فوائد

10 سلوكيات تعيق نجاحك وتتسبب في تعريضك للإخفاق في حياتك فتجنبها

هذه السلوكيات والإتجاهات تمنعك عن النجاح. فالنجاح يتطلب منك الكثير من العمل، والتوقف عن فعل أشياء أخرى.

وهناك بعض الأشخاص ممن بذلوا الكثير من الجهد ولكنهم لم ينجحوا.. هذا لأنهم في الغالب كانوا يقومون بهذه الأشياء العشرة التي منعتهم من النجاح.

 

1- الحسد والغيرة

إن كنت ممن يتأثر بنجاحات غيره من أقرانه ويضمر لهم الحسد ويوجه طاقته إلى الحسد و الغيرة بدل من توجيهها إلى العمل، فهذه من أول طرق الفشل. يجب عليك الاجتهاد ولا تنظر إلى غيرك مطلقاً إلا للاستفادة من خبراتهم.

 

2- النظر إلى فشل الماضي:

إذا كنت ممن يتأثر بماضيه غير السار أو الذي يحمل ذكريات سيئة أو تجارب غير سارّة، فهذا بالطبع سوف يعيقك عن تحقيق هدفك. فقط انظر للأمام ودع الماضي ولا تأخذ منه إلا الاستفادة من الخبرات الماضية لكن لا تدعه يشغل حاضرك ويدمّر مستقبلك.

 

3- إختلاق الأعذار

إذا قمت بإرتكاب خطأ ما فلا تقم بخلق الأعذار والحجج للمداراة عليه، فقط قم ببحث السبب الحقيقي للخطأ لتجنبه مستقبلاً من دون تبريره.

 

4- التوقف عن التعلم:

لا يتوقف الإنسان الناجح عن التعلم إلا عند انتهاء حياته، ولكن الإنسان غير الناجح نجده يتوهم أنه قد عُلِم أو انه لا يحتاج إلى مزيد من التعليم بل انه يرى نفسه مصدراً للعلم ويتكبر على التعلم. لا تتوقف أبداً عن التعلم ولا تظن أنك تعلم ففوق كل ذي علم عليم.

 

5- التواجد مع الأشخاص السلبيين:

بالطبع يتأثر المرء ويؤثر فيمن حوله سواء بالإيجاب أو السلب، وكون الإنسان محاط بالأشخاص السلبيين فلن يزيده إلا سلبية لأنه من عادة الشخص السلبي أن يقوم بتوزيع طاقته السلبية والمحبطة على من حوله، فتجنب مخالطة الأشخاص السلبيين واحذر من التعامل معهم أو الكلام معهم عن طموحاتك وأحلامك.

 

6- بدء عمل دون خطة:

التخطيط الجيد هو أساس كل فكرة ناجحة، يستحيل أن تجد فكرة ناجحة بدأت من العدم أو بشكل غير مدروس. قم دائماً بالتخطيط بشكل جيد لمستقبلك وتوقع حدوث المشكلات وضع حلولاً لها حتى تكون مستعداً لها إذا ما حدثت، وقم بتطوير هذه الخطة دائماً.

 

7- الخوف من التغيير:

التغيير هو سمة الحياة، فيجب أن تكيّف نفسك عليه وألا تخاف منه، فلا يمكن أن تستمر قواعد النجاح هي هي بدون تغيير لفترة من الزمن، ولكن لكل أوان يوجد خطة مختلفة وطريقة مختلفة، قم بتحديث نفسك ومعلوماتك على الدوام ولا تقاوم التغيير الإيجابي بل رحّب به.

 

8- التركيز على الكلام دون الفعل:

بالتأكيد القول بلا عمل لا قيمة له ولن يزيدك إلا إحباطاً لأنك لن تجد قيمة ما تقوله على أرض الواقع، وحتى الأشخاص سيبدأون بالاستهزاء منك لأن كل ما يصدر عنك هو فقط قول بلا فعل.

 

9- التركيز فقط على الربح المادي:

لا شك في أن من يركز فقط على الهدف المادي سرعان ما يفشل، فمعظم الناجحون قاموا بتجربة أمور جديدة مع احتمالية كبيرة للفشل أو الخسارة ولكنها نجحت لأنهم لم يفكروا فقط في الربح السريع بدون مغامرة ولم يقتصر نظرهم على المدى القريب بل على المدى البعيد.

 

10- أن تسمح للفشل بأن يوقف تقدمك:

بالطبع يواجه الشخص تحديات وعقبات وفرص كبيرة للفشل في سبيل الوصول إلى مبتغاه، ولكن ينجح فقط من لا يسمح للفشل بأن يوقف تقدمه وسعيه نحو حلمه مهما كان بسيطاً أو كبيراً. فقط ركز على حلمك واهتم بالمشكلات التي تظهر وعالجها ولا تيأس.

 

نرجو ألا تكونوا من هؤلاء المذكورين في هذه المقالة وان تصلوا إلى النجاح في أسرع وقت ممكن.

السابق
الوصايا السبع التي يجب اتباعها وتنفيذها قبل الدخول إلى سن الثلاثين
التالي
بالصور: 10 مواقف مُلتقطة في اللحظة المناسبة والتي يصعب تكرارها