فوائد

8 أساليب مهمة لتنجو بحياتك إذا هاجمك حيوان بريّ وجهاً لوجه

التصدي لجميع الحيوانات البرية بنفس الطريقة والأسلوب لهو أمر في غاية الخطورة، فلا توجد طريقة ملائمة تناسب جميع الحيوانات عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن النفس، لأن لكل حيوانٍ منهم سلوكه المختلف، بالإضافة إلى تفاعله المختلف وفقاً للموقف! ولهذا فمن الأفضل أن تتعلم تقنيات التعامل الصحيحة عند التعرض للحيوانات البرية خاصة إذا كنت تعيش في منطقة بالقرب من الغابات أو تحب عمل الرحلات الاستكشافية في البرية. ولهذا نود تقديم بعض المهارات والتقنيات التي ستساعدك على البقاء على قيد الحياة إذا وجدت نفسك وجهاً لوجه مع أيّ من الحيوانات البرية.

 

1. كيف تحمي نفسك من الآيل

تعتبر الآيل من الحيوانات التي لا تُفضل الهجوم، فهي تختار الهرب في معظم الأوقات عن التفاعل مع البشر. ولكن بعض المواقف تجعل تلك الحيوانات البرية شرسة، ومنها أنثى الأيل إذا وجدت أي خطر أو تهديد يتعرض له أطفالها. وأيضاً ذكر الأيل يكون خطيراً للغاية خلال موسم التزاوج! وإذا كنت في مواجهة أحدهم، فإليك النصائح التالية:

  • تحلى بالهدوء وابتعد ببطء، فإذا لاحظت أنه يزعم مهاجمتك، فحاول وضع عائقاً بينك وبينه ومن ثم حاول الهروب بأقصى سرعة أو تسلق أي شجرة.
  • وإذا لم تسنح لك الفرصة للهروب، فربما تحتاج لإخافته قليلاً من خلال رفع ذراعيك ومعطفك لتبدو أكبر حجماً، مع تأرجح المعطف يميناً ويسارً لزيادة الهيبة.
  • ولكن إذا حدث هجوم، انبطح فوراً واحمِ رأسك ورقبتك عن طريق الالتفاف في وضع الجنين كما هو موضح في الصورة.

 

2. كيف تحمي نفسك من الدُب

كنصيحة عامة وحتى لا تُجذب الدببة إليك، حاول عمل ضوضاء كثيرة أثناء تجولك إما بالتحدث بصوت عالي أو بالغناء، فهذا سيجعل الدببة تبتعد عن طريقك. ولكن إذا صادفك أحد الدببة فجأةً، فإليك ما يجب عليك فعله:

  • لا تصرخ أو تهرب أو حتى تتسلق الشجرة، فبالرغم من ضخامة الدببة إلا أنهم عدَّائون سريعون للغاية، كما أنها تستطع اقتلاع الشجرة التي تسلقتها بسهولة!
  • والأفضل أن تجعل نفسك تبدو أكبر، من خلال مد ذراعيك ببطء ووضع حقيبة ظهر أو معطفاً فوق رأسك، وابتعد بهدوء دون أن تعطي ظهرك لهم، حتى تكون عينيك عليهم.

 

3. كيف تحمي نفسك من أسد الجبال

عادة ما تُهاجم أسود الجبال من الخلف، ولهذا لا تدير لهم ظهرك أبداً ولا تهرب. ولكن بدلاً من ذلك، يجب أن تبدو شرساً وتُمثل تهديداً بالنسبة له، من خلال الآتي:

  • قف في وضع ثابت، مع المحافظة على التواصل بالأعين، وافتح معطفك لتبدو أكبر.
  • إذا لزم الأمر، حاول رمي الأشياء عليه وتحدث معه بحزم وبقوة.
  • أما إذا بدأ بمهاجمتك، فلا تبقى ساكناً، بل قاتله وحاول ضرب أنفه أو فمه أو عينيه، فمن المرجح أن يتركك ويبتعد عنك.

 

4. كيف تحمي نفسك من الذئب

عادة ما تتحرك الذئاب في مجموعات، ولهذا فإذا رأيت واحداً، فأعلم أن البقية ربما يختبئون في الأدغال القريبة. وعند رؤية ذئب وأنت على مسافة بعيدة عنه، فحاول الابتعاد عنه ببطء. ولكن إذا كان اللقاء حتمياً  فإليك ما يجب عليك فعله:

  • امشي ببطء للخلف ولا تدير بصرك بعيداً عنه أبداً..
  • إذا لاحظت أن الذئب لم يتراجع، فابدأ بالصراخ بصوت عالٍ بقدر ما تستطيع، ثم ألقي عليه أي شيء يمكنك أن تجده وابتعد عنه، ولكن مع الانتباه لخطواتك، فإذا سقطت على الأرض، سيجد الذئب أن هذه هي الفرصة المواتية لمهاجمتك.
  • في هذه الحالة، قم بالرد بقوة، وأظهر له أنك أيضاً خطير بكل ما أوتيت من قوة وأن العبث معك ليس قراراً جيداً، فليس لديك خياراً آخر.

 

5. كيف تحمي نفسك من ثور البيسون

لن يُهاجمك ثور البيسون إلا إذا اقتربت كثيراً منه، ولهذا فابتعادك عنه يعني تفاديك له ولخطره، ولكن إذا صادفته، فلا تنخدع بمظهره! فعلى الرغم من ثقل وزنه وكِبر حجمه، إلا أنه رشيق للغاية ويمكنه الركض ثلاث مرات أسرع من البشر. فإذا واجهك افعل ما يلي:

  • اظهر أنك لا تمثل أي تهديد بالنسبة له، عن طريق الابتعاد ببطء.
  • ابحث عن ساتر، كالأشجار أو الصخور الكبيرة أو أي جسم كبير آخر. فقط اختبئ خلفه واستمر في التحرك بحذر.
  • وإذا وجدت شجرة فلا تُفكر مرتين وتسلقها على الفور، لأن هذا النوع من الحيوانات البرية لن يراك كتهديد على هذا الوضع وربما يغادر المنطقة.

 

6. كيف تحمي نفسك من الفهد

تُعد الفهود من الحيوانات الخطرة والشرسة، ولهذا يُفضل ألا تقترب منهم بأي شكل من الأشكال وبالأخص أشبال الفهد، حيث تصبح الأم دفاعية بشكل كبير للغاية، ومن المرجح أن تهاجمك من أجل حمايتهم.

  • فإذا رأيت أحدهم، حاول الوقوف ساكناً على الفور ولا تنظر بعينيك.
  • أما إذا رأيت أنه على أهبة الاستعداد لمهاجمتك، فحاول الصراخ بكل ما أوتيت من قوة ولوّح بذراعيك عالياً، وصفق بيديك، وافعل أي شيء آخر سيساعدك على الظهور بمظهر تهديد بالنسبة له.

 

7. كيف تحمي نفسك من الضبع

الضباع من الحيوانات البرية التي لديها غريزة المطاردة بشكل طبيعي تجاه أي شخص يهرب، لذا إذا رأيت واحداً، فقط ابق هادئاً وتعامل مع الموقف:

  • بادئ ذي بدء، إذا كان لديك طعاماً، فألقِه على الضبع، فهو من الحيوانات الكسولة، والتي ستسعد كثيراً من تناول طعاماً لم تبذل أي جهد للحصول عليه، فمن المرجح أنها ستتركك بمفردك لتنعم بالطعام.
  • أما إذا بدء بالاقتراب منك، ففاجئه باتخاذ بضع خطوات تجاهه، وكأنك لا تخشاه، وابدأ بإصدار أصوات عالية ولوح بذراعيك وحاول أن تبدو مخيفاً قدر الإمكان، حينها سيعتقد الضبع أنك ستهاجمه وسيهرب على الأرجح.

 

8. كيف تحمي نفسك من الخنزير البري

تُعد الخنازير البرية من الحيوانات العدوانية بطبعها، لذلك إذا لاحظت أحدهم من مسافة بعيدة، فلا تتوقف لالتقاط صورة واهرب على الفور. أما إذا كنت قريباً جداً، فلا تحاول تجاوزه، ولكن افعل الآتي بدلاً من ذلك:

  • ابق هادئاً وابتعد ببطء.
  • أما إذا بدأ بمهاجمتك، فتسلق أي شجرة قريبة منك على الفور، فهم لا يستطيعون التسلق، لذا فمن المحتمل أن يفقدوا لذة مطاردتك وسيتركوك
  • أما إذا حوصِرت، وكان الوقت قد فات للعثور على مكان للاختباء، فسيتعين عليك المقاومة. فعادةً ما يستمر العراك مع الخنزير البري لمدة دقيقة تقريباً، لذا استمر في المقاومة حتى يرحل.

 

ربما تُفضل أيضاً قراءة ⇐ مهارات وتصرفات قد تنقذ حياتك في مواقف الخطر الشائعة حين تكون كل ثانية مهمة

 

هل سبق لك وأن واجهت أيّ من الحيوانات البرية، وكيف تعاملت مع الموقف وما استراتيجيتك في الهروب؟ سننتظر مشاركتنا بتجربتك 🙂

 

المصدر: Brightside

السابق
+10 أنواع من الملابس الرجالي التي ينبغي التوقف عن ارتدائها حتى لا تضر بمظهرك العام
التالي
إذا لاحظتي أن طفلك يتنفس عن طريق الفم أثناء نومه فيجب أن تستشيري الطبيب لهذه الأسباب