العناية بالشعر

20 سببًا لحكة الراس والرقبه

20 سببًا لحكة الراس والرقبه – ليس هناك ما يدعو إلى القلق بشأن الحكة الصغيرة ، لكن إذا لم تتوقف عن خدش رأسك ، فإليك بعض أسباب حكة فروة الرأس والرقبه.

سوف نستعرض أهم أسباب حكة الرأس الشديدة و أسباب حكة الرقبة من الخلف :

أسباب حكة الرأس الشديدة عند الأطفال : القمل

حسنًا ، دعنا نتخلص من هذا. دعنا نقول أن لديك أطفال في سن المدرسة ، وتجد نفسك تسأل: “لماذا حكة فروة الرأس؟” قمل الرأس عبارة عن حشرات صغيرة ترتبط بشعر الجسم ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. “يمكن رؤية قمل الرأس على شكل بيض ، ويعرف أيضًا باسم القمل ، على طول جذع الشعرة” ، توضح  روندا ك. كلاين، دكتوراه في الطب ، وهو أستاذ مشارك في علم الأمراض الجلدية في مستشفى ييل نيو هافن ومركز ويست هافين الطبي.

على الرغم من أنه يمكن الخلط بين القمل والقشرة ، عندما ترى قملًا بالغًا يتحرك حول رأسك ، فهذا أمر لا لبس فيه. يقول الدكتور كلاين: “يمكنك استخدام الطرق المادية لإزالة القمل ، ويمكنك تجربة الشامبو الطبيعي للقمل ومزيلات القمل الطبيعية ،” على الرغم من أن ما قد تحتاجه في النهاية للقضاء على الإصابة بالقمل هو “مبيد حشري” فعلي. مثل بيريثرين والبيرميثرين ، “اعتمادا على أنماط المقاومة في منطقتك. “حلق الرأس هو أيضًا حل سهل للأولاد”. تأكد من معرفة كيفية اكتشاف الفرق بين القشرة والقمل.

من أسباب حكة في الرقبة والصدر : الجرب

إذا لم يكن القمل ، فقد تتمنى ذلك عندما تتعرف على الجرب ، وهو ما يمكن أن يسبب الحكة ليس فقط على فروة الرأس ولكن أيضًا على كامل الجسم. الجرب على فروة الرأس ليس شائعًا ، وعادة ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

الجرب هو غزو “لسوس حكة الإنسان” (ويعرف أيضًا باسم sarcoptes scabiei var. hominis). تحفر سوس الجرب في الطبقة العليا من الجلد ، حيث تعيش وتودع بيضها ، حسب مركز السيطرة على الأمراض. يحصل سوس الجرب المجهري دائمًا على اتصال مباشر وطويل الأمد من الجلد إلى شخص مصاب بالفعل. غالبًا ما يتم الحصول على الجرب لدى البالغين عن طريق الاتصال الجنسي ، على الرغم من أنه يمكن أيضًا أن ينتشر دون الاتصال الجنسي في ظروف مزدحمة ، بما في ذلك الأسر ودور رعاية المسنين ومرافق الرعاية الممتدة ومرافق رعاية الأطفال والسجون.

أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر : قشرة الرأس

لنفترض أنك استبعدت قمل الرأس والجرب. إذا كنت لا تزال تسأل “لماذا حكة فروة الرأس” ، فإن قشرة الرأس هي الجاني الأكثر احتمالًا. أو بشكل أكثر تحديداً ، التهاب الجلد الدهني ، الذي يُعتبر شكلاً حادًا من قشرة الرأس الناتجة عن الإفراط في ردة فعل الجسم ، يجب أن يكون الخميرة الطبيعية التي تعيش على الجلد ، وفقًا لجنيفر هالي  ، دكتوراه في الطب ، وهي حاصلة على شهادة البورد في سكوتسديل بولاية أريزونا.

يؤثر قشرة الرأس على حوالي 40 في المئة من الناس ويميل إلى المجيء والذهاب خلال حياة الفرد. “التغيرات في الطقس ، والإجهاد ، وزيادة السكر في النظام الغذائي يمكن أن يخرجها”.

كيف أتخلص من حكة الرأس

تشمل العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية منتجات تحتوي على العنصر النشط ، وحمض الساليسيليك (مثل Neutrogena T/Sal Shampoo) ومنتجات تحتوي على مضادات الفطريات مثل الكيتوكونازول أو كبريتيد السيلينيوم (يحتوي Selsun Blue Shampoo على الأخير). العلاجات الطبيعية لقشرة الرأس تشمل زيت شجرة الشاي. وينصح الدكتور هالي بمنتج يسمى Scalpicin أن يساعد في تقليل الحكة.

إذا لم تحل العلاجات دون وصفة طبية المشكلة ، فاستشر طبيب أمراض جلدية معتمد ، والذي لا يستطيع وصف الأدوية المضادة للالتهابات الستيرويدية فحسب ، بل يحدد أيضًا ما إذا كانت بعض الحالات الأخرى تسبب أعراض حكة في فروة الرأس. إذا كنت تشعر بالحكة ، فتعرف على أكثر أسباب قشرة الرأس شيوعًا.

رد فعل تحسسي : من اسباب حكة الراس والرقبه

إذا كنت تلونين شعرك مؤخرًا ، فمن المحتمل أنك تعاني من حساسية تجاه الصبغة. هذا صحيح حتى إذا كنت قد استخدمت المنتج من قبل دون وقوع أي حادث.

“إذا كان لون الشعر مؤقتًا أو شبه دائم ، يمكن غسله” ، يوضح جوشوا زيشنر ، دكتوراه في الطب ، وهو طبيب أمراض جلدية معتمد من مجلس الإدارة ومدير الأبحاث التجميلية والسريرية في مستشفى ماونت سيناء في مدينة نيويورك ، “ولكن إذا كان صبغة دائمة ، وهذا يمثل موقفًا أكثر صعوبة ، على الرغم من وجود منتجات في السوق يمكنها إزالة الصبغة الدائمة تمامًا. “

“يمكن للناس أن يكون لديهم رد فعل على أي شيء يضعونه على فروة رأسهم – من الشامبو إلى صبغ الشعر إلى روغين” ، يشير الدكتور هالي. ويضيف الدكتور كلاين: “لا تنسوا علاجات الكيراتين التي تنعم الشعر.

لتحديد المنتج أو المكوّن الجاني ، توحي Tsippora Shainhouse MD,، أخصائي الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة في بيفرلي هيلز والمدرب الإكلينيكي بجامعة جنوب كاليفورنيا ، حاول استخدام منتج واحد في وقت واحد لمدة أسبوع ، بدلاً من الجمع بين العديد من المنتجات في في نفس الوقت “.

وبعد أن تشفي فروة رأسك ، اختر فقط تركيبات البشرة الحساسة.

أسباب حكة الرأس الشديدة : الصدفية أو الأكزيما

يمكن أن تحدث فروة الرأس الحكة أيضًا بسبب الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما (المعروف أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي ، خاصة عند الأطفال ، والأكزيما يمكن أن تظهر على فروة الرأس) والصدفية (والتي من المرجح أن تظهر على فروة رأس شخص بالغ).

يقول الدكتور زايشنر إن هذه الحالات تنشأ عندما يغضب جهازك المناعي على جلدك ، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء قشاري وحكة.

يبدو أن الصدفية تشبه القشرة ولكنها عادة ما تكون أكثر سمكا وحمراء ، كما تشير إستا كرونبرج ، طبيبة أمراض جلدية في هيوستن ، تكساس ، لكن يمكن علاجها بنفس الطريقة التي يعامل بها القشرة.

بالنسبة لكل من الأكزيما والصدفية ، يوصي الدكتور كلاين بالستيرويدات الموضعية ونظائرها من فيتامين (د) (كالسيبوترين) ، قطران الفحم ، حمض الساليسيليك ، ليزر إكسيمر ، العلاج بالضوء ، وعوامل المناعة المناعية للحالات الشديدة. لمزيد من الراحة ، جرّب أحد علاجات الصدفية والأكزيما الطبيعية.

ضربة شمس

تشير الدكتورة شاينهاوس إلى أنه من المحتمل ألا تكون فروة الرأس الحكة أكثر من حروق شمس. إذا كنت في الخارج طوال اليوم ونسيت ارتداء قبعة ، فكر في حروق الشمس أولاً ، واحصل على بعض الراحة مع دش بارد وبعض كريم الهيدروكورتيزون (متوفر بدون وصفة طبية).

فروة رأس جافة

يمكن أن تأتي أشهر الشتاء بهواء جاف ، سواء كان الهواء البارد في الهواء الطلق أو الهواء الداخلي الساخن.جفاف فروة الرأس من زيوتها الواقية ، وفقًا للدكتور شاينهاوس ، الذي يوحي بأنه إذا أصبح رأسك حاكًا في الشتاء ، فقد تكون أول خطة للعمل هي محاولة ترطيب الشعر بالمرطب أو فروة الرأس والشعر مرة واحدة في الأسبوع. قناع.

الأوساخ والعرق

يقول الدكتور شاينهاوس: “عندما لا تغسلين شعرك بشكل كافٍ ، فإن الزيوت الطبيعية والأوساخ وبقايا المنتج تتراكم على جذورك وفروة رأسك ، مما يسبب لك الحكة والخدش”. “تشبه فروة الرأس بشرة الوجه وتحتاج إلى غسلها.” يوصي الدكتور شاينهاوس بالغسل كل يوم.

إذا كنت تعتقد أن خيوطك جافة جدًا لدرجة عدم الغسيل المتكرر ، فاغسل رأسك إلى الحوض والتركيز على الجذور فقط. افرك فروة رأسك وجذورك بالشامبو وتأكد من أن الرغو جيدًا قبل الشطف من أجل حل الزيوت الزائدة والحطام.

على نفس المنوال ، يمكن لفروة الرأس أن تتسبب في الحكة ، كما يقترح الدكتور شاينهاوس. “عندما يجف العرق على فروة رأسك ، يمكن أن يسبب تهيجًا للجلد ، مما يجعله يشعر بالحكة.” الحل البسيط: اغسل شعرك في كل مرة تقوم فيها بالتعرق / التمرين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد هذه الاختراقات التسعة في علاج مشاكل الجلد الشائعة في الصيف أيضًا.

الوردية

تقدم الوردية بشكل كلاسيكي كاحمرار أحمر و (أحيانًا) بثور على الوجه. قد ترتفع الوردية في الحرارة ، بعد تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الساخنة أو المحتوية على الكافيين ، أو كنتيجة للضغط النفسي ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. يقول الدكتور شاينهاوس إنه على الرغم من أنه يؤثر عادة على الخدين والذقن والأنف ، فإنه يمكن أن يؤثر على فروة الرأس أو يسبب حكة أو إحساسًا حارقًا أو لاذعًا. إذا كنت تعتقد أنك قد تصاب بالوردية ، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية لديك للتعرف على أفضل خطة إدارة.

التهاب الجريبات

إذا كان حكة فروة الرأس مصحوبة بما يشبه البثور الحمراء – مع وجود شعر في وسط كل واحدة منها – فربما تكون قد نظرت إلى حالة التهاب الجريبات ، وفقًا للدكتور خطري. قد يكون للبثور صديد فيها ، وقد يصابون بالحكة أو الحرق. عندما تنفصل البثور ، فقد تنزف القيح أو الدم أو كليهما.

معظم الوقت ، تختفي الأعراض من تلقاء نفسها في غضون أسبوع إلى 10 أيام. من الناحية الموضعية ، يمكنك استخدام منظف مضاد للبكتيريا ، كما يقترح الدكتور كرونبرج ، لكن إذا كان يبدو أنه لا يتم التخلص منها تلقاء نفسها ، فقد تحتاج إلى دورة من المضادات الحيوية عن طريق الفم. التهاب الجريبات هو مجرد واحد من العديد من الحالات الجلدية التي تبدو مثل حب الشباب.

الفطريات والقوباء الحلقية

يقول الدكتور هالي إن العدوى الفطرية (وليست هي نفسها التي تسبب القشرة) يمكن أن تسبب حكة فروة الرأس أيضًا ، على الرغم من أن هذا أكثر شيوعًا عند الأطفال. وتسمى أيضًا السعفة أو التهاب السعفة. يقول الدكتور كرونبرج إن العدوى الفطرية يمكن أن تسببها الرطوبة المتبقية على فروة الرأس لفترات طويلة. إذا كان لديك واحدة ، فستعرف قريبًا بما فيه الكفاية لأنها لن تستجيب لأي شيء باستثناء مضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم ، والتي يمكن أن يصفها لك طبيبك فقط.

إذا كنت تعاني من احمرار وتوسع طويل ، خاصة إذا كنت مصحوبة بالقيح ، فاستشر طبيبك.

ذيل حصان ضيق جدا

مثل القوباء الحلقية ، يمكن أن يؤدي  ذيل حصان إلى تساقط الشعر وحكة فروة الرأس. “إن جمع شعرك طوال اليوم ، أو في قصات الشعر شديدة الضيق أو الكثيفة ، مثل الضفائر ، والكعك ، والإطالة ، والأنسجة ، يمكن أن يزيل بصيلات الشعر ، مما يسبب الإجهاد والندبات بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقط الشعر” يقول شاينهاوس. “ومع ذلك ، فإن هذا التصميم يسحب الشعر والأعصاب والعضلات المحيطة في اتجاه غير طبيعي ، ويترك قرحة فروة رأسك وأحيانًا حكة عندما تخذل شعرك.” حل الدكتور شاينهاوس البسيط؟ التمسك بأنماط أكثر مرونة ، ابقِ الشعر في أنماط أكثر إحكاما لفترات قصيرة فقط ، وقم بتغيير قصات الشعر طوال الأسبوع.

أسباب حكة الرأس وفقدان الشعر : داء الثعلبة

سبب آخر لكل من حكة فروة الرأس وفقدان الشعر هو داء الثعلبة. يشرح الدكتور زيشنر داء الثعلبة كحالة حيث يغضب نظام المناعة لديك من شعرك ، وينتج خلايا تهاجمه. “قد يصاب المرضى بقع صلعاء صغيرة ، أو في الحالات الشديدة ، يعانون من تساقط الشعر الكامل. واحدة من أولى علامات ثعلبة البقع هي حكة في فروة الرأس. لذا ، يقترح الدكتور زيشنر أنه إذا كان حكة فروة رأسك مصحوبة بتساقط شعر لا يمكن تفسيره عن طريق السعفة أو ما يسمى بالثعلبة الجر ، فتأكد من زيارة طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من قبل المجلس للتقييم. هذه يجب ألا تخدشها أبدًا.

الحزاز planopilaris

السبب الأكثر ندرة للحكة بالإضافة إلى تساقط الشعر هو Lichen planopilaris ، وفقًا للدكتور هالي. الحزاز المسطح هو حالة التهابية نادرة تؤدي إلى تساقط شعر دائم تدريجي غير مكتمل بشكل رئيسي على فروة الرأس. وفقًا لجمعية الجلد الأمريكية ، تؤثر هذه الحالة على حوالي واحد بالمائة من الأمريكيين ، معظمهم فوق سن الثلاثين. الهدف من العلاج هو إبطاء تقدم العملية الالتهابية ، والتي تتضمن إبطاء تساقط الشعر.

الساركويد

سبب آخر غير عادي لحكة فروة الرأس هو الساركويد ، وفقا للدكتور كلاين. الساركويد هو نمو مجموعات صغيرة من الخلايا الالتهابية (الورم الحبيبي) في أجزاء مختلفة من الجسم. يعتقد الأطباء أن الساركويد ينتج عن استجابة الجهاز المناعي للجسم لمادة غير معروفة ، على الأرجح شيء يستنشق من الهواء.

لا ينبغي أن يفترض شخص مصاب بحكة فروة الرأس  أنه مصاب بمرض الساركويد إلا إذا ظهرت أعراض أخرى ، بما في ذلك:

  • إعياء
  • حمى
  • الغدد الليمفاوية تورم
  • فقدان الوزن
  • السعال الجاف المستمر
  • ضيق في التنفس
  • الصفير
  • ألم في الصدر
  • طفح من المطبات الحمراء أو الأرجواني المحمر ، وعادة ما تقع على السيقان أو الكاحلين ، والتي قد تكون دافئة وتميل لمسة تشويه القروح (الآفات) على الأنف والخدين والأذنين
  • مناطق الجلد الداكنة أو الفاتحة اللون
  • عدم وضوح الرؤية
  • حساسية للضوء

حكة فروة الرأس الوهمية

يوضح الدكتور كلاين أنه في حالات نادرة ، لا تحتوي حكة فروة الرأس على أي سبب عضوي على الإطلاق ، وهذا يعني أنه لا يرافقه أي نتائج طبية موضوعية أخرى. هذا هو المعروف باسم عسر تنفس فروة الرأس. غالبًا ما يتم تشغيله أو تفاقمه بسبب ضغوط نفسية أو جسدية وقد يكون أحد مظاهر مشكلة نفسية أو متلازمة الألم المزمن. عادة ما يُرى في المرضى المسنين ، والعلاج الرئيسي هو مضادات الاكتئاب بجرعة منخفضة ، والتي يقول الدكتور كلاين إنها يمكن أن تكون غيرت حياة المرضى.

أسباب حكة الرقبة من الخلف : مرض العمود الفقري العنقي

الغريب أن حكة فروة الرأس التي ليس لها سبب آخر يمكن أن تكون علامة على مرض العمود الفقري العنقي ، والذي قد يكون مرئيًا عن طريق التصوير ، كما يقول الدكتور كلاين. ويعتقد أن الآلية هنا تتعلق بالتوتر المزمن وانفجار الأعصاب. قد يشمل العلاج الجابابنتين (دواء يستخدم لآلام الأعصاب والذي قد يكون مفيدًا أيضًا في علاج الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث) ، وحقن البوتوكس ، وحقن فوق الجافية.

الذئبة

يقول الدكتور هالي إن مرض الذئبة هو مرض خطير في المناعة الذاتية يمكن أن يحدث مع حكة وكذلك فروة رأس جافة ، لكنه يشتمل أيضًا على العديد من الأعراض الأخرى ، والتي قد تشمل التهاب المفاصل والحساسية الضوئية وقرحة الفم والجلدية وآلام المفاصل. خزعة الجلد يمكن أن تكون مفيدة في استبعاد مرض الذئبة. للحصول على فروة الرأس الجافة هذه ، يمكنك محاولة إضافة عدد قليل من علاجات البشرة الجافة هذه إلى روتينك اليومي.

قد يهمك : العناية بالشعر

سرطان الغدد الليمفاوية

في حالات نادرة للغاية ، يمكن أن تكون فروة الرأس الحاكة علامة على سرطان الغدد الليمفاوية ، كما يقول الدكتور هالي ، على وجه التحديد ، شكل يسمى “سرطان الغدد الليمفاوية التائية السرطانية.” الطفح الجلدي والغدد الليمفاوية. يصيب الرجال أكثر من النساء ويميل إلى الظهور بعد سن الخمسين. وستكون خزعة الجلد مفيدة في التشخيص وكذلك في فحص الدم.

20 سببًا لحكة الراس والرقبه : سرطان الجلد

 نادرًا ما يحدث حكة في فروة الرأس بسبب وجود آفة سرطان الجلد ، وفقًا للدكتور خطري. على وجه الخصوص ، يمكن أن يسبب سرطان الجلد الحكة ، ولكن يمكن أن أشكال أخرى من سرطان الجلد. إذا كانت حكة فروة رأسك ، فمن المستحسن أن يطلع شخص ما لمعرفة ما إذا كان هناك أي نتوءات أو تقرحات. يجب على الطبيب فحص أي شيء يسبب إزعاجًا شديدًا أو لا يحل بمفرده خلال أسبوعين. وتأكد من أنك لن تتجاهل هذه الشروط  لفروة الرأس.

20 سببًا لحكة الراس والرقبه

السابق
كلام عن الوحدة
التالي
منصة مدرستي جدول خامس