منوعات

8 حقائق ومميزات عجيبة في الطائرات والتي لم ينتبه إليها معظم المسافرون رغم أهميتها

لا يزال ركوب الطائرات من الأمور التي يقلق الكثيرون بشأنها بالرغم من أنها تُعد من أكثر وسائل النقل أماناً! وربما يرجع سبب أمانها لإجراءات السلامة الكثيرة التي تُطبق عليها والتي جعلت احتمالية حدوث أمر خارج عن السيطرة شيء نادر جداً مقارنة بأنواع المركبات الأخرى. لكن وللأسف نحن لا نعلم إلا القليل عن هذه الإجراءات، أو بمعنى أوضح نحن نعرف فقط أساسيات الإجراءات الخاصة التي وضعها مصنّعو الطائرات والمشرفون عليها، والشائع منها مثلاً أقنعة الأكسجين وأحزمة الأمان، ولهذا أردنا اليوم تسليط الضوء على 8 مميزات غير شائعة خاصة بالطائرات والتي سوف تذهلك.

 

1. دلالة وجود ملصقات المثلث الصغير فوق مقاعد بعينها

ربما لم تُلاحظ هذه المثلثات الصغيرة المُلوّنة بالأسود أو الأحمر كثيراً من قبل، ولكن لهذه المثلثات أهمية كبرى! فهي توضع بمحاذاة أجنحة الطائرة الموجودة بالخارج. ولأي سبب، إذا اضطر شخص من طاقم الطائرة إلقاء نظرة على الأجنحة فإنه يتوجه مباشرة للنوافذ الموضوع فوقها تلك المثلثات، حتى لا يضطرون لإزعاج الركاب الآخرون. وإذا سنحت لك الفرصة، فننصحك باختيار الكرسي ذو مُلصق المثلث، فالمشهد من النافذة سيكون خلاباً.

 

2. المقصورة العلوية تتميز بوجود درابزين

ربما تكون قد لاحظت قيام المضيفات أحياناً بالسير إلى الجزء الخلفي أو الأمامي من الطائرة وأيديهن مسنودة على المقصورات العلوية. والسبب هو أن السير في ممر الطائرة أثناء تحليقها ليس بالأمر اليسير على الإطلاق، ولهذا يلجئن إلى وضع أيديهن على هذا الجزء للحفاظ على توازنهن. والأمر نفسه مفيد للركاب الذين يرغبون في النهوض حتى لا يُمسكون بالمقعد الذي يقع أمامهم، فأنت تعرف الآن ما يجب عليك فعله في المرة القادمة التي تحتاج إلى الاحتفاظ بتوازنك. فقط استند إلى هذا الدرابزين.

 

3. زر مسند الذراع

إذا كنت جالساً على مقعد الممر، فأنت في الحقيقة تتمتع بميزة ربما لا تعلم شيئاً عنها، حيث يُمكنك الحصول على بعض المساحة من خلال رفع مسند الذراع. وغالباً ما يوضع هذا الزر أسفل المسند، وقد تجد رافعة لتحريك مسند الذراع لأعلى بدلاً من الزر. ومع الأسف لا تحتوي جميع الطائرات على هذه الميزة، ولكن الأمر يستحق المحاولة. وفي جميع الأحوال سيطلب منك مضيفو الطائرة إرجاع المسند لحالته الأولى أثناء الإقلاع والهبوط لأسباب تتعلق بالسلامة.

 

4. المقعد مُقاوم للحريق

وضعت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) قاعدة منذ عقود وألزمت بها جميع الطائرات حتى الآن، ومفادها أن كل شيء داخل طائرة الركاب يجب أن يكون مصنوعاً من مواد مقاومة للحريق. وليس إلى هذا الحد فقط، بل إن بعض وسائد المقعد تكون مصنوعة من مواد قابلة للإطفاء الذاتي تماماً، وهذا يعني أنه حتى لو لامست النيران وسادة المقعد عن قرب، فلن تحترق، بل إنها سوف تُطفئ النيران.

 

5. يحمل طاقم الطائرة روابط Zip بدلاً من الأصفاد

إن الطائرة وهي مُحلقة في السماء ليست بمنأى عن حدوث أي شغب من قِبل الركاب، ولهذا يجب أن يكون طاقم الطائرة على استعداد تام، ولكنه يُسمح لهم فقط باستخدام روابط Zip أو روابط tuff في حالة حاجتهم إلى تقييد الراكب. ويتم اللجوء لمثل هذا التصرف، إذا خرج شخص ما عن السيطرة، وهو ما حدث في إحدى الرحلات حين تم تقييد يدي أحد الركاب بعد أن حاول فتح باب قمرة القيادة، وظل الشخص مُقيّداً حتى هبطت الطائرة وتم تسليمه للشرطة.

 

6. الخطاف الأصفر الصغير الموجود على الأجنحة له غرض لن تتوقعه

في حالات الهبوط الاضطراري، قد يضطر الركاب الجالسون في منتصف الطائرة إلى الخروج من أبواب الطوارئ، ولضمان خروج الجميع بأمان دون السقوط على الأرض جرّاءً القفز من مستوى مرتفع، هنا يأتي دور هذا الخطاف، والذي سوف تستخدمه المضيفات لتعليق حبلاً من الباب عبر هذه الخطافات.

 

7. أقنعة الأكسجين الموجودة بالأعلى هي في الحقيقة لا تحتوي على الأكسجين!

لا تحمل الطائرات أنابيب من الأكسجين لتزويد الركاب في حالة فقدان الضغط، ولكن بدلاً من ذلك، يُطلب منهم ارتداء أقنعة الأكسجين الموجودة أعلى الكراسي، والتي تحتوي على مواد كيميائية. وبمجرد ارتداء تلك الأقنعة، تبدأ المواد الكيميائية في التفاعل حتى يتوّلد الأكسجين، ويجب أن تعلم أيضاً أنه لا يُوّلد سوى ما يكفي من الأكسجين لتتنفسه لبضع دقائق حتى ينزل الطيار بالطائرة إلى ارتفاع منخفض.

 

8. تمتلك الطائرات بوق أيضاً

نعم، تحتوي الطائرات على بوق موجود على لوحة العدادات في قمرة القيادة، وفي حالة الضغط عليه، يُصدر صوتاً أشبه بصوت القارب البخاري. ومع ذلك، يتم إيقاف تشغيل البوق أثناء الرحلات الجوية لأن الطيارين يستخدمونه على الأرض فقط كإشارة اتصال، كما أن للطيارين صفارات إنذار مختلفة تشير إلى مشاكل مختلفة حتى يعرف الميكانيكيون على الأرض ما هو الخطأ.

 

ربما تريد أيضاً قراءة ⇐ أنت تسأل والطيّار يُجيب: هذه إجابات 10 أسئلة شائعة يريد المسافرين بالطائرات معرفتها

 

بعد قراءة هذه المعلومات عن أمان وسلامة الطائرات، هل شعرت بمزيد من الأمان الآن؟ وإذا لم تُلاحظ أياً من هذه الأشياء من قبل، فننصحك بمحاولة التركيز في المرة القادمة ولا تنسَ إخبارنا بما لاحظته؟ 🙂

السابق
10 اكتشافات أثرية غريبة لم يستطع أحد تفسيرها رغم التطور العلمي الذي وصلنا له
التالي
لهذه الأسباب يجب ألا تقوم بخلع حذائك على متن الطائرة بخلاف اتباعك للآداب العامة