المرأة

7 أعراض تشير إلى وجود مشكلة في الخصوبة لدى السيدات فلا تهملوا ظهورها

لا توجد أعراض مؤكدة تدل على عدم قدرة السيدة على الإنجاب ولكن كل ما يفعله الجسم هو إطلاق إنذرات قد تشير إلى الكثير من الأمراض ومنها قلة خصوبة السيدة، ولكن توجد بعض الأعراض التي تعتبر بمثابة إنذار قوي للغاية يشير إلى وجود مشاكل في تبويض السيدة، وبالطبع إذا كنتِ تخططين للإنجاب ولا تستخدمين أي وسيلة لتنظيم الحمل ولم يحدث حمل فهذا يدل على وجود مشكلة ولكن لا داعي للقلق فمع تطور العلم أصبح يوجد العديد من العلاجات ولكن بشرط إذا تم اكتشاف المرض وهو في مرحلة مبكرة، ولهذا الغرض سنقوم بتقديم 7 أعراض تدل على عدم الخصوبة والتي قد تقف عائقاً بينك وبين حلم الإنجاب.

 

1. عدم انتظام الدورة الشهرية


من بين العلامات المؤكدة التي تشير إلى وجود العقم لدى السيدات هو عدم الإباضة بشكل منتظم، حيث يجب أن تأتي الدورة الشهرية خلال فترة من 21 إلى 35 يوم أي متوسط 25 يوم، فإذا كانت الدورة الشهرية الخاصة بك لا تتفق مع هذه القاعدة، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لأن العلاج في وقت مبكر يغنيك عن خوض الكثير من المشاكل.

 

2. توقف الدورة الشهرية فجأة


إذا حدث توقف مفاجئ للدورة الشهرية دون سبب واضح كتأثير دواء مؤقت على سبيل المثال، ففي هذه الحالة يجب أن تستشيري الطبيب على الفور، حيث إن الخصوبة يعني إنتاج البويضة شهرياً، وتوقف الدورة الشهرية يعني توقف إنتاج البويضات ، وهذا بالطبع لن يؤدي للحمل، ولكن إذا تم علاج الأمر مبكراً ستحملين بكل سهولة.

 

3. غزارة دم الدورة الشهرية


يجب أن يكون تدفق الدم المهبلي معتدلاً، فإذا كان دم الدورة غزيراً ويُجبرك على البقاء في السرير ففي هذه الحالة يجب أن تشعري بالقلق، لأن غزارة دم الدورة الشهرية يعني عدم الإباضة، وذلك لأن خروج البيض من المبايض يؤدي إلى إنتاج هرمون البروجسترون، وهذا الهرمون هو المسئول عن أن تكون دورتك الشهرية صحية، وعدم وجود هذا الهرمون يؤدي إلى تدفق الدم بغزارة، وهذا يعتبر عائقاً واضحاً لمن يخططون للحمل.

 

4. الإحساس بالألم أثناء ممارسة العلاقة


إذا كنتِ تعانين من ألم شديد أثناء الدورة الشهرية أو كنتِ تعانين من الألم أثناء العلاقة، فهذه علامات حقيقية لعدم خصوبتك، فوجود دم في البول والشعور بألم لا يُحتمل في المستقيم هي من أعراض وجود مرض انتباذ بطاني رحمي (ويتمثل هذا المرض بوجود أنسجة شبيهة ببطانة الرحم خارج الرحم)، حيث تُظهر الإحصاءات أن حوالي 7 مليون سيدة في الولايات المتحدة تعاني من هذا المرض، وأن 40% من الحالات قد تطور الأمر معهن ليُصبح عقماً، ولكن لا داعي للقلق حيث يُمكن علاج الأمر بسهولة بمجرد اكتشافه.

 

5. نمو شعر كثيف وغير مرغوب فيه


قد تلاحظ السيدة نمو شعر كثيف وسميك في بعض المناطق كالمناطق الحساسة والبطن والصدر أو على الوجه ولكن لا تدري ما السبب؟! في الغالب يكون ظهور الشعر بتلك الطريقة وفي تلك المناطق يشير إلى مرض متلازمة تكيس المبيض وهو يعني بشكل عام وجود خلل في هرمونات السيدة كالهرمونات الأنثوية أو هرمون البروجسترون أو هرمون الاستروجين، وهذا الخلل ينتج عنه تكيسات بالمبيض وبالرغم من أنها حميدة إلا أنها تؤثر على صحة السيدة بشكل آخر، فهي قد تؤثر على القلب وانتظام الدورة والأهم من ذلك على خصوبة السيدة بشكل عام، كما أنا العامل الوراثي له دور هام للإصابة بهذا المرض ولمعرفة المزيد عن متلازمة تكيس المبيض يرجى زيارة الرابط التالي.

 

6. سقوط الشعر بشكل يومي


بالطبع إن فقدان الشعر ليس مؤشراً واضحاً لعدم خصوبة السيدة حيث يوجد العديد من العوامل البيئية والداخلية التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر، والعقم هو أحد العوامل هذه، فالغدة الدرقية يُمكن أن تكون سبباً في فقدان الشعر وفقر الدم أيضاً وكذلك أمراض المناعة الذاتية والصدفية، بالإضافة إلى متلازمة تكيس المبيض التي قد تؤدي أيضاً إلى فقدان وترقق الشعر.

 

7. البرود


قد يرجع فقدانك للرغبة في ممارسة العلاقة إلى عدة عوامل منها الإجهاد والاكتئاب أو وجود سبب جسماني يعيق ذلك، أو لمجرد التفكير الشديد في الإنجاب قد يؤتي بنتائج عكسية وقد يكون سبباً في البرود وفي عدم الإنجاب، ولكن في كل الأحوال إن البرود ليس علامة صحية لذلك يجب استشارة طبيب.

 

شاهد أيضاً: 7 أطعمة يجب تجنبها أثناء فترة الحمل للحفاظ على الجنين ولتمُر المرحلة بسلام

بعد أن قمنا بتقديم أعراض تدل على عدم خصوبة السيدات، ما يتبقى هو دورك أنتِ عزيزتي حيث يجب أن تولي اهتماماً كبيراً لتلك الأعراض ومراقبة جسمك، حتى تستطيعي اكتشاف المشكلة في مرحلة مبكرة وبالتالي تتمكني من حلها بسهولة، وفي نهاية الأمر نأمل مخلصين أن يشفي الله جميع السيدات وأن يرزقهن حملاً سلساً، لا تنسوا مشاركة هذه المعلومات 🙂 .

السابق
7 أعراض تشير إلى احتمالية الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض والتي يجب التعامل معها
التالي
لون صفار البيض وعلاقته بجودة البيض ونوعية الطعام الذي تغذت عليه الدجاجة