاصاً للمكان، ولكن بالطبع إذا استُخدمت بشكل سليم، حيث ينصحنا خبراء الديكور بأن العدد المثالي لوسائد الأريكة هو من 2-3 وسائد لكل طرف من أطراف الأريكة. فإذا وضعتي كومة من الوسائد على قطعة الأثاث بشكل متتالي، فسيكون المظهر العام غريباً. والأمر لا يتعلق بالمظهر الجمالي فقط، فوجود الكثير من الوسائد على الأريكة يشغل مساحة ويجعل الجلوس غير مريح بالمرة.

 

4. وضع الأثاث بمحاذاة الحائط

عندما يتم وضع كل قطع الأثاث بمحاذاة الحائط، فأنتِ في الحقيقة تُقللي مساحة الغرفة بصرياً، مما يجعل الغرفة تبدو فوضوية أكثر ومشتتة للأعين. على عكس إذا تركتي بعض المساحة بين الحائط وقطع الأثاث، فستجدين أن الشكل العام بدا أكثر أناقة، حيث إن أكثر الأخطاء شيوعاً هي وضع طاولة الطعام في زاوية من زوايا الغرفة، ولكن بدلاً من ذلك يُفضل وضعها في وسط الغرفة.

 

5. الصور ذات الإطارات واللوحات غير المتناسقة

تعليق الصور هو أمر رائع فهو يُذكرك ببعض الذكريات المميزة، ولكن تعليق العديد منها خاصة باستخدام إطارات مختلفة سيُدمر أي شعور بالراحة. ولهذا يُنصح باختيار مجموعة مختارة فقط من الصور واستخدام إطارات لها أفكار متشابهة ليكون هناك تناسق في الشكل العام، ووضع بقية الصور في ألبوم صور مخصص. وليس عدد الصور والإطار هم فقط ما يؤثرون في الشكل العام، ولكن أيضاً ترتبيهم وموضعهم له دور مهم، فعلى سبيل المثال، رتبي الصور على حائط فوق قطعة أثاث متناسقة مع إطارات الصور.

وهناك قاعدة أخرى: حيث يجب وضع جميع اللوحات والصور في الغرفة في مكان واحد، فإذا علّقتِ إطارين عند المدخل ووضعتِ 4 صور أخرى عند الطاولة، فسيبدو الشكل العام فوضوياً للغاية. وإليكِ هذه الحيلة وهي تعليق الصور بالأبيض والأسود، خاصة إذا كان لديكِ ديكور بألوان مشرقة، فبهذا لن تُشتتي الانتباه عن الديكور الرئيسي للغرفة، وستحصلين على المنزل الأنيق الذي حلمتِ به دوما.

 

6. فوضى الأسلاك

لدينا العديد من الأجهزة بما في ذلك أجهزة التلفاز وكابلات شبكة الإنترنت وأجهزة الشحن وما إلى ذلك، ولكلاً منها الأسلاك الخاصة بها. وربما اعتدتِ على الشكل الفوضوي للأسلاك، ولكن إذا قمتِ بإخفاء جميع الأسلاك ستفاجئين بمدى جمال مظهر شقتك. ربما يكون الأمر شاق في البداية ويحتاج إلى تنظيم الأسلاك وتثبيتها بمسامير خاصة، ولكن الأمر يستحق من أجل الشكل العام ولسلامة الأجهزة أيضاً.

 

7. قطع الأثاث الضخمة

يجب مراعاة التناسب بين حجم الأثاث ومساحة الغرفة، فالعناصر الكبيرة جداً ستجعل الغرفة تبدو مزدحمة وغير مُريحة، وعلى العكس لو تم اختيار قطع صغيرة جداً والتي تجعل الغرفة تبدو فارغة للغاية! فالأمر برمته لا يعتمد على عدد قطع الأثاث التي تمتلكيها، إنما يعتمد على التناسق بين العدد والمساحة الكلية لخلق التناسق البصري.

 

8. وضع ستائر ضخمة على النوافذ

هناك قاعدة مفادها أنه لا يجب وضع أكثر من ستارتين على النافذة، وأبسط تطبيق لهذه القاعدة هو استخدام واحدة خفيفة بالإضافة إلى ستائر ثقيلة على الجانبين لحجب الشمس إذا ادعت الحاجة، ولكن وجود جزء ثالث من الستائر يتم تعليقه في الأعلى، ليس له داعي لأنه سيمنع ضوء الشمس من الدخول للغرفة كما أنه سيجعل النافذة تبدو ضخمة جداً. فحتى أكثر الشقق ازدحاماً من الممكن أن تبدو أفضل بكثير إذا غمرتها أشعة الشمس.

 

9. الديكور القاتم

تعطي الألوان الفاتحة والباستيل إشراقاً للمكان، كما أن الألوان الفاتحة مرتبطة في العقل الباطن بالنظافة والترتيب، بينما الأثاث والديكور القاتم قد يعطي إيحاءً بقلة الترتيب بعكس مما يبدو عليه بالفعل. وبالطبع فإن هذا لا يعني أننا بحاجة إلى التسرع في طلاء جميع الجدران في منازلنا باللون الأبيض وشراء الأثاث بألوان الباستيل، ولكن يُنصح بإضافة لمسات فاتحة إلى الغرفة ذات الألوان القاتمة.

 

10. الإضاءة غير الكافية

للإضاءة دور كبير في إظهار الديكور العام للغرفة، حيث تضيف الظلال المختلفة والزوايا غير المضاءة إحساساً بالفوضى في الغرفة. فإذا كان لا يوجد مصدر طبيعي للضوء، حينها ستلجئين إلى الإضاءة الصناعية، ويُمكنك الاعتماد على بعض الحيل ومنها:

  • استخدمي اللون الأبيض لطلاء السقف: فلن تعطي إيحاءً بالنظافة فحسب، بل إنها ستجعل الغرفة تبدو أوسع بصرياً أيضاً.
  • استخدم الجدران والسقف كعاكسات: وحتى تعطي اتساعاً بصرياً، ننصحك بتوجيه المصابيح بالقرب من هذه الأسطح.
  • علّقي مرآة كبيرة أو اثنتين بإطار رفيع: حيث يُمكن استخدام انعكاسات المرايا لإعطاء إيحاءً بصرياً بكِبر المساحة، ولن تبدو ضخمة بفضل إطارها الرفيع.

 

11. كثرةالقطع المزخرفة ذات النقوش

أشيع في التسعينيات دمج العديد من النقوش في مكانٍ واحد، مما كان يخلق فوضى وتشتت بصري. والأمر حقاً بسيط، فقط يُنصح باستبدال وسادتين ذات النقوش المزخرفة بوسادتين ذات ألوان هادئة. فقط جربي هذا الحيلة البسيطة وسترين مدى تغيّر الجو العام.

 

12. الأثاث القصير

نقصد بالأثاث القصير هو الذي لا يصل إلى حد السقف مثل خزائن المطبخ. وكقاعدة عامة، فإن الغرفة الكبيرة تبدو كأنها تحتوي على فوضى أقل من الغرفة الصغيرة بشكل افتراضي. ولجعل غرفتك تبدو كبيرة، يُمكنك الاعتماد على الأثاث الطويل حتى السقف والذي يعطي وهماً بكِبر المساحة.

وليس الأثاث فحسب، بل يُمكنك إيلاء اهتمام خاص أيضاً بالستائر، حيث يوصي المصممون بجعلها على ارتفاع عالي من السقف وحتى الأرض وعريضة بقدر الإمكان، حتى ولو كانت أكبر من فتحة النافذة بعدة بوصات، فوجود الستارة بهذا الشكل سيخلق وهماً بأن النافذة كبيرة، والتي ستجعل الغرفة في النهاية تبدو أكبر وأكثر أناقة.

 

وإليكِ بعض النصائح والحيل الأخرى والتي يستخدمه خبراء الديكور ليحولوا أي منزل لمنزل أنيق ⇐ +10 أفكار ذكية للتصاميم الداخلية والديكور والتي ستجعل منزلك يبدو أكثر أناقة وراحة

 

هل سبق وكانت لديكِ مشكلة مع تنظيم منزلك وطالما حلمتٍ بمنزل أنيق كما يبدو في المجلات؟ وكيف تعاملتِ مع الأمر؟ شاركينا أفكارك وتجربتك وما تنوين فعله في قسم التعليقات 🙂

السابق
9 عادات شائعة تتسبب في فوضى المنزل وسلب طاقته بالرغم من تنظيفه على الدوام
التالي
هذا ما يحدث إذا جاء المخاض للحامل على متن الطائرة وما مصير الأم والطفل في هذه الحالة