صحة وطب

7 أساليب طبيعية للتخفيف من أعراض مرض السكري والوقاية من تفاقم المرض

قد لا يعلم الشخص أن لديه السكري حتى يدخل في غيبوبة أو تظهر عليه إحدى أعراض السكر، ولكن بمجرد اكتشافه لوجوده تتغير حياته ويجب أن يتبع مجموعة من النصائح التي يُمليها عليه طبيبه وتكمن مشكلة السكري في عدة أمراض تنتج عنه ومنها العمى أو أضرار تُلحق بالأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ومشاكل في الكلى، والعدوى، ومشاكل القلب، وتلف الأعصاب، ويجب أن تعرف بأن السكري يُصاحب المريض طوال حياته ويجب أن يأخذ الدواء قبل تناوله الطعام لضبط الأنسولين في الدم، ولكن ماذا لو قدمنا اليوم 7 علاجات منزلية فعالة قد تخفف من أعراض السكري!! دعونا نتعرف على تلك العلاجات:

 

1. شرب عصير العنب الهندي (أملج شائع) بانتظام

يعتبر العنب الهندي واحد من أكثر الفواكه فعالية والتي تساعد على خفض مستوى السكر نظراً لكونها غنية بفيتامين C، الذي يساعد على تعزيز الأداء السليم للبنكرياس في الجسم، وطريقة تناوله هي أخذ القليل منه وتركه ليجف لعدة أيام. وإذا لم يجف، قم بجعله شرائح ثم ضع تلك الشرائح في قطعة قماش نظيفة واضغط عليها لتُخرج العصير، تناول هذا العصير كل صباح، وإذا لم تتمكن من العثور على هذه الفاكهة في السوق، فقد تجد بعض العلامات التجارية التي تقوم بتصنيع هذا العصير جاهزاً.

 

2. تناول مشروب القرفة كل صباح

من بين مختلف التوابل الهندية، تعتبر القرفة من التوابل التي لديها القدرة على خفض مستوى السكر في الجسم وأن تبقِ على مرض السكري تحت السيطرة وذلك بسبب المكونات الحيوية الموجودة فيها والتي تساعد في مكافحة ومنع السكري، فكل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع كوب واحد من الماء الفاتر، وشرب هذا المشروب كل صباح، وإذا شعرت بأن هذا المشروب قوي ولا تستطيع تناوله قم بغلي مسحوق القرفة في الماء، ومن ثم تصفية الماء وشربه.

 

3. تناول مشروب أوراق المانجو

تعتبر أوراق المانجو الترياق المثالي للسكري لأنها تنظم مستوى الأنسولين في الجسم، كما أن أوراق المانجو تساعد أيضاً على تنقية الدم، فكل ما تحتاج إليه هو أخذ 10-15 ورقة مانجو ونقعهم في ماء على مدار الليل، والآن اشرب هذه المياه في الصباح على معدة فارغة، كما يُمكنك تجفيف تلك الأوراق وسحقها وأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق المانجو كل صباح.

 

4. شرب كوب من عصير الصبار يومياً للحد من مستوى السكر في الجسم

قد أثبتت دراسات مختلفة أن أكثر الأشخاص استفادة من عصير الصبار هم من لديهم السكري، حيث يساعد عصير الصبار على تنظيم مستوى الأنسولين وتحقيق الاستقرار في مستويات الجلوكوز في الجسم، ويقال أن شرب عصير الصبار كل صباح يمكن أن يساعد على خفض مستوى السكر في الجسم بنسبة 30 في المائة.

 

5. تناول أوراق الريحان الطازجة لزيادة مستوى الأنسولين

لدى هذه الأوراق الخضراء الطازجة القدرة على خفض مستوى السكر في الجسم، نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، فهي تساعد على تخفيف الإجهاد التأكسدي الذي يتجمع في وقت لاحق لزيادة مستوى الأنسولين في الجسم، ولمعرفة المزيد من الفوائد المتعددة للريحان وتاثيرها عليك، يرجى زيارة الرابط التالي.

 

6. بذور الحلبة

تعتبر الحلبة غنية بالألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الجسم، ولذلك يكون للحلبة دور في السيطرة على السكري وخفض مستوى السكر، فكل ما عليك فعله هو تناول ملعقتين من بذور الحلبة ونقعها في الماء واتركها خلال الليل، ثم اشرب هذه المياه جنباً إلى جنب مع البذور في الصباح على معدة فارغة، حيث تساعد بذور الحلبة على تحفيز إفراز الأنسولين المعتمدة على الجلوكوز وبالتالي تمنع السكري.

 

7. الاستفادة من قوة الألوة فيرا في علاج السكري

لدى الألوة فيرا القدرة على خفض مستوى الجلوكوز في الجسم بسرعة، فهي تحتوي على فيتوستيرولس (ويُسمى أيضاً الستيرول النباتي) التي تكون بمثابة مضادة لفرط سكر الدم الخاص بالسكري من النوع 2، ولهذا الغرض تحتاج إلى أخذ ملعقة صغيرة من هلام الألوة فيرا في الماء مع إضافة ملعقة صغيرة واحدة من الكركم ومن مسحوق ورق الغار (اللورا)، وتقليب هذه المكونات معاً وتناول هذا الشراب كل صباح، كما يمكنك أيضاً شرب عصير الصبار النقي في الصباح أو مرة واحدة خلال اليوم.


شاهد أيضاً: كيفية التخلص من تورُّمات والتهابات القدم بشكل طبيعي بجانب العلاج الدوائي

دائماً ما تتوفر لنا العلاجات الطبيعية للكثير من الأمراض، فالرجوع إلى خيرات الطبيعة أفضل بكثير، لكن بالطبع يجب أن تستشير طبيبك قبل تجريب أي وصفة. لا تنسوا مشاركة هذه المعلومات المهمة بين أصدقائكم 🙂 .

السابق
أعراض مبكرة للإصابة بمرض السرطان والتي يجب التعامل معها فور ظهورها
التالي
7 أساليب طبيعية للتخلص من حب الشباب الذي يصيب منطقة الظهر تحديداً