صحة وطب

7 أماكن في الجسم بخلاف الوجه تظهر عليها أعراض الشيخوخة وتفصح عن عمرنا الحقيقي

تبدأ أولى علامات التقدم في العمر في التسلل إلينا من خلال التجاعيد التي تظهر بجانب أعيننا، وهنا يبدأ ناقوس الخطر بالدقّ ليُنذرنا بضرورة الاهتمام ببشرتنا واستخدام الكريمات لنبدو أصغر من عُمرنا لفترة طويلة. ولكن ليس الوجه فقط هو مرآة عُمرنا، فهناك أجزاء أخرى من الجسم قد تكشف عن عمرنا الحقيقي بخلاف الوجه، وإليك بعضاً منها والتي تأبى إخفاء علامات التقدم في العمر وتكشف عن عمرنا الحقيقي!!

 

1. المرفقين

من علامات التقدم في العُمر تجعّد وارتخاء الجلد الموجود حول المرفقين، وعدم الاهتمام بترطيب جلد المرفقين يجعله جافاً وعُرضة للتقشر خاصة وأنه في حالة احتكاك مستمر مع الملابس ومع المكتب مما يجعله مترهلاً بمرور الوقت. ومن الأسباب الأخرى المُسببة لارتخاء جلد المرفق هو فقدان الوزن الشديد.

 

2. الأيدي

تعتبر الأيدي من الأجزاء الظاهرة في الجسم، والتي يتم ملاحظتها أيضاً. وهي عادة من أولى أجزاء الجسم التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. فمع التقدم في العُمر تفقد البشرة طبقة الكولاجين الموجودة تحت الجلد، مما يُصعب من مهمة ترطيب الجلد، بالإضافة إلى ترقق الجلد. ولهذا السبب تصبح الأوردة أكثر وضوحاً لأن يديكِ تفقد الأنسجة الرخوة، كما أنها تكون مائلة للجفاف وبالتالي للحكة.

 

3. الأظافر

تُعد الأظافر مقياساً عاماً لصحتك أياً كان عُمرك، فهي تعكس التغيّرات التي تحدث في جسمك بمرور الوقت. ومع التقدم في السن، يتباطأ نمو أظافرك قليلاً، وقد تصبح أيضاً أكثر هشاشة وتنكسر بسهولة أكثر.

 

4. الرقبة

من أكثر علامات شيخوخة الرقبة شيوعاً، وتتمثل في ظهور مجموعة العضلات الأمامية للرقبة. أما الجلد نفسه فيظهر عليه بقع بنية، وقد تظهر هذه البقع إما نتيجة لأضرار أشعة الشمس أو لعوامل وراثية أو بسبب مشاكل صحية أخرى مثل السمنة.

 

5. منطقة الصدر

كشف منطقة الصدر لفترات طويلة لأشعة الشمس، يكون له أضراره، مثل تكوّن النمش عند منطقة الصدر حتى في السن الصغيرة. ومع التقدم في العُمر، يبدأ هذا النمش بالتحول ليكون أكبر ولونه يصبح أكثر قتامة، مما يؤدي إلى ظهور بقع بنية اللون. ومن العلامات الأخرى على شيخوخة جلد الصدر هي الاحمرار وتوسع الأوعية الدموية، والذي يكون ناتج غالباً عن أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

 

6. الشفاه

على غرار منطقة ما حول العينين، تكون الشفاه من المناطق الأكثر حساسية في الجسم، وتحتاج لعناية خاصة لها. وتظهر الخطوط الرفيعة حول الشفاه وكذلك التجاعيد مع التقدم في العُمر، ولكن ممارسة بعض العادات مثل التدخين أو ضم وزمّ الشفتين كثيراً قد يُعجّل من ظهور تلك التجاعيد. والشفاه الجافة تكون أكثر عُرضة للتشقق، وهو ما يفقدها لونها الطبيعي في بعض الأحيان.

 

7. الشعر

ومن علامات التقدم في العمر ليس فقط ظهور الشيب وتغيّر لون الشعر، بل إن كثافة الشعر تنخفض أيضاً. وهذا ينتج عن عدة عوامل، منها انخفاض كمية الدم الواصلة إلى فروة الرأس وإلى بصيلات الشعر، وهو ما ينتج عنه في النهاية خفض في كمية الأكسجين وكذلك الفيتامينات اللازمة للنمو، ولهذا تجد في الأخير انحسار خط الشعر للوراء، وبدء تساقط الشعر وقلة سُمك الشعر.

 

قد تكون هذه المعلومات بمثابة حافز لكِ إذا أردتِ الاهتمام بأجزاء أخرى غير الوجه والتي قد تظهر عليها علامات الشيخوخة!

 

أعتقد بأنه قد حان الوقت لقراءة: 8 عادات قد تظن أنها مفيدة لكنها تسرّع من ظهور أعراض الشيخوخة عليك

 

هل تعتقدين أنه يوجد جزء آخر في الجسم تظهر عليه علامات التقدم في العمر ولم يُذكر آنفاً؟ شاركينا معلوماتك ونصائحك أيضاً حول كيفية الاهتمام والمحافظة على شبابك لأطول فترة ممكنة 🙂

السابق
لغز مخادع يحتاج إلى امتلاكك لعقلية المحققين لفك غموضه والوصول إلى الحل
التالي
+10 صور يصعب تصديق أنها غير معدلة بالفوتوشوب رغم أنها حقيقية تماماً