صحة وطب

8 حقائق غريبة عن جسم الرجل لا يعرفها حتى الرجال أنفسهم

 

عادة ما يكون جسم الإنسان شيء محير للإنسان فهو لا يزال لغز محيّر، وكل فترة يتم اكتشاف العديد من الأسرار والخبايا، وبالرغم من أن معظم التركيز مُنصب حول جسد المرأة، أتينا لكم اليوم ب8 حقائق عن جسد الرجل قد تُفاجئون عند قراءتها، دعونا لا نضيع الوقت ونبدأ في تقديمها لكم.  

 

 

1. بطء ظهور علامات الشيخوخة

يتمتع الرجل ببطء ظهور علامات التقدم بالعمر والشيخوخة مقارنة بالنساء ويرجع السبب لذلك إلى أن الرجال يفقدوا الكولاجين الخاص بجلدهم بصورة أبطء على مر الوقت وهذا يعني أن الجلد يصبح مقاوم أكبر للتجاعيد وللترهل، ولكن نتيجة لعدم تكريس وقت كافي من الرجال للرعاية بجلدهم كما تفعل المرأة فهذا يكون له دور أساسي في جعل الترهل والتجاعيد تظهر لديهم في صورة مبكرة وبالتالي تختفي هذه الميزة الربانية.

 

 

2. القدرة على إفراز الحليب

 

نعم لا تندهش ولكن أُثبت أن الرجال تحمل أيضاً الغدد التي يمكن أن تنتج الحليب، ولكن إنتاج الحليب في حد ذاته يمثل شذوذ للجسم الذكوري، ويمكن أن يحدث هذا عندما يتم إنتاج الكثير من هرمون البرولاكتين، وقد يرجع هذا نتيجة لعلاجات طبية معينة والتي تستخدم لتحفيز القلب، ولعلاج مشاكل الغدة النخامية.

 

 

3. الصلع

إنه لمن المعروف لمعظمنا أن الجين الخاص بالصلع يتم تمريره على وجه الحصر من قبل كروموسومات X الخاصة بالأم، ولكن ليس هذا السبب الرئيسي حيث توجد عوامل أخرى لا تقل أهمية مثل إذا كان الأب أصلع، فهنا ستزيد فرصة إصابة الابن بالصلع لتصل إلى 60% احتمالية فقدانه للشعر، كما أن لنشاط الهرمونات الذكورية وإتباع نظام غذائي غير متوازن تأثير على بصيلات الشعر.

 

 

4. متلازمة ما قبل الحيض

 

هذا قد يكون مفاجئاً جداً لمعظمنا ولكن 26٪ من الرجال يمرون بتجربة متلازمة ما قبل الحيض، وخلال هذه الفترات، يصبح الرجل أكثر حساسية، ومتقلب المزاج وتكون لديه رغبة شديدة في تناول الطعام وحتى يمكن أن يعاني من تقلصات المعدة، وهذا يعني أنه يواجه نفس الأعراض تماماً كما تفعل المرأة.

 

 

5. يكون الجنين في الأصل أنثى

يبدأ تكون الجنين في رحم الأم نتيجة اتحاد بويضة تحمل الكروموسوم X وحيوان منوي إما أن يحمل الكرومسوم X  فتكون النتيجة فتاة أو يحمل كروموسوم Y فتكون النتيجة صبي، ولكن ما تم اكتشافه نتيجة للأبحاث أن الجنين خلال ال 5 إلى 6 أسابيع الأولى من الحمل تكون فتاة وذلك لأن الكروموسومY  يكون غير نشط ثم بعد هذه الأسابيع يبدأ تحديد جنس المولود!

 

 

6. سماكة الجلد

يكون جلد الرجل أسمك من جلد المرأة بحوالي 25% وهذا يرجع إلى هرمون التستوستيرون الذكوري، في حين أنه مع تقدم العمر يقل سمك الجلد ويصبح أرق مع التقدم بالعمر، بينما تحتفظ النساء بنفس سماكة الجلد حتى انقطاع الطمث.

 

 

7. تفاحة آدم

 

هل تساءلت يوماً ما هي تفاحة آدم، ولماذا الرجال لديهم واحدة أكبر من النساء؟ فعند الملاحظة نجد أن لدى المرأة نتوء صغير على رقابها، يتكون من الغضروف الدرقي، والغرض الوحيد منه هو حماية الحبال الصوتية، كما أن للغضروف الدرقي وظيفة أخرى حيث أنه المسئول على طبقات الصوت العليا التي يصدرها الناس، ويحدث تغيّر في زاوية الغضروف الحلقي خلال سنوات المراهقة، ومن هنا تتشكل تفاحة آدم وهذا ما يؤدي إلى ما يسمى ب “تغيّر” صوت الشخص، وتكون هذه الزاوية أصغر في الرجال منها في النساء، مما يجعل النتوء أكبر وبالتالي أصواتهم أغلظ وذات تردد أقل.

 

 

8. إدراك الألوان

لا يمتلك الرجال القدرة على تمييز الألوان فهي مقارنة بقدرة النساء تعتبر ضئيلة للغاية، حيث يتم تحديد إدراك اللون من قبل خلايا مخروط الشبكية، وترد المعلومات المتعلقة بها في الكروموسوم X، ولأن المرأة لديها اثنين من الكروموسومات X بطبيعة تكوينها كما ذكرنا من قبل، فإن عدد الخلايا المخروطية التي تمتلكها يكون ضعف الذي يمتلكه الرجل.

 

 

السابق
منزل بيل غيتس ذو الإمكانيات الخارقة والفخامة العالية التي يحلم بها أي شخص
التالي
7 تغيرات عامة قد تحدث للجسم خلال الفترات العمرية المختلفة